زراعة الشعر, زراعة الشعر في مصر

 تعرف على أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تساقط الشعر مشكلة شائعة تنتشر بين الكثير من الناس وهى مشكلة مزعجة للجميع قد تصل إلى الصلع في بعض الحالات، قد تكون عوامل وراثية أو ناجمة عن مرض ومشكلة جسدية تستلزم علاجها لدى الطبيب، تعرفوا فيما يلي عن اسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق علاجه.

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

Table of Contents

ما هي اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تساقط الشعر مشكلة شائعة تنتشر بين الكثير من الناس وهى مشكلة مزعجة للجميع قد تصل إلى الصلع في بعض الحالات، قد تكون عوامل وراثية أو ناجمة عن مرض ومشكلة جسدية تستلزم علاجها لدى الطبيب، تعرفوا فيما يلي عن اسباب تساقط الشعر عند النساء  وعلاجه .

ما هي اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه :

1) الحمل والرضاعة.

2) اضطرابات الغدة الدرقية.

3) فقر الدم.

4) أمراض المناعة الذاتية.

5) متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

6) الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد.

7) انقطاع الطمث.

إقرا أيضا :هل يمكن تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر؟

اسباب أخرى لتساقط الشعر:

1) الضغط الشديد.

2) الصدمات الجسدية مثل الجراحة أو مرض خطير.

3) انخفاض حاد في الوزن في فترة زمنية قصيرة.

4) تسريحات الشعر المختلفة مثل الضفائر.

5) استخدام مجففات الشعر.

6) اخذ جرعة زائدة من فيتامين A.

7) صبغ الشعر – العلاجات الكيميائية.

8) تجفيف الشعر بالمنشفة بشكل فظ.

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء

بعد أن عرضنا أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه هو ما سنعرضه لك الان

وطرق علاج تساقط الشعر عند النساء كثيرة ومتنوعة، وتختلف في التقنية والتكاليف، فهناك الأساليب المنزلية والوصفات ذات المكونات الطبيعية، وهناك طريقة العلاج دوائيا، ثم هناك تقنية الليزر، كما يمكن اللجوء أحيانا لاستخدام الجراحة كحل لمشكلة تساقط الشعر عند النساء

وفيما يلي بعض الطرق المستخدمة لعلاج تساقط الشعر عند النساء:

  •  الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية

بالرغم من بساطة تلك الطريقة وتكلفتها البسيطة إلا أنها احيانا تثبت فاعليتها، ويلجأ البعض لتلك الوصفات لحل مشكلة تساقط الشعر عند النساء، حيث أن مكوناتها طبيعية ومتوفرة في كل مكان، وتأتي تلك الوصفات بنتائج جيدة أحيانا في حل مشكلة تساقط الشعر عند النساء ولكن بعد فترة من الاستخدام المستمر، وتستغرق هذه الطرق فترة طويلة من الوقت وهو الأمر الذي لا يفضله البعض، حيث يمكن أن تدوم فترة علاج تساقط الشعر عند النساء أشهر طويلة واحيانا عام كامل لظهور النتائج، وأيضا أن تمر المدة الطويلة دون أي نتيجة تذكر.

ويرجع ذلك لطبيعة شعر الفتاة أو السيدة نفسها لاستقبال والتفاعل مع تلك الوصفات، كما أن سبب تساقط الشعر يعتبر عامل أساسي في نجاح هذه الطرق التقليدية كحل لتساقط الشعر عند النساء، ومن أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء:

  • تدليك فروة الرأس بزيت الخروع أو زيت اللوز يوم بعد يوم.
  • استخدام مستخلص الصبار يساعد في تحفيز نمو شعيرات جديدة.
  • استخدام الثوم على فروة الرأس لتحفيز بصيلات الشعر ويحتوي على السيلينيوم الذي يقضي على قشرة الشعر بفروة الرأس، ويستخدم الثوم في صورته الصحيحة أو مع زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند فيستخدم حينها كحمام زيت مع مراعاة غسل الشعر بعدها بشامبو طبيعي خالي من الكيماويات الضارة.
إقرا أيضا :كيفية علاج الحكة بعد زراعة الشعر ؟

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

  • علاج تساقط الشعر عند النساء دوائيا

تلجأ للعلاج الدوائي من لا تعتبر الوصفات المنزلية علاجاً حقيقياً أو أن تلك الوصفات لم تأتي بالنتائج المطلوبة، كما تلجأ إليها من كان السبب الرئيسي لتساقط الشعر لديها هو أحد الأمراض الجلدية أو الغير جلدية، وينقسم علاج سقوط الشعر عند النساء الدوائي إلى قسمين، الأول هو الدهانات و المحاليل الموضعية والأخر هو العقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم.

ويصف الطبيب النوعين معاً لإيقاف تساقط الشعر ومساعدة فروة الرأس على إنبات شعيرات جديدة، ويستغرق العلاج الدوائي عدة أشهر ليعطي نتائجه، وغالباً ما تكون النتائج جيدة، ولكن هناك أيضاً بعض النساء ممن لا يكون العلاج الدوائي معهم فعالاً، ويرجع ذلك لطبيعة حالة السيدة أو الفتاة نفسها والعامل المسبب لتساقط الشعر لديها.

ومن أشهر العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاج سقوط الشعر للنساء، Rogaine وهو علاج للاستخدام الموضعي على فروة الرأس، ومصرح به من منظمة الدواء العالمية، بالإضافة إلى Aldactone وهو عقار يؤخذ عن طريق الفم لعلاج حالات تساقط الشعر عند النساء والصلع لدى البالغين.

أما بالنسبة Propecia فهو غير مناسب لـ تساقط الشعر عند النساءوعلاجه، ومصرح به فقط للاستخدام للرجال الذين يعانون من الصلع أو تساقط الشعر الغزير.

 10 خلطات لتكثيف الشعر الخفيف علاج تساقط الشعر والصلع فى 12 يوم

قبل تجربة أحد العلاجات الطبية؛ قد ترغب في تجربة خلطات لتكثيف الشعر الخفيف علاج تساقط الشعر والصلع فى 12 يوم فقط، وهو ما نقدمه فيما يلي؛ وفقًا لموقع Stylecraze الهندي

1) البيض من ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بفيتامين ب والبروتينات الضرورية لتعزيز صحة الشعر وحمايته من التساقط. كما أنه يصلح للشعر الجاف والدهني والعادي. و يغذي الشعر بعمق. ووجدت دراسة حديثة أن صفار البيض يعزز من نمو بصيلات الشعر الجديدة، مما يعالج الصلع في وقت قصير. كما أنه غني بالأحماض الأمينية المغذية للشعر. ويعمل كذلك على زيادة كثافة الشعر ولمعانه.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خفق بيضة واحدة، ثم إضافة عصير حبتين من الليمون الطازج، وكوب من الحليب، وملعقتين كبيرتين من أي زيت، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ثم يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر كاملًا. وبعدها يغطى بقبعة الاستحمام، ويترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل بالطريقة المعتادة.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام البيض في منع تساقط الشعر. وذلك، عن طريق خفق كمية مناسبة من البيض، حتى يمتزج البياض والصفار معًا. وبعدها تدلك به فروة الرأس والشعر جيدًا. ثم يغسل بعد مرور 15 أو 20 دقيقة بالماء الفاتر.

2) الموز ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

يحتوي الموز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والزيوت الطبيعية والبوتاسيوم. وجميعها عناصر لازمة لتغذية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف. كما أن الموز علاجًا طبيعيًا لتلف الشعر وتعزيز نموه. كما أنه يزيد نعومته ولمعانه. ويرطبه ويحميه من الجفاف والهيشان.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط إصبعين من الموز الطازج، مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي، وكمية مساوية من زيت الزيتون البكر، ونفس الكمية من العسل الأبيض. وعندما يتشكل سائل سلس القوام؛ يوضع على شعرك وفروة رأسك بالكامل. ويترك لمدة 5 دقائق، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام ماسك الموز، وذلك عن طريق هرس بضع حبات من الموز، ثم إضافة 8 قطرات من زيت اللوز، وبعدها يوضع الخليط على الشعر. ويغطى جيدًا بقبعة الاستحمام، ثم يغسل بعد مرور ساعة كاملة بماء بارد وشامبو لطيف، وكثير من البلسم الخالِ من الكيماويات الضارة.

إقرا أيضا :هل ينمو الشعر مجددا في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

3) الزبادي ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

وجدت دراسة حديثة أن الزبادي قد يقلل من تلف الشعر ويعالج الصلع. كما أنه يحافظ على نهايات شعرك ويحميها من التقصف. وأشارت نفس الدراسة إلى أن الزبادي يرطب الشعر بعمق ويحافظ على لونه الطبيعي ويحميه من البهتان والشيب المبكر. ووجدت دراسة أخرى أن الزبادي يعزز نمو الشعر وطوله ويزيد لمعانه ويقلل من تساقطه وتكسر أطرافه.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات؛ عن طريق إضافة 100 جرامًا من الزبادي الطازج إلى ملعقة كبيرة من خل التفاح، وأخرى من العسل الأبيض. ثم يطبق المزيج على شعرك من جذوره حتى أطرافه. ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.

4) الأفوكادو ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

يعتبر الأفوكادو مصدرًا غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكذلك فيتامينات سي وب، وهناك ضرورية لصحة الشعر، مثل النياسين والحديد؛ ما يعزز نمو شعرك بشكل صحي ويحميه من التساقط والصلع. كما أنه يقلل من تقصف الشعر وتكسر أطرافه، ويعالج التجعد والجفاف. وتظهر نتائجه بشكل سريع.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق هرس حبة صغيرة ناضجة من الأفوكادو، ثم إضافة 50 جرامًا من اللبن. وبعدها تضاف ملعقة كبيرة من أحد الزيوت الناقلة، مثل زيت الزيتون، وأخرى من زيت اللوز. وعندما تتشكل عجينة ناعمة؛ توضع على الشعر من جذوره حتى أطرافه. ويترك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يشطف بالطريقة المعتادة. وينصح باستخدام هذه الخلطة مرة أو اثنين أسبوعيًا للحصول على نتيجة فعالة وسريعة.

5) الفراولة ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

تتميز الفراولة باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحمي شعرك من الآثار الجانبية للجذور الحرة، والتي قد تسبب الصلع وتساقط الشعر وجفافه. كما أنه غنية بفيتامين سي الذي يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه. كما أن الفراولة تغذي الشعر بعمق وتفتح بصيلات الشعر وتزيد كثافته.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات؛ عن طريق وضع 5 حبات صغيرة من الفراولة بالخلاط الكهربائي أو هرسها يدويًا، ثم إضافة ملعقة طعام من زيت جوز الهند البكر، وأخرى من العسل الأبيض. ثم تطبق الوصفة شعرك من جذوره حتى أطرافه، وكذلك فروة رأسك. ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالطريقة المعتادة.

6) زيت جوز الهند البكر مع أوراق الكاري ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

تعتبر أوراق الكاري علاجًا تقليديًا لزيادة نمو الشعر وعلاج تساقطه. كما أن الكاري يحافظ على لون الشعر الأصلي ويحميه من الشيب المبكر. أما زيت جوز الهند؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تحافظ على بروتين الشعر وتغذيه وتمنع تساقطه. كما أن هذا الخليط فعال في علاج فراغات الشعر والصلع.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق غلي حفنة من أوراق الكاري الطازجة مع إضافة ملعقتين طعام من زيت جوز الهند النقي. وعندما يغلي الخليط؛ يرفع من على النار ويترك حتى يهدأ، ثم يوضع دافئًا على فروة الرأس والشعر، ويترك حتى نصف ساعة تقريبًا، وبعدها يغسل بالماء الفاتر وشامبو لطيف على الشعر. وتكرر تلك الخلطة مرتين في الأسبوع.

إقرا أيضا :ماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

 اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

7) زيت الخروع ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

يحتوي زيت الخروع على نسبة عالية من البروتينات؛ ما يجعله علاجًا فعالًا لتلف الشعر وتساقطه. كما أنه يعالج قشرة الرأس وتقصف أطراف الشعر. ووجدت أدلة حديثة أن زيت الخروع يعزز طول الشعر وكثافته. بالإضافة إلى أنه فعال في علاج تجعد الشعر وحمايته من الشيب المبكر.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات؛ عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، مع ملعقتين كبيرتين من بيضة واحدة. ثم يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر. ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.

8) الروزماري ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

يستخدم الروزماري (إكليل الجبل)، منذ سنوات طويلة كعلاج تقليدي لمشكلات البشرة والشعر. ووجدت دراسة حديثة أن الروزماري يعزز نمو الشعر ويزيد كثافته ويحمي من الصلع. كما أنه يقوي بصيلات الشعر، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعالج تساقط الشعر وتحفز نموه بشكل صحي.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات؛ عن طريق غلي ثلاث معالق كبيرة من الروزماري المفروم جيدا، في كوب من الماء لبضع دقائق. ثم يصفى السائل ويترك ليبرد. وبعدها تدلك به فروة الرأس جيدا، ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم يغسل بالماء البارد.

9) الشاي الأخضر ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التساقط وتعالج الصلع. كما أنه يحفز نمو الشعر بشكل صحي. ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات المغذية لفروة الرأس والشعر.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر، مع صفار بيضة واحدة. وبعدها يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر باستخدام فرشاة صغيرة. ويترك لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة. ثم يغسل بالماء البارد وشامبو لطيف على الشعر.

10) القرفة ضمن خلطات تكثيف الشعر الخفيف وعلاج تساقط الشعر والصلع في 12 يوم

وجدت دراسة حديثة أن القرفة تعزز طول الشعر وتزيد كثافته. كما أنها تنشط الدورة الدموية وتعزز وصول الدم إلى فروة الرأس؛ ما يمنع تساقطه ويحمي من الصلع ويغذي بصيلات الشعر بعمق. كما أن القرفة تحافظ على لون الشعر الطبيعي وتحميه من الشيب المبكر. وتحتوي كذلك على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات؛ ما يحمي فروة الرأس من العدوى ويمنع القشرة والعدوى.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات؛ عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق القرفة، مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ثم تضاف كمية مناسبة من البلسم إلى الخليط. وبعدها يوضع على الشعر رطبًا باستخدام فرشاة، ولا يوضع على فروة الرأس. ثم يغطى الشعر بقبعة الاستحمام حتى يجف. وبعدها يغسل عدة مرات بالماء الفاتر، والشامبو والبلسم. وتظهر نتائج هذه الخلطة بعد 4 مرات تقريبًا من استخدامها.

وأخيرا ينصح بغسل الشعر جيدا قبل استخدام اي وصفة طبيعية لتكثيف الشعر؛ وذلك لتحقيق اقصى استفادة ممكنة منها. كما ينصح بتناول كمية كافية من الماء واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ حيث أن صحة شعرك تبدأ من داخل جسمك.

إقرا أيضا :عمليات زراعة الشعر

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

افضل 10 أدوية لعلاج تساقط الشعر عند النساء

1) فيناسيد FINASID 5MG FILM-COATED TABLET.

2) فينيسكار FINISCAR 5MG F.C. TABLET.

3) بروهیر PROHAIR.

4) بروبيشا PROPECIA.

5) بروسكار PROSCAR.

6) بروسنورم PROSNORM.

7) بروستيد PROSTID 5MG F – C TABLETS.

8) لونيتين Loniten.

9) روجين REGAINE TOPICAL SOLN 2%.

10) ريجين REGAINE 5% TOPICAL SOLUTION.

ما هي اسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء ؟

  • استخدام بعض المواد الكيماوية الضارة للشعر مثل صبغة الشعر، ومواد فرد الشعر غير المصرح بها طبيًا سببا رئيسيا في اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه .
  • الصلع الوراثي: السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند النساء هو حالة وراثية غالبًا ما تحدث مع الشيخوخة، وتُسمى هذه الحالة بالصلع الوراثي، عادةً ما يحدث بشكل تدريجي وفي أنماط يمكن التنبؤ بها؛ وهي انحسار خط الشعر وترقٌق الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.
  • الإجهاد الشديد والتوتر العصبي قد يكون سببا في تساقط الشعر عن النساء.
  • نقص بعض العناصر الغذائية.
  • تناول بعض الأدوية الطبية والمكملات الغذائية: يمكن أن يكون اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة للسرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب، ومشاكل القلب، والنقرس، وارتفاع ضغط الدم. 
  • نقص الحديد في الدم. 
  • أقراص منع الحمل. 
  • العلاج الإشعاعي.
  • التغييرات الهرمونية :حالات تساقط الشعر عند النساء الدائم أو المؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية.
إقرا أيضا :عمليات زرع الشعر و 6 إجراءات ما قبل وبعد

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تعرف على علاج تساقط الشعر الشديد للنساء

1) الأدوية:

تتوافر بعض الأدوية لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء تشمل ما يلي:

  • مينوكسيديل (Minoxidil-Rogaine): يأتي المينوكسيديل في أشكال سائلة، ورغوة، وشامبو، ويُوضع على فروة الرأس مرة واحدة يوميًا، ويفضل استخدامه عندما يكون الشعر رطبًا.
  • تساعد المنتجات التي تحتوي على مينوكسيديل على إعادة نمو الشعر، أو إبطاء معدل تساقطه، أو كليهما، سيستغرق العلاج حوالي ستة أشهر على الأقل لمنع المزيد من تساقط الشعر وبدء إعادة نموه.
  • قد يستغرق الأمر بضعة أشهر أخرى لمعرفة ما إذا كان العلاج مناسبًا أم لا، إذا كان ذلك مفيدًا، فستحتاج إلى الاستمرار في استخدام الدواء إلى أجل غير مسمى للاحتفاظ بالفوائد.
  • كبسولات الحديد: يُسبٌب نقص الحديد الإصابة بالأنيميا التي تؤدي لتساقط الشعر عند النساء. 
  • البيوتين : له قدرة فعالة لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، ويعد من أهم الفيتامينات التي تساهم في تغذية الشعر.
  • أدوية أخرى: تشمل الخيارات الأخرى عن طريق الفم سبيرونولاكتون (كاروسبير، الداكتون) و دوتاستيريدي.

افضل الطرق لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

1) زراعة الشعر:هي جراحة تجميلية لاستعادة الشعر من منطقة غنية بالشعر إلى منطقة بها صلع أو شعر خفيف في فروة الرأس .

2) العلاج بالليزر: أقرٌت منظمة الغذاء والدواء جهاز ليزر كعلاج لتساقط الشعر الشديد عند النساء والرجال، كذلك أثبتت الدراسات أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في خلايا الجلد ويحفز البصيلات على انبات الشعر، ويحسن من كثافة الشعر.

ما هو علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعد الولادة 

يمكن اتباع بعض النصائح لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء وهي: 

1) القيام بفحص دم شامل للتأكد من عدم وجود أي أمراض تؤدي لتساقط الشعر مثل مرض السكري.

2) عدم تصفيف الشعر وتركه يجف طبيعيًا. 

3) الابتعاد عن التوتر والإجهاد. 

4) عدم ربط الشعر لأن ذلك يُضعف بصيلات الشعر ويكسرها.

5) اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على الفيتامينات والمكملات الغذائية. 

6) استخدام شامبو طبي لمعالجة الشعر التالف. 

7) استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على زيت الأرجان، وزبدة الشيا، وزيت اللوز الحلو وذلك بعد غسل الشعر. 

8) تجنب استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر.

إقرا أيضا :زراعة الشعر بالاقتطاف

 

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تعرف  تساقط الشعر الشديد عند النساء وعلاجه بالاعشاب 

المكونات الطبيعية لها دور هام فى علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء وهي كالآتي:

الألوفيرا 

يحتوى نبات الألوفيرا على العديد من الفيتامينات (A,C,E) التي تعزز نمو الشعر.

طريقة التحضير
  • تُفتح الألوفيرا ويُستخرج الهلام الداخلي.
  • يُوضع على الشعر لمدة 45 دقيقة. 
  • يُشطف بالماء وتكرر من 3-4 مرات اسبوعياً.

وصفة الحلبة 

الحلبة من المواد الغذائية للشعر والتي تمنع تساقطه. 

التحضير
  • تنقع بذور الحلبة فى كمية كافية من الماء لمدة ليلة كاملة. 
  • تُطحن البذور للحصول على معجون. 
  • يُوضع المعجون على الشعر ويترك حوالى 40 دقيقة ويشطف بالماء البارد. 
  • تُكرر من مرة إلى مرتين شهرياً. 

 خل التفاح:

يساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. 

المكونات
  1. ملعقتان كبيرتان من خل التفاح. 
  2. كوب من الماء.
طريقة التحضير
  • يُوضع الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق. 
  • يُترك على الشعر لمدة 5 دقائق. 
  • يُشطف الشعر بالماء ثم يغسل بالشامبو. 
  • تُكرر الوصفة من مرة لمرتين أسبوعياً. 
إقرا أيضا :سبب تساقط الشعر و 5 طرق لعلاجه بنجاح وفعالية

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

قناع العسل:

يُغذي الشعر ويمنع تساقطه.

المكونات 
  1. ملعقة من العسل.
  2. زيت الخروع. 
  3. صفار بيضة. 
  4. كبسوله من فيتامين E. 
طريقة التحضير:
  • تُمزج المكونات ثم يُوضع على فروة الرأس والشعر.
  • يُترك لمدة لا تقل عن ساعة.
  • يُشطف بالشامبو.

افضل 10 انواع الشامبو لتساقط الشعر عند النساء

1) شامبو Tresemme Hair Fall Defense Shampoo لمنع تساقط الشعر, مناسب للشعر الجاف والمجعد. 

2) شامبو هيمالايا لمكافحة تساقط الشعر Himalaya Anti-Hair Fall Shampoo.

3) شامبو بانتين لمنع تساقط الشعر Pantene Hair Fall Control Shampoo.

4) شامبو هيد آند شولدرز Head and Shoulders Anti Hair Fall Shampoo.

5) شامبو دووف لمنع تساقط الشعر Dove Damage Therapy Shampoo.

6) شامبو صانسيلك لمنع تساقط الشعر Sunsilk Hair Fall Shampoo.

7) شامبو دابر فاتيكا لمنع تساقط الشعر Dabur Vatika Root Strengthening Shampoo.

8) شامبو جوفيز بالحناء لمنع تساقط الشعر Jovees Henna And Ginseng Anti Hair Loss Shampoo.

9) شامبو فيما لمنع تساقط الشعر Fiama Di Wills Anti Hair Fall Shampoo.

10) شامبو لوريال لمنع تساقط الشعر Loreal Total Repair 5 Shampoo.

 طرق علاج تساقط الشعر للرجال مجرب

أفضل 4 أدوية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

دواء مينوكسيديل Minoxidil

  • يتوافر على هيئة رغوة أو سائل أو رش (سبراى) أو جل.
  • يستخدم لعلاج تساقط الشعر وعلاج فراغات الشعر للرجال.
  • يتوافر في الصيدلية بإسم: مينوكس سائل، مينوكسيديل جل، مينوكسيلوك رش، مينوكستريم محلول.
إقرا أيضا :زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف مميزات ونصائح وتكلفة

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

كيف يقوم المينوكسيديل بزيادة نمو الشعر ؟

يساعد المينوكسيديل على نمو الشعر عن طريق توسيع الأوعية الدموية التي توصل الدم (الذي يحمل الأكسجين والمغذيات) إلى فروة الرأس وبالتالي يزداد وصول الدم لبصيلات الشعر فيزداد وصول الأكسجين والمغذيات إلى الشعر فينمو الشعر بصورة أفضل.

طريقة استعمال المينوكسيديل:

يجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الدواء و إتباع كل تعليمات الطبيب في كيفية إستخدام الدواء ويتم عادة استخدام الدواء لمدة 4 أشهر حتى يتم ملاحظة نمو الشعر.

في حالة استخدام المنوكسيديل المحلول أو الرش:
  • غسل وتجفيف فروة الرأس جيدا.
  • يتم وضع الدواء على المنطقة المصابة وفرك الدواء بلطف.
  • يتم الإنتظار حتى يجف المحلول تماما.
في حالة استخدام المنوكسيديل الرغوة:
  • غسل اليدين بالماء وتجفيفها جيدا.
  • يتم وضع الدواء على المنطقة المصابة وفرك الدواء بلطف.
  • يتم الإنتظار حتى تجف الرغوة تماما.
الآثار الجانبية للمنوكسيديل:
  • تهيج فروة الرأس.
  • الشعور بحرقان أو وخز في مكان العلاج.

 دواء فيناسترايد Finasteride

  • يتوافر الدواء على هيئة أقراص أو كبسول.
  • يتوافر بتركيزين هما 1 ملجم و 5 ملجم.
  • يتوافر في الصيدليات بإسم: دواء فيناستورا، أقراص فينكار، دواء بروهير، كبسول نوبيشيا.
إقرا أيضا :علاج تساقط الشعر بحقن البلازما

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

كيف يقوم دواء فيناسترايد بمنع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال ؟

يقوم دواء فيناسترايد بإيقاف عمل الإنزيم المسئول عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون آخر يعرف ب DHT وهو هرمون يسبب تساقط الشعر وبالتالي عند إيقاف عمل الإنزيم يقل مستوى الهرمون المسبب لتساقط الشعر مما يحسن نمو الشعر.

  • هذا الدواء يساعد على نمو شعر جديد في فروة الرأس.
  • يتساقط الشعر الجديد بعد سنة واحدة من التوقف عن استخدام الدواء.

طريقة إستعمال دواء فيناسترايد:

يجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الدواء و إتباع كل تعليمات الطبيب في كيفية إستخدام الدواء.

  • الجرعة المعتادة للدواء: 1 ملجم مرة واحدة يوميا.
  • يتم تناول الدواء مع أو بدون الطعام.
  • يتم استخدام الدواء لمدة 3 أشهر.
  • لا يستخدم للنساء أو الأطفال.
  • يجب على النساء الحوامل أو من تنوي الحمل تجنب لمس الأقراص المحطمة لأن الدواء يتم امتصاصه عبر الجلد وإذا تم لمس الأقراص بالخطأ يجب غسل المنطقة بالماء والصابون جيدا.

الآثار الجانبية لدواء فيناسترايد:

  • التعرق.
  • الرعشة.
  • دوخة و صداع.
  • إحمرار وحكة بالجلد.

الكوتيزون Corticosteroids

هناك عدة أشكال من الكورتيزون تستخدم لعلاج الصلع والثعلبة وهي:

  • حقن الكورتيزون وتستخدم شهريا ويتم حقنها في فروة الرأس لتحقيق نمو أثر فاعلية في حالات تساقط الشعر.
  • أقراص الكورتيزون.
  • الكورتيزون الموضعي في صورة كريمات أو مراهم أو محلول لكنها أقل فاعلية.

كيف يقوم الكورتيزون بزيادة نمو الشعر؟

قد يكون فقدان الشعر بسبب مرض مناعي (حيث يقوم الجهاز المناعي بالجسم بمهاجمة بصيلات الشعر) فيعمل الكورتيزون على تقليل مهاجمة الجهاز المناعي للشعر.

طريقة إستعمال دواء الكورتيزون:

يجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الدواء و إتباع كل تعليمات الطبيب في كيفية إستخدام الدواء وذلك لكثرة الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون.

الآثار الجانبية لدواء الكورتيزون:

  • زيادة الوزن.
  • اضطراب عملية التمثيل الغذائي.
  • ظهور حب الشباب.
  • اضطراب بالدورة الشهرية.

معظم الأعراض تختفي بعد التوقف عن استعمال الكورتيزون.

إقرا أيضا :الخضروات والفاكهة تساعد فى علاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

انثرالين Anthralin

  • الأنثرالين مادة كثيفة سميكة يتم تطبيقها على الشعر يوميا ثم تشطف في الليل.
  • يوصف عادة لمرضى الصدفية.
  • يمكن استخدام مرهم أنثرالين أو الكريم للمساعدة في نمو الشعر للمرضى الذين يعانون من داء الثعلبة.
  • يتوافر في الصيدلية بإسم: كريم أنثراماش، كريم أنثراويست، سالفكس محلول.

كيف يقوم دواء أنثرالين بزيادة نمو الشعر؟

يعمل دواء أنثرالين بتقليل الإلتهابات ببصيلات الشعر.

طريقة إستعمال دواء أنثرالين:

يجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الدواء و إتباع كل تعليمات الطبيب في كيفية إستخدام الدواء.

  • عادة يستخدم الدواء مرة واحدة يوميا.
  • يتم غسل المنطقة المصابة بشامبو مناسب وتجفيفها.
  • يتم وضع الدواء على المنطقة المصابة فقط وتدليكه بلطف وتركه ليجف.
  • تجنب وضع الدواء على المنطقة السليمة لأنه قد يسبب تهيج بالجلد.
  • يجب غسل اليدين جيدا بالماء وتجنب لمس الدواء للعين أو الفم أو الأنف.

الآثار الجانبية لدواء إنثرالين:

  • إحمرار أو تهيج بالجلد.
  • تصبغ الشعر واليد والأظافر.
  • قرحة بالجلد.

سبب تساقط الشعر من الجذور

1) الحمل والرضاعة.

2) اضطرابات الغدة الدرقية.

3) فقر الدم.

4) أمراض المناعة الذاتية.

5) متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

6) الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد.

7) انقطاع الطمث.

إقرا أيضا :أنواع عملية زراعة شعر اللحية

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

اسباب اخرى لتساقط الشعر:

1) الضغط الشديد.

2) الصدمات الجسدية مثل الجراحة أو مرض خطير.

3) انخفاض حاد في الوزن في فترة زمنية قصيرة.

4) تسريحات الشعر المختلفة مثل الضفائر.

5) استخدام مجففات الشعر.

6) اخذ جرعة زائدة من فيتامين A.

7) صبغ الشعر – العلاجات الكيميائية.

8) تجفيف الشعر بالمنشفة بشكل فظ.

كيف يقوم دواء أنثرالين بزيادة نمو الشعر؟

يعمل دواء أنثرالين بتقليل الإلتهابات ببصيلات الشعر.

طريقة إستعمال دواء أنثرالين:

يجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الدواء و إتباع كل تعليمات الطبيب في كيفية إستخدام الدواء.

  •       عادة يستخدم الدواء مرة واحدة يوميا.
  •       يتم غسل المنطقة المصابة بشامبو مناسب وتجفيفها.
  •       يتم وضع الدواء على المنطقة المصابة فقط وتدليكه بلطف وتركه ليجف.
  •       تجنب وضع الدواء على المنطقة السليمة لأنه قد يسبب تهيج بالجلد.
  •       يجب غسل اليدين جيدا بالماء وتجنب لمس الدواء للعين أو الفم أو الأنف.

الآثار الجانبية لدواء انثرالين:

  •       إحمرار أو تهيج بالجلد.
  •       تصبغ الشعر واليد والأظافر.
  •       قرحة بالجلد.
إقرا أيضا :كيفية علاج الحكة بعد زراعة الشعر ؟

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء

بعد أن عرضنا أهم اسباب تساقط الشعر وعلاجه ، يجب أن نعرض علاج لتساقط الشعر عند النساء.

وطرق علاج تساقط الشعر عند النساء كثيرة ومتنوعة، وتختلف في التقنية والتكاليف، فهناك الأساليب المنزلية والوصفات ذات المكونات الطبيعية، وهناك طريقة العلاج دوائيا، ثم هناك تقنية الليزر، كما يمكن اللجوء أحيانا لاستخدام الجراحة كحل لمشكلة تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

وفيما يلي بعض الطرق المستخدمة لعلاج تساقط الشعر عند النساء وعلاجه :

الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية

بالرغم من بساطة تلك الطريقة وتكلفتها البسيطة إلا أنها احيانا تثبت فاعليتها، ويلجأ البعض لتلك الوصفات لحل مشكلة و اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه بطريقة أمنه، حيث أن مكوناتها طبيعية ومتوفرة في كل مكان، وتأتي تلك الوصفات بنتائج جيدة أحيانا في حل مشكلة تساقط الشعر عند النساء ولكن بعد فترة من الاستخدام المستمر، وتستغرق هذه الطرق فترة طويلة من الوقت وهو الأمر الذي لا يفضله البعض، حيث يمكن أن تدوم فترة علاج تساقط الشعر عند النساء أشهر طويلة واحيانا عام كامل لظهور النتائج، وأيضا أن تمر المدة الطويلة دون أي نتيجة تذكر.

ويرجع ذلك لطبيعة شعر الفتاة أو السيدة نفسها لاستقبال والتفاعل مع تلك الوصفات، كما أن سبب تساقط الشعر يعتبر عامل أساسي في نجاح هذه الطرق التقليدية كحل لتساقط الشعر عند النساء، ومن أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء:

  •       تدليك فروة الرأس بزيت الخروع أو زيت اللوز يوم بعد يوم.
  •       استخدام مستخلص الصبار يساعد في تحفيز نمو شعيرات جديدة.
  •       استخدام الثوم على فروة الرأس لتحفيز بصيلات الشعر ويحتوي على السيلينيوم الذي يقضي على قشرة الشعر بفروة الرأس، ويستخدم الثوم في صورته الصحيحة أو مع زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند فيستخدم حينها كحمام زيت مع مراعاة غسل الشعر بعدها بشامبو طبيعي خالي من الكيماويات الضارة.

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *