مضار زراعة الشعر سؤال يراود الكثيرين ممن يفكرون في إجراء عملية زراعة الشعر، أيضاً يمكن أن تراودك العديد من الأسئلة حول الإجراء نفسه، فلا شك أن التفكير في سيناريو تؤدي مضار زراعة الشعر وتلف الشعر الطبيعي أمر مزعج للغاية، هنا سننظر في الغالب فيما إذا كانت زراعة الشعر تضر الشعر الموجود أم لا؟ حتى أن هذه الفكرة تدفع بعض الأشخاص إلى تأخير إجراء جراحة زراعة الشعر، وهو الأمر الأكثر خطورة، ولكن قبل أن نتعرف على مضار زراعة الشعر، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى فهمها لعملية زراعة الشعر.

مضار زراعة الشعر

مضار زراعة الشعر

مضار زراعة الشعر

  • يمر شعرنا بدورة نمو طبيعية، تتكون من ثلاث مراحل: طور التنامي، والتراجع عن النمو، والتيلوجين.
  • تتضمن مرحلة التنامي نموًا نشطًا للشعر وتستمر لمدة سنتين إلى ست سنوات.
  • مرحلة التراجع هي مرحلة انتقالية وتستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حيث يؤدي إلى تكوين الشعر، والذي يتم دفعه للخارج في مرحلة التنامي.
  • أخيرًا، تأتي مرحلة التيلوجين، حيث يوجد ما يقرب من 10-20٪ من شعرنا في فروة الرأس، هذه هي فترة الراحة التي تدوم مائة يوم، أثناء مرورنا بهذه الدورة، نفقد عادة من 50 إلى 100 خصلة شعر في اليوم.
  • هذا ما ينسى الكثيرون مراعاته أثناء عملية زراعة الشعر، فدورة نمو الشعر لدينا عشوائية تمامًا.
  • بعد وقت قصير من عملية الزرع، لا يمكنك توقع أن شعرك لن يتساقط مرة أخرى، إذا لاحظت تساقط في شعرك فليس ذلك بسبب مضار زراعة الشعر.
  • أحد أسباب تساقط الشعر هو دورة النمو الطبيعي التي يجب أن يمر بها الشعر لذلك، لا داعي للقلق إذا كنت تفقد شعرك الطبيعي بعد زراعة الشعر.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان

انتشرت العديد من الأقاويل حول مضار زراعة الشعر والتي لم يتم إثباتها بشكل منتظم عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث أدى التقدم السريع في تقنيات مشاركة المعلومات البشرية إلى جعل توزيع المعلومات المضللة وغير الموثوقة أمرًا في غاية السهولة، وهذا ينطبق على معظم الموضوعات التي أصبحت مشهورة بشكل متزايد، وزراعة الشعر لا تختلف.

لم يكن هناك ارتباط واضح أو مباشر بين جراحة زراعة الشعر ومرض السرطان منذ بدء زراعة الشعر بشكلها الحالي نتيجة لذلك، يمكن القول أن زراعة الشعر هي عملية تجميلية خالية من المخاطر ولا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

الجلد هو العضو الذي يدافع عن الجسم من خلال تغطيته بالكامل للحفاظ على سلامته من العناصر البيئية الخطرة.

مضار زراعة الشعر

كما أنه يقدم مجموعة متنوعة من المهام الإضافية التي يصعب سردها الآن، مثل التحكم في درجة حرارة الجسم وتخزين الدهون والسوائل والمعادن.

يتكون الجلد من طبقات متعددة من كثافات ووظائف متغيرة، لكن البشرة والأدمة هما الطبقتان الأساسيتان، كل منهما تحتوي على مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا، قد يتأثر أي عضو في الجسم بالسرطان.

هل من الممكن أن تؤدي عملية زراعة الشعر إلى حدوث أزمة صحية؟ هل يمكن أن يصاب زرع الشعر بسرطان الجلد أو أي أنواع أخرى من السرطانات؟

يعد سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين الأنواع الأخرى نتيجة لذلك، فإن الشخص الذي خضع لعملية زرع عضو معرض لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 65 ضعفًا مقارنة بالفرد العادي.

مخاطر زراعة الشعر

هناك العديد من مضار زراعة الشعر والآثار الجانبية تظهر أثناء العلاج، مثل الحكة، والألم، والخدر، وعدم قبول أنسجة غريبة، وما إلى ذلك.

عندما تخطط لإنفاق الكثير من المال في زراعة الشعر، تأكد من البحث عن جراح زراعة الشعر الشهير.

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر

أول 15 يومًا: ستظهر منطقة الزرع باللون الأحمر في أول 15 يومًا بعد جراحة زراعة الشعر، سيحدث تورم وتشكيل قشرة.

من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع: سوف يتساقط الشعر المزروع – وهي ظاهرة تسمى “تساقط الشعر الصدمي” بعد ذلك، سوف ينمو شعر أكثر صحة.

اعتبارًا من الشهر الثالث: يبدأ الشعر في النمو.

اعتبارًا من الشهر السادس: ينمو الشعر بشكل صحي، يتم التعرف على التغييرات المرئية في هذا الفاصل الزمني.

بعد عام واحد: ينمو الشعر المزروع ويتم الحصول على مظهر طبيعي وجميل في معظم المرضى حسب نجاح العملية.

مضار زراعة الشعر

عيوب زراعة الشعر

تستغرق العملية بأكملها حوالي 3-4 أشهر وهي فترة انتظار طويلة علاوة على ذلك، قبل الحصول على موعد فعليًا من الطبيب، عليك الذهاب إلى عدة جلسات في عيادات جراح زراعة الشعر وأحيانًا يمكن أن يمتد الحصول على موعد من جراح مشهور لمدة عامين في بعض الأحيان.

يمكن أن تحقق زراعة الشعر نتائج رائعة، بشعر ذو مظهر طبيعي، ولكن يمكن أيضًا أن يحدث مضار زراعة الشعر إذا لم يتم إجراؤها بشكل صحيح.

من تساقط الشعر إلى العدوى الخطيرة، يمكن للأشخاص أن يواجهوا الكثير من المشاكل إذا أجروا زراعة الشعر من قبل أي شخص آخر غير الطبيب المختص الذي يتمتع بخبرة معقولة في مجال الجراحة، حيث أن زراعة الشعر هي أيضًا إجراء جراحي.

فيتامينات بعد زراعة الشعر

  • تنبع صحة الشعر من بصيلات الشعر، حيث تعتبر التغذية عاملاً بالغ الأهمية لتقوية بصيلات الشعر لذلك، يمكن القول بأن الاستخدام المكثف لبعض الفيتامينات قد يساهم في جراحة زراعة الشعر.
  • فيتامينات E و C و A و B لها تأثيرات على صحة الشعر، لذا ينصح باستخدام فيتامين ب بشكل خاص بعد زراعة الشعر.
  • ينصح المرضى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد لأنها تقوي جهاز المناعة وتسرع من الشفاء.
  • يعتبر الزنك أيضًا من المواد التي يوصى باستخدامها بعد جراحة زراعة الشعر لتأثيره القوي على تخليق أنسجة الكولاجين والتوازن الهرموني.

في النهاية نود أن نؤكد أنه يجب على المرء أن يكون حذرًا للغاية أثناء اختيار الجراح، حيث توجد احتمالات كبيرة بأن يقع المرء فريسة تحت يد من يدعو انهم أطباء وهم غير ذلك.