خدمات, علاج حب الشباب

ما هي أفضل أربع طرق لـ علاج اثار حب الشباب ؟

علاج اثار حب الشباب

ألم تتمنى يوماً الحصول على وجه صافى وبشرة ناعمة دون الحاجة لكريمات تجميل لإخفاء حب الشباب وآثاره ؟ ألم تتساءل عن السبب الذي يجعل البعض لديه حب شباب بينما الآخرون لم يعرف حب الشباب إلي وجههم طريق يذهب به إليهم ؟
في هذا المقال سنحاول تعريفك بكل ما يخص حب الشباب بدءاً من ظهوره نهاية بطرق علاج اثار حب الشباب .

كيف يتكون حب الشباب علي الوجه ؟

عند سن المراهقة والبلوغ يبدأ جسم الإنسان في التغير ليس فقط الشكلي وكذلك تغير الهرمونات الذي هو أحد أهم العوامل الأساسية لظهور حب الشباب الذي يتكون على الوجه :

  • يفرز جلد الوجه الزيوت والدهون لترطيبه والتي تخرج من مسام بصيلات الشعر إلي بشرة الوجه .
  • عندما يفرز الجلد هذه الزيوت بكمية أكبر مما يحتاجه مما يسبب وجود فائض يظل موجود على هذه المسامات .
  • ومع وجود خلايا الجلد الميتة وهذا الفائض الدهني يسد المسامات ويتكون ما يعرف بالرؤوس البيضاء والسوداء ومن ثم يتكون التهابات حمراء هي ما تسمي بحب الشباب .

الوقاية من حب الشباب

قبل الحديث عن علاج اثارها علينا أولاً معرفة كيف نستطيع الوقاية منه وكما قالوا قديماً درهم وقاية خير من قنطار علاج ، لذا إذا كنت تعاني من حب الشباب أو تخشى من المعاناة منه مستقبلاً عليك اتباع إرشادات أطباء الجلدية والتي يوصون بها حتى بعد علاج اثار حب الشباب حتى لا يظهر مجدداً :

  • عليك أولاً غسل الوجه يومياً بغسول أو صابونة طبية مناسبة لبشرتك .
  • يجب عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بقدر الإمكان .
  • يجب تجنب بعض الأطعمة المعينة والتي تسبب في زيادة وجوده مثل الأملاح وكذلك الأطعمة المحفوظة وغيرها مما يصفه لك طبيب الجلدية .
  • للعامل النفسي دور مهم في كل الأمراض وكذلك في ظهوره لذا ينصح بالابتعاد عن التوتر والضغط النفسي .
  • من أهم هذه العوامل هي مساحيق التجميل فيجب على الفتيات غسل وجوههم جيدا منها قبل النوم والابتعاد عن مساحيق التجميل التي تتكون من الزيوت .

آثار حب الشباب

ظهوره يثير في معظم الأحيان الشعور بالحكة وكذلك المظهر غير المتناسق وغير النظيف لبشرة الوجه ، مما يحتم عليك الذهاب إلي طبيب الجلدية لمعالجته والذي يقوم بوصف بعض الكريمات والأدوية إليك للتخلص منه ولكن حتى بعد التخلص منه يتبقى على وجهك بعض الآثار والندبات التي تخلف من حالة لحالة طبقا لطريقة التعامل معها فالذي ذهب إلى طبيب جلدية في البداية واتبع تعليماته ليس كمثل الذي ترك وجه للحكة والأتربة وأشعة الشمس، لذلك هناك عدة أنواع آثار حب الشباب سنتحدث عنها فيما يلي.

أنواع آثار حب الشباب

يترك أحياناً آثار وندبات علي وجه بعض الناس بينما هناك آخرون لا تتأثر به كثيراً أو يترك لهم ذكري منه ، أما إذا كنت ممن قد ترك لهم حب الشباب ذكرى آثار أو ندبات منه فيجب عليك معرفة أنواع آثار حب الشباب معنا ، حتى تستطيع معرفة العلاج الملائم لك فيما بعد :

النوع الأول:

ندوب على شكل حفر أداة تكسير الثلج تسمي : Ice pick scars

هذا النوع من آثاره يصعب علاجه فهو يتشكل على هيئة حفر وثقوب ويقوم طبيب الجلدية بمعالجته بطريقتين لتعويض الكولاجين المفقود في بشرة جلد الوجه :

الطريقة الأولى :

يتم فيها حقن المريض بالكولاجين مباشرة في هذه الحفر أو بطرق أخري .

الطريقة الثانية :

بواسطة عملية جراحية يقوم فيها طبيب الجلدية بأخذ قطعة جلدية من وراء الأذن ومن ثم وضعه في مكان الحفر وإذا كنت تخشى أو تتساءل كيف يكون الشكل النهائي للوجه ومكان الحفر ، فلا تقلق فبعد العملية يتم استخدام الليزر لتسوية وتنعيم البشرة حتى تصبح متجانسة مع بعضها .

