الليزر لازالة الشعر

الشعر الزائد أو غير المرغوب فيه هو أحد أكبر المشاكل التي تواجه جميع السيدات والفتيات، حيث أن وجوده يسبب لهن الإحراج، كما أن إزالتها تعد مشكلة أكبر حيث أن الطرق التقليدية جميعها تكون نتيجتها مؤقتة وسرعان ما يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، حتى ظهر الحل السحري لإزالة الشعر وهي تقنية الليزر، ومن أفضل أجهزة الليزر هى التى تحتوى على نوعين ليزر بنفس النبضة كما هو موجود بجهاز كوانتا دويتو حيث يحتوي على شعاع ليزر اليكساندريد وايضا اندياج حيث يعملان معا فى نفس الوقت مما يزيد من قوة ازالة الشعر بدون ضرر للجلد.

توجد العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل الليزر هو أفضل طريقة لإزالة الشعر مقارنة بالطرق الأخرى ومن هذه الفوائد: 

  • السرعة: حيث أنه يقوم بإزالة الشعر نهائيا في وقت قصير جدا على حسب الجزء الذي تتم إزالة الشعر منه، فمثلا لا تحتاج منطقة الشفة السفلية أكثر من ثواني معدودة لإزالة الشعر منها، بينما تستغرق الأجزاء الأكبر من الجسم مثل الظهر والساقين إلى ساعة تقريباً. 
  • الفعالية: يعد الليزر فعال جدا في ازالة الشعر بصورة دائمة ولكن يحتاج إلى المواظبة على الجلسات لضمان الحصول على أفضل نتيجة. 
  • الكفاءة: حيث يقوم الليزر لإزالة الشعر من جميع أجزاء الجسم، وتأثيره يظل لوقت طويل جدا ولهذا يعد أكثر طرق ازالة الشعر كفاءة. 
  • تنعيم البشرة: حيث أن أجهزة الليزر لا تقوم بإزالة الشعر فقط بل تعمل على تنعيم البشرة وزيادة نضارتها. 
  • قلة المخاطر: حيث يعد الليزر آمن تماماً على الوجه والمناطق الحساسة فيه مثل حول الفم والعين. 
  • قلة الشعور بالألم: حيث أن الشعور بالألم خلال جلسة الليزر يعد لا يذكر مقارنة بالطرق التقليدية مثل الخيط أو الشمع، كما أنه يستخدم معه مخدر موضعي قبل الخضوع للجلسة لتقليل الشعور بالألم. 
  • قلة حدوث الآثار الجانبية: حيث  تعد الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة عمل جلسات إزالة الشعر بالليزر نادرة جدا، وفي حال حدثت لا تدوم طويلاً، وتتمثل تلك الأعراض في الاحمرار أو التورم أو الشعور بالألم، وسرعان ما تزول تلك الأعراض.

تعتمد آلية عمل أجهزة الليزر لإزالة الشعر على تسليط حزمة من الضوء على بصيلات الشعر، ثم تقوم الصبغة الموجودة في تلك البصيلات بامتصاص الضوء والحرارة التي يصدرها جهاز الليزر فتموت تلك البصيلات وبالتالي فإن الشعر لا ينمو مرة أخرى وفي حال عاد للنمو يكون الشعر الجديد أضعف وأقل من ذي قبل.

تتم جلسة الليزر لإزالة الشعر من خلال عدة خطوات وهي: 

  • يبدأ الطبيب في وضع مخدر موضعي هي المنطقة المراد إزالة الشعر منها، لمنع الشعور بأي ألم خلال الجلسة. 
  • ومن ثم يقوم بتمرير جهاز الليزر على المنطقة التي تم دهنها بالمخدر حتى تقوم النبضات التي يصدرها الجهاز بتدمير بصيلات الشعر. 
  • الجدير بالذكر أن جلسة ازالة الشعر بالليزر لا تحتاج إلى وقت طويل، حيث أنها لا تستغرق أكثر نصف ساعة على حسب كل منطقة، ولكن يجب الالتزام بعمل الجلسات للحصول على أفضل النتائج.

تختلف عدد الجلسات اللازمة لإزالة الشعر بشكل نهائي على حسب المنطقة المراد إزالة الشعر منها وحالة كل شخص ومدى كثافة الشعر ودرجة لونه، كما يؤثر لون البشرة على عدد الجلسات. 

