محتويات المقالة

مقياس نوروود

مقياس نوروود هو نظام التصنيف الرائد المستخدم لقياس مدى درجات الصلع 

 الذكوري، الذي يشار إليه أيضًا بمقياس نوروود هاملتون، اقترحه جيمس هاميلتون في الأصل في عام 1951. ومع ذلك، في عام 1975، قامت سلاسل نوروود بتعديل وتنقيح نظام التصنيف الأصلي. نظرًا لمساهمة نوروود الكبيرة، تم تسمية المقياس باسمه. إنها سلسلة من الصور التي تسمح لك بتحديد أي مرحلة من مراحل الصلع الذكوري النموذجي التي تمر بها حاليًا. 

 

 وفقًا لهذا المقياس، يُصاب معظم الرجال البيض بدرجة معينة من درجات الصلع مع تقدمهم في العمر, يتميز بانحسار خط الشعر وشعره الخفيف على تاج الرأس. في حين أن هذه الحالة لا تهدد الحياة، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة عاطفياً لمن يتأثرون بها.

يحتوي المقياس لـ درجات الصلع  على سبع خطوات، كل منها تشير إلى شدة ونمط تساقط الشعر. 

 

يساعد مقياس نوروود على تصنيف مراحل الصلع الذكوري النمطي على مقياس من 1 إلى 7. غالبًا ما يستخدم الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذكوري مقياس نوروود لتحديد شدة تساقط الشعر لديهم. 

الصلع الذكوري النمطي هو حالة تقدمية تؤثر عادة على الرجال فوق سن الخمسين. مقياس نوروود هو أداة مفيدة لتشخيص مدى تساقط الشعر ويمكن أن يساعد في توجيه قرارات العلاج.

 

الصلع الوراثي

يمكن أن تؤثر هذه الحالة على كل من الرجال والنساء، ولكنها أكثر شيوعًا عند النساء. لا تنتج الحاصة البقعية عن عوامل وراثية، بل بسبب الإجهاد. نتعرض يوميًا للإجهاد الذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر إذا تُرك دون علاج.

بينما تلعب الجينات دورًا بالتأكيد في تساقط الشعر ، يمكن أن تختلف  درجات الصلع بشكل كبير من شخص لآخر. على سبيل المثال، يُعتقد أن الصلع الذكوري النمطي يؤثر على ما يصل إلى نصف الرجال في مرحلة ما من حياتهم. وبينما قد تلعب العوامل الوراثية دورًا في ذلك، فإن خيارات نمط الحياة والحالات الصحية الأخرى يمكن أن تساهم أيضًا في تساقط الشعر.

 

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر، يمكن أن يكون الأمر أكثر من مجرد مشكلة تجميلية. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن تساقط الشعر يمكن أن يكون له آثار نفسية واجتماعية كبيرة ويرتبط بنتائج صحية ضارة.

 لهذا السبب من المهم البحث عن خيارات العلاج إذا كنت تعاني من تساقط الشعر. على الرغم من عدم وجود علاج للصلع الوراثي، إلا أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في إبطاء تقدم تساقط الشعر وتحسين نوعية حياتك بشكل عام.

درجات الصلع

الصلع غير الوراثي

داء الثعلبة هو اضطراب شائع يسبب تساقط الشعر. “الثعلبة” مصطلح لاتيني يعني الصلع، و “الثعلبة” تشير إلى البقع الدائرية لتساقط الشعر. 

المعروف أيضًا باسم تساقط الشعر الكربي أو تساقط الشعر المنتشر، هو حالة يمكن أن تسبب ترقق الشعر على فروة الرأس. غالبًا ما يكون ناتجًا عن مستويات عالية من الإجهاد، ولكن يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لأمراض أخرى مثل مرض السكري أو السرطان أو الذئبة أو مشاكل الغدة الدرقية. عادة ما يكون درجات الصلع غير الوراثي غير دائم ويمكن إبطائه بالعلاج.

ينتج الصلع غير الوراثي عن عدة عوامل.

 

يعتقد بعض الناس أن سبب تساقط الشعر هو الجينات فقط، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. هناك عوامل أخرى يمكن أن تساهم في تساقط الشعر وتحديد درجات الصلع ، بما في ذلك الأدوية والتوتر والتغيرات الهرمونية. يمكن أن تسبب الأمراض الوراثية وغير الوراثية تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء.

 

يمكن أن تؤدي أمراض مثل السكري والسرطان والذئبة ومشاكل الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر. يمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية أيضًا دورًا في تساقط الشعر. ارتبطت ثلاثة أنواع من تساقط الشعر بمستويات عالية من التوتر: تساقط الشعر الكربي (ترقق الشعر على فروة الرأس)، داء الثعلبة (فقدان مفاجئ لبقع من الشعر)، و هوس نتف الشعر (الرغبة في اقتلاع شعر الشخص). في حين أن العوامل الوراثية قد تكون السبب الأكثر شيوعًا للصلع، إلا أن هناك أسبابًا أخرى لا ينبغي التغاضي عنها.

درجات الصلع

درجات الصلع

الصلع مشكلة شائعة يواجهها الكثير من الناس، لكن من المهم أن نفهم أنه ليس كل الصلع متساوٍ. 

توجد درجات الصلع  بأشكال مختلفة ، وبعض أشكاله تكون أكثر حدة من غيرها.
 الصلع الوراثي هو الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، ولكن هناك أيضًا أشكال غير وراثية يمكن أن تكون ضارة بنفس القدر. 
يعتبر تساقط الشعر المرتبط بالإجهاد أحد أنواع درجات الصلع غير الوراثي الذي يصعب التعامل معه بشكل خاص. 
إذا كنت تعاني من أي  درجة من درجات الصلع ، فمن المهم طلب المساعدة وخيارات العلاج حتى تتمكن من استعادة ثقتك بنفسك ومظهرك.
الكثير من الرجال لا يلاحظون العلامات الأولى لتساقط الشعر وترققه وبالتالي يستمر في التطور ويبقى دون علاج. أفضل طريقة لتتبع مراحل تساقط الشعر لديك هو مقياس نوروود الذي يعد نظام التصنيف الرائد المستخدم لقياس مدى تقدم نمط الصلع الذكوري. مقياس نوروود هو نظام تصنيف يستخدمه المجتمع الطبي لقياس درجة تساقط الشعر بشكل عام. 

قياس درجات الصلع مهم لأنه يسمح للخبراء بتشخيص مدى الصلع ووضع استراتيجيات للعلاج وتقييم فعاليته في النهاية. هذا هو نظام التصنيف الأكثر استخداما بشكل أساسي لأنه ينطبق على غالبية الرجال الذين يعانون من الصلع الذكوري إلى جانب مقياس آخر لتساقط الشعر لدى النساء

درجات الصلع

المراحل الاساسية لمقياس نوروود

المراحل الأساسية لمقياس نوروود هناك سبع مراحل أو أنواع أساسية على مقياس نوروود لقياس درجات الصلع  يندرج معظم الرجال الذين يعانون من الصلع الذكوري في إحدى هذه الفئات.

 

النوع الأول: 

هذه المرحلة هي نقطة البداية أو صفر من المقياس، والتي يتم التعامل معها على أنها صفر لأنها لا تمثل أي تساقط للشعر أو ركود أمامي في خط الشعر. لهذا السبب، تسمى هذه المرحلة أيضًا بمرحلة خط الشعر الصبياني، أي المرحلة التي يبدو فيها شعرك كما كان عليه عندما كنت مراهقًا. على الرغم من أنه لم يسمع به من قبل، إلا أن عددًا قليلاً جدًا من الرجال يصلون إلى سن الشيخوخة دون أن يتقدموا في هذه المرحلة.

 

النوع الثاني: 

يمكن أن تصف هذه المرحلة جميع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين حوالي 20 و 30 عامًا. هذا يشير إلى طفيف

جزء طبيعي من الشيخوخة، قد ينحسر خط الشعر حول مقدمة الرأس. غالبًا ما يشار إلى هذه المرحلة باسم خط الشعر الناضج أو مرحلة خط الشعر للبالغين. الرجال الذين يصلون إلى هذه المرحلة لا يعانون بعد من الصلع الذكوري.

النوع الثالث: 

تشير هذه المرحلة إلى وجود نمط صلع الذكور بشكل ملحوظ. إذا كانت حالة شعرك تندرج تحت هذه الفئة، فأنت تعانين من الصلع الذكوري النمطي، رغم أنه لا يزال في مراحله الأولى. السمة المميزة لهذه المرحلة هي تساقط الشعر عند خط الشعر وتضخم الجبهة، مما ينتج عنه شكل M أو V أو U فوق الجبهة. قد ينتهي الأمر ببعض الرجال ببقعة صلعاء كبيرة حيث يلتقي الخط المتراجع لكلا المعبدين خلف خط الشعر على الجبهة. 

