المدونة

هل يمكن تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر؟

تساقط الشعر المزروع

هل حقا تساقط الشعر المزروع دائم هذا يؤكد فشل عملية زراعة الشعر ومن ثم النتيجة النهائية التي ستصل إليها وفي مصر شهدت عمليات زراعة الشعر تطور كبيرا ومنافسة مع دول العالم نظرا للعديد من المزايا التي تتمتع بها وعمليات زراعة الشعر ليست للرجل فقط كما يظن الكثيرون ولكنها بذات الأهمية للنساء أيضا .

تساقط الشعر المزروع

الكثير منا لا يعلم فوائد للشعر سوي أنه يضفي مظهر جمالي للإنسان إلا أن للشعر فوائد أخري منها وأهمها حماية الرأس من الأشعة الفوق بنفسجية وحمايتها أيضاً من الحرارة العالية والباردة، فشعر الأنسان ما هو إلا زوائد بروتينية ينمو على جسمه حيث يتكون من بعض الخلايا غير الحية وبعض المكونات التي تكون عادة ضارة وسامة يفرزها الجسم على هيئة الشعر .

إقرا أيضا :زراعة الشعر بالاقتطاف

إن أهمية عمليات زراعة الشعر لا تنطوي على القيمة الشكلية والجمالية التي تعطيها للشخص فقط ولكن هناك أيضاً فوائد وأهمية جسدية للشعر لا يعرفها الكثيرون منا وقد شهدت تقنيات زراعة شعر الرأس تطور كبير في الفترة الأخيرة ونسب نجاح تصل إلي 98%

أنواع عمليات زراعة الشعر 

تساقط الشعر المزروع

نظراً لتلك الأهمية الجمالية والصحية التي تحدثنا عنها يلجأ الناس إلي زراعة الشعر لاستعادة جزء أساسي وهام في أجسامهم عن طريقة عمليات زراعة الشعر والتي من أهمها حالياً نوعان رئيسيان هما :

  •  زراعة الشعر بتقنية الشريحة وفي هذه العملية يتم أخذ شريحة من جلد الرأس الخلفي لغزارة الشعر به ومن ثم زراعة البصيلات في المنطقة التي أصابها الصلع والتي تكون غالبا في مقدمة الرأس .
  • زراعة الشعر بالاقتطاف ( fue) وهي أقل حدة من التقنية الأولي والأحدث والأكثر جاذبية من الناحية التجميلية حيث يتم فقط سحب بصيلات الشعر بآلة معينة من الجزء الخلفي الغزير الشعر ومن ثم زراعتها في المنطقة المرادة دون الحاجة إلى اقتطاع جزء من جلد الرأس الخلفي على عكس ما يحدث في تقنية زراعة الشعر بالشريحة.
إقرا أيضا :علاج تساقط الشعر بحقن البلازما

هل من الممكن تساقط الشعر المزروع بعد العملية ؟

أجل من الممكن تساقط الشعر المزروع ولكن لا تفزع هناك أسباب ومراحل لعملية الزراعة تجعل هذا الأمر حتمي وفيما يلي سنعرض عليك توضيح أكثر لما يحدث بعد تلك العملية والذي يجعل تساقط الشعر المزروع ممكناً .

تساقط الشعر المزروع

ماذا يحدث للشعر المزروع بعد العملية ؟

يمر الشعر المزروع بعدد من المراحل بعد العملية الزراعة والتي لا تتم بسرعة وتأخذ الوقت اللازم لاكتمالها وأول هذه المراحل هو :

  • مرحلة السكون :

في هذه المرحلة التي تبدأ من ثاني يوم للعملية  وتستمر في الغالب لمدة ثلاث أسابيع يتساقط الشعر المزروع أحياناً بغزارة وذلك لأتاحه الفرصة للشعر الجديد للنمو بطريقة طبيعية مما يدعو لعدم القلق أبداً .

  • مرحلة الظهور :

وفي هذه المرحلة يكون الشعر الجديد قد بدأ بالنمو من جذوره والظهور علي الرأس وذلك من بعد مرور أربعة أشهر على العملية وتستمر حتى الشهر الثامن .

  •  مرحلة النمو :

مرحلة النمو تعتبر مرحلة تكميلية للمرحلة السابقة لها وتمتد أيضاً لمدة أربعة أشهر يتغير فيها شكل الشعر وطوله وسمك خصلاته حيث تبدأ البصيلات في أخذ الشكل الطبيعي كما هي في بقية أنحاء الرأس .

  •  مرحلة التأهيل :

وهنا نكون قد وصلنا إلي النهاية حيث يصبح الشعر بعد ثمانية أشهر أو عام من هذه المرحلة مكتمل النمو والشكل كما هو شعرك الطبيعي تماماً .

إقرا أيضا :سبب تساقط الشعر و 5 طرق لعلاجه بنجاح وفعالية

 تساقط الشعر المزروع

تساقط الشعر المزروع بعد أسبوع

كما تحدثنا في مراحل التي تلي عملية الزراعة علي أن تساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين من العملية هو أمر طبيعي لإتاحة الفرصة لنمو الشعر الجديد مما لا يدعو للقلق فالشعر المزروع عامة بتنقية الاقتطاف (fue) أو تقنية الشريحة قليلاً ما يتساقط حتى بعد مرور عشرات السنين فهو شعر دائم .

تساقط الشعر المزروع بعد سنتين

مما سبق فأنه إذا ما تساقط الشعر المزروع بعد مرور سنتين من الزراعة علي عكس الصورة الطبيعية في مراحله السابقة يجب هنا استشارة الطبيب والالتزام بتعليماته فقد يرجع هذا للعديد من الأسباب التي قد يكون منها الضغط العصبي أو مرض معين يؤثر علي الشعر عموماً .

إقرا أيضا :ماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

تساقط-الشعر-المزروع

ما هي الصدمة المسببة لتساقط الشعر المزروع ؟

لقد تحدثنا في النقاط السابقة عن مراحل تساقط الشعر المزروع وقد جاء الوقت للتحدث بشكل أكبر وإيضاح الصدمة التي تسبب هذا الأمر طبيعة جسم الإنسان تجعل الإمداد الدموي بالعضو يزيد بزيادة استخدامه وعند أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة يقل الإمداد الدموي طبيعياً وعند زراعته في منطقة الصلع يحدث صدمة لفروة الرأس نتيجة للجهد الزائد في المنطقة الجديدة مما يجعلها تقوم بإسقاط الشعر المزروع وجزء من الطبيعي أحياناً حتى تستعيد توازنها ونشاطها الإمداد الكافي لكل فروة الرأس .

إقرا أيضا :زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف مميزات ونصائح وتكلفة

متى تحدث صدمة تساقط الشعر المزروع ؟

تحدث في أثناء إجراء العملية الجراحية في فروة الرأس وتحدث بالذات عند القيام بزرع البصيلات الجديدة .

تساقط الشعر المزروع

هل يمكن تجنب تساقط الشعر المزروع بسبب الصدمة ؟

للأسف ليس من الممكن تجنب ذلك حيث أوضحنا سابقاً بأن الأمر يخص طبيعة الجسم وأهمية تلك العملية للحصول في النهاية على شعر جميل وطبيعي ما يبعث على الاطمئنان هو أن هذه ماهي إلا عملية مؤقتة ستمر وتأخذ وقتها ، ولكن مع ذلك من الممكن أخذ أدوية معينة يصفها لك طبيبك الخاص بالجراحة تقلل من ذلك التساقط ويفيد في التعافي سريعاً .

كيف تمنع تساقط الشعر المزروع بعد الزراعة ؟

هناك عدة خطوات سيقوم الطبيب الجراح بالقيام بها معك قبل الخضوع للعملية وأثنائها وحتى بعدها حتى تصل إلي هدفك المنشود وهو استعادة شعرك وجزء من مظهرك الذي فقدته وبعض هذه الخطوات :

إقرا أيضا :هل يمكن تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر؟

تساقط الشعر المزروع

  • الحصول على أدوية معينة للتقليل من تساقط الشعر المزروع قبل العملية .
  •  توقيت وحجم الشعر المزروع أيضاً مهم والذي يحدده الطبيب الجراح الخاص بك ويجب أن تكون تقديراته دقيقة في أخذ عدد البصيلات المناسبة حتى لا يضر بقية الشعر لذا يجب عليك اختيار الجراح الماهر والمناسب لك .
  •  بعد العملية وفي الأيام التي تليها سيطلب منك الطبيب الابتعاد عن أي مجهود يسبب العرق وعدم استخدام أي مستحضرات كيميائية سوي التي سيصفها لك .
  • الابتعاد عن الاستشوار والحرارة الزائدة بشكل عام .
  • عدم حك فروة الرأس خلال الأيام الأولي مهما كانت الأسباب .

وهذه بعض النصائح الذي يجب العمل بها لتجنب تساقط الشعر المزروع .

إقرا أيضا :هل ينمو الشعر مجددا في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

تساقط الشعر المزروع

هل يعد تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر دليل على فشل العملية ؟

لا يعد تساقط الشعر المزروع أبداً دليل على فشل عملية زراعة الشعر، بل على العكس فـ تعتبر أكثر الجراحات التجميلية نجاحاً التي أجريت في مصر أو في الخارج هي عمليات زراعة الشعر سواء بتقنية الاقتطاف (fue) أو تنقية زراعة الشعر الشريحة .

مفاهيم خاطئة حول زراعة الشعر

عند الحديث على عملية زراعة الشعر أول شيء يخطر ببال الشخص هو الصلع عند الرجال والحل السحري له ولكن الحقيقة أن العملية مفيدة أيضاً للنساء وتساعدهم علي استعادة جزء كبير من جمالها فشعر المرأة له مكانة خاصة والتي تعتبره جزء لا يتجزأ من أنوثتها فكلا الطرفين بحاجة لزراعة الشعر دون تفرقة .

إقرا أيضا :ماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

عمليات زراعة الشعر في مصر

هنالك العديد من العيادات والمراكز تعمل على عمليات زراعة الشعر في مصر نظرا لمهارة الأطباء الحاصل أغلبيتهم على شهادات معتمدة ودولية في مقابل تكلفة أقل من دول الخارج للمصريين وأيضاً للوافدين من دول العالم بسبب اختلاف سعر الصرف للعملة الجنيه المصري مما يعطي أسعار إقامة مناسبة للقادمين .

 

 

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *