اسباب الزوائد الجلدية، إن الإصابة بالزوائد الجلدية أو الشامات حول العين أو في أي مكان في الوجه والجسم بشكل عام من الأشياء المزعجة للكثيرين ويرغبون في التخلص منها بأي وسيلة، بل وإن البعض منهم يظن أنها تعد خطيرة أو دليل على الإصابة بأمراض خطيرة، لهذا سوف نتعرف في هذا المقال على أسباب ظهور الزوائد الجلدية وطرق علاجها وهل خطيرة أم لا.

اسباب الزوائد الجلدية

اسباب الزوائد الجلدية

اسباب الزوائد الجلدية

في بعض الحالات يمكن أن تظهر الزوائد الجلدية في أي منطقة في الجسم دون سبب واضح ولكن توجد بعض الظروف التي يمكن أن تزيد من إحتمالية ظهور الزوائد الجلدية ومن اسباب الزوائد الجلدية فيما يلي:

  • الإصابة بالسمنة.
  • الحمل حيث أن تغير الهرمونات في تلك الفترة يمكن أن تؤدي لظهور الزوائد الجلدية، وفي الأغلب أنها تختفي بعد الولادة بشكل تدريجي.
  • العامل الوراثي أي أن يكون أكثر من شخص في العائلة الواحدة ظهرت له تلك الزوائد الجلدية.
  • الإصابة بما يسمي بمقاومة الأنسولين.
  • وجود إضرابات في هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستيرون.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) حيث أن الإصابة به يمكن أن تتسبب في ظهور الزوائد الجلدية.

الزوائد الجلدية حول العين

بعد  ما تعرفنا على اسباب الزوائد الجلدية يجب أن نتعرف على ما هى الزوائد الجلدية حول العين يمكن أن تظهر الزوائد الجلدية حول العين للرجال والنساء على حد سواء،ولكنها لا تتسبب في الشعور بأي ألم ويكون الغرض من ازالتها هو التخلص من مظهرها المزعج.

قد يلجأ البعض إلى إزالتها بنفسه في المنزل ولكن هذا يعد خطراً خاصة إذا كانت تلك الزوائد الجلدية قريبة من العين؛ حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات أو نزيف وعدوي أثناء التخلص منها، لذا يجب أن يتم إزالتها على يد طبيب مختص.

والجدير بالذكر أن استخدام العلاجات المنزلية في ازالة الزوائد الجلدية حول العين لا يفلح وذلك لأن تلك المنطقة حساسة وقابلة للالتهاب، بل إن بعض العلاجات يمكن أن يضر بالعين مثل زيت شجرة الشاي أو الثوم أو خل  التفاح على الرغم من أنها مواد طبيعية الا أن استخدامها يمكن أن يؤذي العين والمنطقة المحيطة بها.

الزوائد الجلدية الحمراء

اسباب الزوائد الجلدية

اسباب الزوائد الجلدية

بعد ما ذكرنا لكم فيما سبق اسباب الزوائد الجلدية دعونا نتعرف على الزوائد الجلدية الحمراء أو الشامات الحمراء تعتبر من الأشياء  المنتشرة بين كثير من الاشخاص وخاصة من يزيد عمرهم عن ثلاثين عام، ولا يعد وجودها خطير على الصحة أو يشير إلى الإصابة بأمراض خطرة ما دام شكلها وحجمها ثابتين؛  حيث أنها يمكن أن تدل على الإصابة بسرطان الجلد في حال حدث تغير في شكلها أو حجمها أو تغير لونها أو أصبحت تنزف الدم.

أما عن اسباب الزوائد الجلدية  الحمراء ما زال غير واضح إلى الآن ولكن تكون بعض الفرضيات حول السبب وراء ظهورها مثل:

  • يقول بعض الأطباء أن العامل الجيني والوراثة له دور أساسي في ظهورها.
  • وأشار بعض الباحثين أن الزوائد الجلدية الحمراء تظهر الأشخاص الذين يتعرضون لظروف بيئية خاصة، مثل:  التعرض المباشر للغازات والمواد الكيماوية.

بالنسبة  لطرق علاج الزوائد الجلدية الحمراء أو التخلص منها فهي نفس الطرق التي تستخدم في التخلص من الزوائد الجلدية العادية مثل التبريد أو الليزر أو الكي.

متى تكون الزوائد الجلدية خطيرة

الزوائد الجلدية  التي تحدث نتيجة العامل الوراثي أو الحمل أو فرط التعرق وغيرها من اسباب الزوائد الجلدية  لا تعد خطيرة على صحة الإنسان أو تشير إلى الإصابة بمرض ما، ويجب إزالتها لدى طبيب مختص للتخلص من مظهرها المزعج وذلك إذا كان حجمها ثابت ولا يزيد فإنها لا تعد خطيرة كما اثبت الكثير من أطباء الأمراض الجلدية.

في حالة واحدة يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بمرض خطير وهو سرطان الجلد وذلك في حال كانت تلك الزوائد الجلدية يكبر حجمها وشكلها يتغير عن المعتاد ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور وعمل الفحوصات الطبية اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض أو معرفته في وقت مبكر.

علاج الزوائد الجلدية

في بعض الحالات يمكن أن تزول الزوائد الجلدية بدون أي تدخل طبي وذلك عندما يتوقف التدفق الدموي عن الوصول إليها، وتوجد أكثر من طريقة للتخلص من الزوائد الجلدية منها ما يحتاج إلى التخدير ومنها ما لا يحتاج الا إلى وضع مخدر موضعي وتشمل الطرق الطبية للتخلص منها ما يلي:

  • التدخل الجراحي: وتحتاج هذه الطريقة إلى وضع مخدر موضعي حيث يقوم الطبيب بقصها.
  • التبريد: حيث يتم تجميد الزائدة الجلدية بالنيتروجين السائل وهى من الطرق الفعالة.
  • الكي الكهربائي: وهذه الطريقة عبارة عن أن يتم استخدام طاقة كهربائية عالية لكي تلك الزوائد الجلدية وبالتالي التخلص منها، وفي حال اخترت هذه الطريقة يجب أن تتم على يد طبيب متخصص ولديه مهارة وخبرة كافية، حيث أن اللجوء إلى طبيب ضعيف في هذا الأمر يمكن أن يسبب مشاكل أكبر.
  • الربط: حيث يتم ربطها بخيط جراحي حتى تتوقف التغذية الدموية لها وبالتالي تموت وتسقط.
  • الليزر: وهو من أحدث التقنيات المستخدمة في ازالة الزوائد الجلدية ويعد أقلها ألما.

كيفية إزالة الزوائد الجلدية حول العين

اسباب الزوائد الجلدية

اسباب الزوائد الجلدية

ذكرنا لكم فيما سبق اسباب الزوائد الجلدية والان سوف نوضح طريقة ازالة الزوائد الجلدية حول العين فيما يلي :

تتوقف الطريقة التي سوف تستخدم في إزالة الزوائد الجلدية حول العين على حجمها ومدى قربها من العين وهذا ما يحدده الطبيب؛ حيث أن الزوائد الجلدية حول العين لا تتفق في طريقة إزالتها مع الزوائد الجلدية في أي مكان في الجسم وتوجد عدة طرق لذلك وهى كالتالي:

  • يمكن ازالتها عن طريق الكي الذي يتم باستخدام جهاز يصدر درجة حرارة عالية ولكنها غير مؤذية للجسم.
  • أو القيام بتجميدها من خلال وضع قطعة قطنية عليها سائل النيتروجين على الزائدة الجلدية حتى تموت وذلك يمكن أن يحدث خلال جلسة واحدة فقط أو جلسات قليلة.
  • أو من خلال ربط الزائدة الجلدية بخيط جراحي من قبل طبيب التجميل وذلك لمنع تغذيتها حتى تموت خلال وقت قصير.
  • أو أن يتم أزالتها جراحيا حيث يقوم الطبيب بقطع الزائدة الجلدية من ناحية العنق وهو الذي يربطها بالجلد وذلك تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • أو إزالتها باستخدام الليزر الكربوني.

تجربتي مع الزوائد الجلدية

تحكي إحدي السيدات تجربتها مع الزوائد الجلدية وتقول:

تجربتي مع الزوائد الجلدية كانت أنها تسبب لي مظهر مزعج حيث أنها ظهرت لي في رقبتي وانتشرت بشكل مرعب، لذلك قمت بالبحث عن كيفية التخلص منها وحاولت فعل ذلك بطرق كثيرة لكنها لم تجدي نفعا، وبعد ذلك أخبرتني صديقة بأنها عانت من نفس المشكلة حتى قامت بإزالتها من خلال التدخل الجراحي على يد طبيب تجميل حيث قام بإزالتها بكل سهولة، شجعني ذلك على الذهاب إلى الطبيب علاء حجاج افضل دكتور تجميل في مصر.

  افضل دكتور تجميل وجه في مصر

اذا كنت تعاني من وجود زوائد جلدية في الوجه أو حول العين وتريد التخلص منها من خلال طبيب متخصص عليك الذهاب إلى مركز الدكتور علاء حجاج؛ حيث أنه أفضل دكتور تجميل وجه في مصر  له خبرة طويلة وشهادات معتمدة في مجال التجميل.

كما أن هناك الكثير من الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات تجميلية في المركز الخاص به وكانت نتائجها رائعة، لذلك يمكنك التواصل مع دكتور علاء حجاج عبر رقم الواتساب في أي وقت أو عن طريق الهاتف   01119923330.

شاهد الفديو التالي:

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.