درجات الصلع

النوع الرابع: 

مع تقدم درجات الصلع الذكوري، فإنه يتسبب في تساقط الشعر على الرأس أو أعلى الرأس. قد يكون هناك شعر متناثر وقد لا يكون الرأس هو النقطة التي يلتقي عندها خط الشعر الأمامي مع رقعة الصلع على الرأس.

 

النوع الخامس: 

في هذه المرحلة، لا يزال تساقط الشعر في الجزء العلوي وخط الشعر المتراجع منفصلين ولكنهما قريبان من بعضهما البعض. وهذا يعني أن هناك خطًا أرق من الشعر يقسمهم مقارنة بما شوهد في المرحلة السابقة. بمعنى آخر، الخطان على وشك الاندماج.

 

النمط السادس: 

في المرحلة السادسة، تندمج رقعة الصلع مع خط الشعر المتراجع على الرغم من أنه قد يكون هناك القليل من خيوط الشعر في المنتصف. لا يمكن أن تكون هذه المرحلة غير ملحوظة، لكنها من الحالات التي تتطلب العلاج وتظهر في مراحل متقدمة من الحياة

 

النمط السابع :

هو المرحلة الأكثر تقدمًا من الصلع الذكوري. في هذه المرحلة، سوف يندمج خط الشعر ويتراجع، وستصبح فروة الرأس صلعاء تمامًا. سيكون للفرد هلال من الشعر فقط حول جانبي ومؤخرة رأسه. علاوة على ذلك، سيكون أي شعر متبقٍ رقيقًا جدًا وهشًا.

 

د/علاء حجاج

أكثر من 4,000 عملية زراعة شعر ناجحة

تطبيق مقاييس نوروود على النساء

على الرغم من أن مقياس نوروود يستخدم غالبًا لقياس الصلع الذكوري وتحديد درجات الصلع ، إلا أنه يمكن تطبيقه أيضًا على النساء. يساعد هذا المقياس في تصنيف مراحل تساقط الشعر على مقياس من 1 إلى 7، حيث تكون المرحلة الأولى هي الأقل شدة والمرحلة 7 هي الأشد.

عادةً ما يقع الأشخاص الذين يعانون من الصلع الأنثوي في مراحل نوروود من 3-5. تتميز هذه المراحل بانخفاض عدد الشعيرات لكل بصيلة، ترقق جذع الشعرة، وتصغير بصيلات الشعر.

 

لا توجد قاعدة تنص على أنه ليس كذلك، على الرغم من أنه من غير المألوف أن تظهر النساء نمط درجات الصلع بنفس الطريقة التي يظهر بها الرجال. عادة ما ترى النساء اللواتي يعانين من الصلع النمطي تساقط الشعر يبدأ في الجزء العلوي من الرأس.

غالبًا ما يُنظر إلى الصلع الأنثوي النمطي على أنه ترقق خفيف. 

 

الطريقة الوحيدة لعلاج الصلع الوراثى

لقياس درجات الصلع  يتم من خلال  ثلاث مراحل:

 

تتميز المرحلة الأولى من هذه العملية بتساقط الشعر الخفيف. في الواقع، يمكن أن تكون درجة التساقط خفيفة لدرجة أن العديد من النساء لا ينتبهن لذلك. عادة، يبدأ الشعر في الترقق بدلاً من التراجع في أي اتجاه. يؤدي ترقق الشعر إلى ظهور فروة الرأس بمرور الوقت.

 

 وتتميز المرحلة الثانية بزيادة شدة تساقط الشعر من خفيف إلى متوسط. تستمر كثافة وحجم الشعر في الانخفاض لأن الخيوط أرق وتتساقط. في هذه المرحلة، يصبح درجات الصلع واضحًا حيث تصبح فروة الرأس أكثر وضوحًا

 

المرحلة الثالثة هي حدوث تساقط كبير للشعر، مما يؤدي إلى ظهور كمية كبيرة من فروة الرأس في الجزء العلوي من الرأس. بشكل عام، قد يصبح الشعر على الجانب أرق ولكن فقدان الشعر على الجانبين نادرًا ما يصل إلى النقطة التي تصبح فيها فروة الرأس مرئية. 

درجات الصلع

يسعدنا تواصلكم معنا في اي وقت