وبصورة عامة تحتاج أغلب مناطق الجسم إلى حوالي ٨ جلسات مقسمة على فترة تتراوح بين ٤ إلى ٨ أسابيع، وتستغرق الجلسة الواحدة حوالي ربع ساعة حتى ساعة كاملة تقريبا. 

وعلى الرغم من أنه يجب إكمال الجلسات للحصول على النتائج النهائية ولكن سيتم ملاحظة اختلاف كبير في نمو الشعر بعد اول جلسة ومن الجدير بالذكر ان الليزر يؤثر على قدرة البصيلة لإنتاج الشعر بنسبة ٨٠%.

توجد أنواع كثيرة من أجهزة الليزر لإزالة الشعر الزائد وسوف نتعرف على أفضلها فيما يلي: 

  • جهاز دايو: وهو عبارة جهاز يصدر حزمة من الضوء تبلغ ٨١٠ نانومتر، ويستخدم في حالات الشعر الخفيف والقليل ولأصحاب البشرة الفاتحة والمتوسطة، كما أنه يعد آمن تماما  لأن أشعة الليزر التي يصدرها تكون ذات طول موجي، وللحصول على نتائج مثالية من خلال هذا الجهاز يتطلب المواظبة على عمل الجلسات. 
  • جهاز كوانتا دويتو ليزر: يجمع هذا الجهاز بين تقنيتين في الوقت ذاته، اشعى اليكساندريد وايضا اندياج ولهذا يعد من أفضل أجهزة الليزر التي تستخدم في ازالة الشعر، كما يمتاز بأنه مناسب لكافة أنواع البشرة، إلى جانب أنه يقوم بتفتيح لون البشرة وإزالة آثار الحروق والتصبغات. 

 

  • يمتاز جهاز كوانتا دويتو بأن استخدامه لا يؤدي للشعور بأي ألم أثناء الجلسة، حيث أن لديه خاصية التبريد الديناميكية التي تقلل الشعور بالألم بنسبة كبيرة جدا، وهو مناسب لأصحاب البشرة الداكنة حيث أنه يحتوي على تقنية الاندياج، بالإضافة إلى تقنية الاكسندريت التي تناسب البشرة الفاتحة.
  • لا يمكن القول بأن جلسات الليزر لإزالة الشعر خالية تماماً من الشعور بالألم. ولكن توجد بعض الإجراءات التي تخفف من الشعور بالألم مثل وضع كريم مخدر قبل البدء في الجلسة، واختيار طبيب ماهر في استخدام أجهزة الليزر. 

يجب اتباع التعليمات التي يمنحها لك الطبيب قبل الخضوع لإجراء جلسة الليزر، ولكن بشكل عام ينصح بإزالة الشعر من الجزء الذي سيخضع ليزر باستخدام ماكينة الحلاقة قبل الجلسة بيوم كامل، لأن إزالة الشعر الموجود على سطح الجلد يقلل من احتمالية حدوث الحروق، ويسمح في نفس الوقت بتحديد مكان الشعر تحت الجلد تسليط الليزر عليه. 

لا تحتاج جلسات الليزر لإزالة الشعر إلى فترة نقاهة، حيث يمكن العودة إلى ممارسة الحياة بصورة طبيعية، باستثناء بعض الأمور كالتعرض لدرجات حرارة عالية مثل أجهزة البخار وغرف الساونا أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، وفي حال كان الخروج من المنزل ضروريا يجب وضع كريم حماية من أشعة الشمس، وذلك لمدة يومين كاملين بعد الخضوع لجلسات الليزر. 

وفي حال حدوث احمرار في المنطقة المعالجة أو الشعور بحكة يمكن استخدام كريم مهدئ بعد استشارة الطبيب.

افضل مركز تجميل في مصر

توجد الكثير من عيادات ومراكز التجميل التي توفر عمل جلسات الليزر لازالة الشعر، وعلى الرغم من أن استخدام تقنية الليزر للتخلص من الشعر الزائد يعد آمن ولا توجد له مخاطر إلا أنه يجب اختيار المكان الذي سيتم إجراء الجلسات فيه بعناية والحرص على أن يكون جهاز الليزر المستخدم حديث ومناسب لنوع ولون البشرة لتجنب حدوث أي أعراض جانبية والحصول على أفضل نتيجة، وأفضل مركز تجميل تتوفر لديه جلسات إزالة الشعر بالليزر هو مركز الدكتور علاء حجاج حيث يقتني المركز جهاز كوانتا دويتو المميز بنوعين ليزر بنفس النبضة.