النوع الثاني:

ندوب على شكل حفر مموجة تسمي Rolling scars:

تشبه هذه الندوب بالحفر المتموجة غير الحادة فتظهر بشرة الجلد غير مستوية وكأنها بها هضاب تطلع وتنزل إليها ، ويتم علاج هذا النوع من الندوب بواسطة حقن الفيلر أو الليزر والتقشير الكيميائي .

النوع الثالث:

  ندوب على شكل صبغات تسمى Hyperpigmentation :

تسبب الالتهابات الجلدية والتعرض لأشعة الشمس المفرط هذا النوع من الندوب على شكل بقع وتصبغات داكنة اللون وهي من الآثار التي يتركها حب الشباب على بشرة الوجه .

النوع الرابع:

ندوب على الجدري المائي Boxcar scars :

في هذا النوع من آثاره يكون الالتهاب مازال موجود لذلك تكون ذو لون أحمر مما يضطر طبيب الجلدية إلي معالجة هذا الالتهاب أولاً ومن ثم إزالة آثاره الموجودة علي بشرة الوجه ، وعادة يتم استخدام علاج اثار حب الشباب بواسطة الليزر أو الفيلر كأفضل الخيارات .

علاج اثار حب الشباب

الآن وقد عرفته وكيف يتكون وكيف يمكن الوقاية وتحديد نوع آثار حب الشباب جاء الوقت للحديث عن علاج اثار حب الشباب المتاح مع التطور الطبي والأجهزة في هذا التخصص والتي سنبدأ بالاتي :

العلاج بالليزر :

لقد أصبح الليزر عنصر أساسي في العديد من العلاجات الطبية وغيرها لما له من مميزات كثيرة أهمها هو أنه يأخذ بديل أمان وغير مؤلم عن العمليات الجراحية، ويستخدم في علاج اثار حب الشباب بواسطة وضعه علي الوجه علي الأماكن الندبات للوصول إلي طبقات الجلد العميقة وحسه علي أنتاج الكولاجين وبناء نفسه من جديد وله عدة أنواع مرتبطة ب علاج اثار حب الشباب .

العلاج بالتقشير الكيميائي :

هي مواد كيميائية يتم وضعها علي الوجه بإشراف من طبيب الجلدية تعمل على إزالة الطبقة الأولي من الجلد لتسمح له بتكوين طبقة جديدة أكثر نعومة وصفاء ، وهذا النوع من العلاج ليس مكلف جداً ويمكنك القيام به بسهولة كونه لا يحتاج إلي جلسات كثيرة فقد يتم العلاج في جلسة واحدة لبعض الحالات ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك مراعاتها بعد القيام به وأهمها :

  • الابتعاد عن اشعة الشمس المباشرة في الأيام الأولى .

العلاج بأداة الميكرونيدلي :

الكولاجين هو بروتين يتكون في جسم الانسان وله أهمية خاصة بالنسبة للبشرة والوجه فهو يحافظ علي نعومته وكذلك مقاومة التجاعيد ومعالجة الندوب والحفر وغيرها ، فهو أهم عنصر في علاج اثاره, لذلك يقوم طبيب الجلدية بتمرير أداة تشبه البكرة مكونة من إبر صغيرة على الوجه لإحداث وخز به لكي يتم تحفيز البشرة على إنتاج كولاجين طبيعي لكي يتم علاج اثار حب الشباب .

العلاج بحقن الفيلر أو الكولاجين :

كما تحدثنا في العلاج السابق على أهمية الكولاجين في علاج اثار حب الشباب في هذه الطريقة من العلاج يتم حقن الكولاجين مباشرة تحت جلد البشرة وفي أماكن الندبات دون الحاجة إلي تحفيز البشرة لإنتاجه .

العلاج بالعمليات الجراحية :

يلجأ الناس عادة إلي خيار العمليات الجراحية في أخر الأمر عندما تفشل العلاجات الأخرى في التعامل مع شدة الندبات وآثار حب الشباب وقد تحدثنا من قبل على ما يقوم به طبيب الجلدية في هذا النوع وهو:

  • قطع مساحة من الجلد من وراء الأذن .
  • ثم غرس هذا الجلد في أماكن الندبات لمليء الحفر المتكونة.
  • الليزر يقوم من بعد العملية بتسوية سطح الجلد وتنعيمه.

في النهاية لا يجب الاستهانة به وما يفعله في بشرة الوجه وعند التفكير في ما تقوم بصرفه على كريمات التجميل الخافية لآثاره فأنه يكلف بالتأكيد أكثر بكثير من ثمن هذه العلاجات علي مدار الأعوام، وكم هو جميل ومريح الظهور ببشرة صافية وجميلة طوال الوقت أمام مرآتك وأمام الناس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *