زراعة الشعر, زرع الشعر

افضل علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

يعتمد علاج تساقط الشعر على السبب، كما أنه يعتمد على مشاعرك، قد تقرر أنك بحاجة إلى علاج، أو قد لا تقلق بشأن ترقق الشعر أو الصلع، والخيار متروك لكم.

ما هو تساقط الشعر؟

تساقط الشعر هو الشعر الخفيف أو المتساقط من فروة رأسك، إنه شائع إلى حد ما وذلك لأن كل شخص يفقد بعض الشعر كل يوم، حيث يعتبر فقدان ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا أمرًا طبيعيًا.

ولكن إذا استمر تساقط الشعر في عائلتك فقد تف

 

قد الكثير من الشعر، مع هذا النوع من تساقط الشعر، قد ينتهي بك الأمر ببقع صلعاء إذا كنت رجلاً ويعد ذلك من اسباب تساقط الشعر عند الرجال، بينما إذا كنت امرأة فقد تجدين أن الشعر الموجود أعلى رأسك يتضاءل ببطء.

 اقرا ايضا: دليلك الشامل عن تكلفة زراعة الشعر في مصر

ما هي اسباب تساقط الشعر الشديد؟

 

علاج تساقط الشعر

في معظم الح

 

الات، يكون تساقط الشعر وراثيًا، هذا يعني أنه انتقل من أحد والديك أو كليهما، يمكن أن يتسبب العمر والتوتر وسوء التغذية وبعض الأمراض والآثار الجانبية للأدوية أو العلاجات الطبية في تساقط الشعر.

ما هي الاعراض؟

ستعتمد أعراضك على نوع تساقط الشعر الذي تعاني منه، إذا كان شعرك خفيفا فقد لا تلاحظ تساقط الشعر، أما إذا كان شعرك يتساقط فإن كتل الشعر تتساقط، قد يتساقط الشعر في جميع أنحاء فروة رأسك، أو قد يتساقط الشعر في منطقة واحدة فقط.

كيف يبدو تساقط الشعر الموروث؟

يعتبر تساقط الشعر الوراثي (الثعلبة الأندروجينية، المعروف أيضًا باسم تساقط الشعر من النمط الذكوري أو الأنثوي) السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وهي موروثة من الأب أو الأم أو كليهما.

يحدث تساقط الشعر عند الرجال على فروة الرأس فوق الجبهة وفوق الرأس، البقع الصلعاء ملحوظة، بينما يحدث تساقط الشعر عند النساء على شكل ترقق للشعر في جميع أنحاء فروة الرأس، ولكن غالبًا في الجزء العلوي من الرأس، تميل النساء إلى الحفاظ على خط الشعر الأمامي ولا تظهر عليهن بقع صلعاء بشكل عام.

كيف يتم تشخيص تساقط ال

 

شعر؟

سيسألك طبيبك عن صحتك السابقة ويفحص نمط تساقط الشعر وفروة رأسك، قد يقوم طبيبك بسحب بعض الشعيرات برفق لإجراء الاختبارات، إذا لم يكن سبب تساقط شعرك واضحًا، فقد يقوم طبيبك بإجراء فحص دم أو إلقاء نظرة على عينة من شعرك أو فروة رأسك.

 اقرا ايضا:   دليلك الشامل عن زراعة الشعر في مصر

كيف يتم علاج تساقط الشعر؟

 

علاج تساقط الشعر

إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن شيء لا يدوم أو يمكن 

 

علاجه، فمن المحتمل أن ينمو شعرك مرة أخرى، على سبيل المثال إذا تسبب خمول الغدة الدرقية في حدوث المشكلة، فقد يساعد تناول دواء الغدة الدرقية، وسيعود معظم الشعر المتساقط أثناء العلاج الكيميائي للنمو بعد انتهاء العلاج.

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال المتوارث في العائلة بالأدوية أو جراحة زراعة الشعر، يختار بعض الناس ارتداء وصلات الشعر مثل الشعر المستعار، كما يمكن أن يساعدك إيجاد طرق مختلفة لتصفيف شعرك، مثل الصباغة أو التمشيط.

إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن شيء يمكنك التحكم فيه، مثل الإجهاد أو الأدوية، فيمكنك علاجه عن طريق التخلص من السبب.

مدى نجاح العلاج يعتمد على توقعاتك وما تسبب في تساقط الشعر، عادةً ما يعمل علاج تساقط الشعر الناجم عن مرض أو دواء أو تلف للشعر بشكل أفضل من علاج تساقط الشعر الوراثي.

قد يساعدك علاج تساقط الشعر على الشعور

 

 بتحسن في مظهرك، لكن بعض الأدوية قد يكون لها آثار جانبية ضارة، وقد تنطوي الجراحة على مخاطر معينة.

عندما تقرر العلاج، فكر في الأسئلة التالية:

  •       ما هو العلاج الذي من المرجح أن ينجح؟
  •       كم من الوقت سوف يستغرق؟
  •       هل ستستمر؟
  •       ما هي الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى؟
  •       كم ستكون التكلفة؟ وهل سيغطيها التأمين؟

 

علاج تساقط الشعر الوراثي

 

علاج تساقط الشعر

عندما يتم توريث تساقط شعرك لن ينمو شعرك بشكل 

 

طبيعي، يمكن أن يساعد العلاج في نمو بعض الشعر مرة أخرى ومنع المزيد من التساقط، ولكن من المحتمل ألا تستعيد شعرك بالكامل، والعلاج لا يصلح للجميع، حيث ان الهدف من العلاج هو منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر وتغطية مناطق الصلع من فروة الرأس.

يختار بعض الأشخاص علاج تساقط الشعر بما يلي:

  •       الأدوية، مثل المينوكسيديل والفيناسترايد والسبيرونولاكتون، المينوكسيديل (روجين) متاح بدون وصفة طبية، بينما يتوفر فيناسترايد وسبيرونولاكتون بوصفة طبية.
  •       الجراحة، تشمل أنواع العمليات الجراحية لعلاج تساقط الشعر عمليات زرع الشعر والإجراءات مثل تصغير فروة الرأس وسدائل فروة الرأس.
  •       قد يستخدم البعض الآخر منتجات الشعر لتكثيف الشعر أو رذاذ أو مسحوق لإخفاء فروة الرأس، قد يساعد أسلوب الشعر المختلف، أو قد ترغب في تجربة قطعة شعر أو شعر مستعار.
  اقرا ايضا:  تعرف على أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

علاج الأسباب الأخرى لتساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

إذا كان المرض أو الدواء أو الإجهاد هو سبب تساقط الشعر، فإن علاج المرض أو تغيير الأدوية أو التحكم في التوتر قد يوقف تساقط الشعر، ومن المرجح أن ينمو شعرك مرة أخرى.

إذا كانت داء الثعلبة هو سبب تساقط الشعر، فيمك

 

ن استخدام أدوية مثل الكورتيكوستيرويدات لعلاجه، ولكن نظرًا لأن الشعر غالبًا ما ينمو مرة أخرى في غضون عام، فقد تقرر عدم تلقي العل

 

اج، يمكن أن يساعدك فهم طبيعة تساقط الشعر المتكرر مع هذه الحالة على اتخاذ أفضل قرار علاجي، لكن في بعض الحالات قد يحتاج الأطفال والمراهقون إلى استشارة لمساعدتهم على التكيف مع تساقط الشعر.

يشمل العلاج المنزلي لتساقط الشعر العناية بالشعر وتقنيات تصفيف الشعر التي قد تساعد في تغطية البقع الرقيقة أو الصلعاء على فروة الرأس.

منتجات العناية بالشعر

 

منتجات العناية بالشعر قد تعتبر علاج تساقط الشعر، مع تساقط الشعر الوراثي لن تؤدي العناية بالشعر وأحيانًا استخدام منتجات العناية الشخصية أو بخاخات الشعر أو تلوين الشعر أو الغسيل المتكرر إلى زيادة تساقط الشعر، ولكن إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن العناية بالشعر مثل التجاعيد والصبغات، فقد ترغب في تجربة:

  •       خافي عيوب فروة الرأس أو مكثف للشعر.
  •       قطعة شعر، وهي مصنوعة من شعر بشري أو اصطناعي يتم زرعه في شبكة من النايلون.
  •       بعض منتجات العناية بالشعر وتقنيات التصفيف.
  •       أمشاط العلاج بالضوء بالليزر، تستخدم هذه الأمشاط مستويات منخفضة من الضوء لزيادة نمو الشعر على فروة الرأس.
  اقرا ايضا: هل يمكن تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر؟

الحماية من سرطان الجلد

يزيد تساقط الشعر والصلع من خطر الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد على فروة الرأس، عند التعرض لأشعة الشمس، ارتدِ قبعة أو استخدم واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 أو أكثر لمنع أضرار أشعة الشمس على فروة الرأس.

متي ترجع إلى الطبيب؟

ينبغي أن ترجع إلى طبيب للبحث عن علاج تساقط الشعر في الحالات التالية:

  •       يكون تساقط شعرك مفاجئًا وليس تدريجيًا.
  •       لاحظت تساقط الشعر بكميات كبيرة بعد التمشيط أو بالفرشاة، أو إذا أصبح شعرك أرق أو يتساقط.
  •       أنت قلق من أن الدواء قد يسبب تساقط شعرك.
  •       جلدك متقشر أو به طفح جلدي، أو كان لديك أي تغير على جلدك أو فروة رأسك مع تساقط الشعر.
  •       يصبح شعرك رقيقًا ويصاب بالصلع تدريجيًا، وتريد مناقشة خيارات العلاج مع طبيبك.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *