محتويات المقالة

تظهر اسباب الصلع عند الرجال على عدة مراحل ولكل منها خصائص مختلفة, ويعتبر أكثرها شيوعًا: أسباب وراثية، حيث يورث الصلع ويسمى الصلع الوراثي، او لأسباب طبية إما بسبب مشاكل صحية أو بسبب بعض العلاجات وتناول بعض الأدوية, والتعرض للإجهاد أو الصدمة، والتهاب فروة الرأس، واضطرابات الجهاز المناعي، والاضطرابات التي تنطوي على نبضات لا يمكن السيطرة عليها، تتسبب في شد بعض الناس لشعرهم، وتسمى هذه الحالة بـ هوس نتف الشعر.

اسباب الصلع عند الرجال

اسباب الصلع عند الرجال 

هل تعلم أنه بحلول الوقت الذي يصل فيه معظم الرجال إلى سن الخمسين، سيتأثرون بالصلع الذكوري النمطي؟ تسمى أيضًا الثعلبة الأندروجينية، هذه الحالة شائعة جدًا، كما ترون من الإحصائيات, ما الذي يسبب الصلع عند الرجال؟ السبب الأكثر شهرة هو 1-الجينات التي تنتقل من الآباء والأجداد إلى الأبناء.

2-تساقط الشعر الإرهاق المستمر في حين أنه قد لا يكون معروفًا، يمكن أن يكون للتوتر مجموعة متنوعة من الآثار السلبية على الجسم. يتفاجأ بعض الناس عندما يعلمون أن أحد هذه الآثار السلبية يمكن أن يشمل تساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع الذكوري.

3-عدم وجود ما يكفي من البروتين البروتين أمر حيوي للغاية لكي يتطور الجسم بشكل صحيح. بدون كمية كافية من البروتين، لن يعمل جسمك كما ينبغي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات في المستقبل. في الواقع، إذا لم تستهلك ما يكفي من البروتين، سيبدأ جسمك في الحصول على البروتين من أجزاء أخرى من الجسم.

4-على الرغم من أنه ضروري للجسم، إلا أنه يمكن أن يكون هناك الكثير من فيتامين أ. إذا كنت تتناول الكثير من مكملات أو أدوية فيتامين أ، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. الجانب المشرق هو أنه بمجرد التوقف عن تناول فائض من فيتامين أ، يجب أن يبدأ تدريجياً في إعادة نمو الشعر الجديد.

5-الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الرقبة، وتنتج الهرمونات اللازمة لنمو وتطور التمثيل الغذائي أو التمثيل الغذائي في الخلايا. في الواقع، ربما تكون قد سمعت عن بعض الأفراد الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية. هذا يعني أن مشاكل الغدة الدرقية قد تؤدي إلى فرط النشاط الخلوي، مما يتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير.

علاج الصلع نهائيا عن طريق زراعة الشعر

قد تساعد بعض العلاجات في إبطاء وتأخير ظهور اسباب الصلع عند الرجال ، وأبرزها: المينوكسيديل، تساعد المنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل في إعادة نمو الشعر وإبطاء تساقط الشعر عند الاستمرار في استخدامه لمدة ستة أشهر على الأقل. فيناسترايد، وهو متوفر في شكل حبوب ويساعد على إبطاء تساقط الشعر عند الرجال. سبيرونولاكتون ودوت استيراد.

الخضوع لجراحة زراعة الشعر افضل حل للحد من اسباب الصلع عند الرجال ، حيث يتم إزالة الشعر ثم زرعه في مناطق الصلع, على سبيل المثال بالليزر يفيد في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال كما يحسن كثافة الشعر.

هناك عدة علاجات مختلفة للصلع الذكوري النمطي تهدف إما إلى إعادة نمو الشعر أو تعويض تساقط الشعر او تأخير ظهور اسباب الصلع عند الرجال وتلك  العلاجات الأكثر شيوعًا هي كما يلي:

  1. هناك بعض الأدوية المعتمدة لعلاج الصلع النمطي الذكوري، ومن أبرزها فيناسترايد ومينوكسيديل، لكن تجدر الإشارة إلى أن الأمر قد يستغرق 6 أشهر على الأقل لرؤية النتائج المرجوة.
  2. العلاج بالليزر: يستخدم العلاج بالليزر منخفض المستوى للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر. 
  3. جراحة زراعة الشعر العلاج الأكثر شيوعًا تتضمن إزالة جزء من الجلد من مؤخرة فروة الرأس حيث لا يزال الشعر ينمو, ثم يتم تقسيم هذا الجزء من الجلد إلى قطع صغيرة تسمى الطعوم,  ثم يتم إدخال هذه الطعوم في مناطق من فروة الرأس حيث لا ينمو الشعر حاليًا

4.حقن البلازما علاج آخر لتساقط الشعر هو حقن فروة الرأس بالبلازما, يمكن أن يحفز ذلك نمو الشعر عن طريق سحب الدم لتجميع جزء غني بالصفائح الدموية، ثم حقنه في مناطق فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر.

ماهو العمر الذي يبدأ فيه الصلع

الإجابة على السؤال “متى يبدأ الصلع الذكوري الوراثي ؟  وماهى اسباب الصلع عند الرجال ؟هو: ما يقرب من 25٪ من الرجال المصابين بالثعلبة الأندروجينية يبدأون في فقدان الشعر قبل سن 21 عامًا, وبحلول سن 35، يعاني 66٪ من الرجال من درجة معينة من تساقط الشعر,وبحلول سن الخمسين، سيكون لدى حوالي 85٪ شعر أرق بشكل ملحوظ, و بشكل عام، وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، تبدأ الصلع الوراثي خلال سنوات المراهقة ويزداد الخطر مع تقدم العمر.

ما هى اسباب الصلع عند الرجال 

بالتأكيد، اهم  اسباب الصلع عند الرجال هي أن معظم الرجال يفقدون شعرهم بسبب حالة وراثية تسمى الصلع الذكوري,  وهذا يؤدي إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة, بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يعاني الرجال من تقلص بصيلات الشعر بسبب هرمون ديدرو تستوستيرون (ديهدروتستوستيرون),  يقصر هذا الهرمون من العمر الافتراضي لكل شعرة، مما يتسبب في توقف البصيلات المصابة عن إنتاج الشعر, نتيجة لذلك، يدفع خط الشعر للخلف.

يعتبر تساقط الشعر أمرًا شائعًا مع تقدم العمر بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات خلال مراحل الحياة المختلفة وتلك من  اهم اسباب الصلع عند الرجال ، وخاصة في سن الشيخوخة, قد يكون تساقط الشعر المفاجئ أو غير المتوقع علامة على وجود حالة طبية أساسية تحتاج إلى عناية, وتجدر الإشارة إلى أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو 50-100 شعرة في اليوم,  عادة ما تمر هذه الكمية دون أن يلاحظها أحد لأن نمو الشعر الجديد يحل محل الشعر المتساقط. 

اقرأ ايضًا : افضل مركز زراعة الشعر في مصر

الصلع الوراثي عند الرجال 

اسباب الصلع عند الرجال الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو الثعلبة الذكرية، والتي لا يمكن تصنيفها على أنها مرض ولكنها حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية ومستويات الهرمونات والشيخوخة, سيشهد جميع الرجال والنساء تساقط الشعر وترققه مع تقدمهم في السن، لكن أكثر من 40٪ من الرجال والنساء سيعانون من تساقط الشعر بشكل أكثر وضوحًا بسبب هذه الحالة, وتسمى هذه الحالة أيضًا بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع الوراثي.

تساعد زراعة الشعر على إضافة شعر طبيعي عن طريق نقله من مناطق ذات كثافة أعلى في فروة الرأس، وغالبًا ما تكون في مؤخرة فروة الرأس، وزرعه في مناطق الصلع,  هناك طريقتان لزراعة الشعر: باستخدام الشريط أو عن طريق الاقتطاف , وهي تختلف في طريقة ازالة الشعر من المناطق المانحة، ولكن في كلتا الحالتين يتم زرع بصيلات الشعر في مناطق الصلع بحيث تنمو بشكل طبيعي مدى الحياة مثل الشعر الأصلي,  تستغرق هذه العملية فترة زمنية تصل إلى 8 ساعات.

يمكن أن تعيد استعادة الشعر الطبيعي، التي تتم على مدى 6 إلى 9 أشهر، شعرك الكثيف مرة أخرى في غضون عام.

يعتبر حقن البلازما للشعر من الحلول الممكنة التي نجحت للعديد من الأشخاص في علاج الصلع, بعد معرفة اسباب الصلع عند الرجال الحقيقية وهي من أفضل طرق علاج الصلع التي أثبتت جدواها، بما في ذلك حالات الصلع الوراثي وتساقط الشعر الناتج عن الندبات والحروق والأمراض الجلدية, إذا كان لا يزال في البداية ولم يصبح مركز الرأس خاليًا تمامًا من الشعر بعد، يمكن أن يساعد حقن البلازما للشعر, يتم الحصول على ألواح البلازما المستخدمة في جلسة الحقن من دم المريض نفسه، بحيث يتم استخراج سائل البلازما من عينة دم المريض, ثم يعاد حقنها في مناطق فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع لتحفيز نمو الكولاجين.

يتم إجراء التخدير الموضعي خلال الجلسات، والتي تتم في نفس المنطقة وتعمل على تحفيز نمو بصيلات جديدة, يختلف عدد الجلسات المطلوبة من شخص لآخر حسب الاستجابة الفردية ونوع الصلع, تجدر الإشارة إلى أن ظهور النتائج الأولية يستغرق شهرين.

اقرأ ايضًا: احدث طرق زراعة الشعر في مصر

دكتور علاء حجاج
اخصائي الجلدية والتجميل وأفضل دكتور زراعة شعر في مصر

دكتور علاء حجاج 

الدكتور علاء حجاج خبير في الأمراض الجلدية وزراعة الشعر والتجميل والليزر في مصر الجديدة بالقاهرة,  إنه أحد أفضل أطباء الجلدية والتجميل في القاهرة. إنه يسعى دائمًا لتقديم كل ما هو جديد في هذا المجال.

حاز الدكتور علاء على ثقة العديد من العملاء وساعدهم في تحقيق المظهر المنشود باستخدام أحدث الاتجاهات والتقنيات المتاحة,  يسعى إلى دمج العلم مع التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى نتائج سريعة.

يتمتع الدكتور علاء بخبرة كبيرة في مجال التجميل وزراعة الشعر,  منذ أكثر من 12 عامًا، بدأ في إجراء عمليات زراعة الشعر وأكمل أكثر من 400 عملية زراعة شعر ناجحة باستخدام أحدث التقنيات المتاحة، بما في ذلك تقنية FUE, ويعتمد فى البداية دوما الوقوف على اهم اسباب الصلع عند الرجال.

أهم التقنيات المستخدمة فى عيادة دكتور علاء حجاج:

تعتبر تقنية الليزر فعالة في علاج الصلع عند الرجال وفي بعض الحالات تساقط الشعر وظهور اسباب الصلع عند الرجال الحقيقية يتم إلقاء أشعة ميكروية منخفضة الكثافة على مناطق الصلع من فروة الرأس، منخفضة بما يكفي لعدم إتلاف بصيلات الشعر، ولكنها كافية لتحفيز خلايا فروة الرأس على الانقسام والتجدد وإعادة النمو, يساعد ذلك في إنتاج مركب الكولاجين الذي ينشط البصيلات الخاملة ويعيد نمو الشعر في المناطق المصابة, علاج تساقط الشعر بالليزر تقنية آمنة توفر نموًا صحيًا وقويًا للشعر الطبيعي,  نتائجه ليست بطيئة، وعيوبه قليلة.

تتضمن عمليات زراعة الشعر بتقنية FUT أخذ شريحة كاملة من الشعر من المنطقة المانحة لزراعتها في منطقة الصلع,  تتضمن تقنية FUE، وهي أكثر صعوبة ولكنها توفر نتائج أكثر دقة، زرع كل خصلة على حدة.

زراعة الشعر بتقنية DHI هي تقنية متقدمة طريقة FUE التي تستخدم قلم تشوي لزرع شريحة صغيرة من الشعر في المنطقة المستقبلة بدون مشرط الجراح.

زراعة الشعر الصناعي بالألياف الحيوية هي الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من الصلع الكامل وليس لديهم منطقة مانحة, توضع ألياف الشعر الاصطناعية على فروة الرأس بالكامل، وتكون النتائج فورية.