محتويات المقاله

ما هي علامات نجاح عملية زراعة الشعر ؟

هل سبق لك أن سمعت عن عمليات زراعة الشعر؟ 

وهل تساءلت ما هي علامات نجاح عملية زراعة الشعر؟

اهم نصائح قبل عملية زراعة الشعر 

تنشتر في الفترات الأخيرة عمليات زراعة الشعر ولكن يبدأ التساؤل حول مدى نجاح هذه العمليات. 

وهنا في مقالنا هذا سنوضح أهم النقاط المتعلقة بهذا الموضوع لذلك وإن كنت مَهتماً بهذا المجال تابع معنا قراءة هذا المقال. 

 

اهم  علامات نجاح عملية زراعة الشعر

بعد إجراء عملية زراعة الشعر يتساءل الكثير عن مدى نجاح هذه العملية وهنا سنبين لكم أهم النقاط التي تؤكد نجاح الزراعة من عدمها. 

حكة الرأس

بعد أيام من عملية زراعة الشعر، يبدأ الشعور بحكة في فروة الرأس وتتزايد هذه الحكة لعدة أيام، وفي الواقع بعدما تلتئم الجروح في الفروة وبعد إصلاحها، وذلك نتيجة رد فعل جهاز مناعة جسم الإنسان وكذلك رد الفعل الذي يبديه الجلد حتى التئام الجروح، هنا يبدأ الشعور بحكة شديدة في فروة الرأس وهذه من علامات إجراء الزراعة للشعر بنجاح، ومن المهم عدم حك الرأس أبداً وعدم ملامسة الرأس خاصة في أول أسبوعين وذلك لأن ذلك يسبب اتلاف البصيلات، كل هذا يشرحه لك الدكتور من الإجراءات الواجب القيام بها لتقوم بالسيطرة على حكة الرأس و هذه العلامة لا تسبب إزعاجك وهي من علامات  نجاح زراعة الشعر.

تساقط الشعر المزروع

عندما يعرف مرشحي زراعة الشعر في الرأس أن أبرز علامات نجاح زراعة الشعر هو وقوع و تساقط الشعر المزروع ذلك يسبب لهم العجب حيث أن معظم الناس يعتقد أن تساقط الشعر أمر خطير. ولكن بشكل عام اختيار زراعة الشعر يكون بسبب تساقط الشعر ومن أجل تكثيف شعر الرأس. من أجل هذا تراهم يطرحون هذا التعجب حيث أن بعد عملية زراعة الشعر يبدأ الشعر المزروع بالتساقط من جديد  فتفشل العملية ولكن هنا تختلف ظروف الشعيرات المزروعة مع الشعر الطبيعي.

حيث يجب أن ترتاح البصيلات المزروعة لعدة شهور وذلك لتنمو بشكل جيد خلال مرحلة النمو ليمنحك الشعر الكثافة المطلوبة. لذلك خلال الثلاث الأشهر الأولى  تجد الشعر المزروع يتساقط. وإلا عدم سقوطه سيسبب فشل زراعة الشعر، حيث أن الثلاثة شهور الأولى يكون وقت راحة البصيلات المزروعة وبعدها يتساقط  الشعر المزروع مع بقاء البصيلات السليمة داخل فروة الرأس.

متى تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر؟

تظهر نتائج عملية الزراعة بعد انتهاء الزراعة مباشرة، حيث يبدو الشعر المزروع مثل الرأس المحلوق بالموس ، ومن ثم ينمو بشكل طبيعي خلال أول ثلاثة أشهر تالية، إلا أن هذه النتائج مؤقتة، وعندها يسمى الشعر شعر زغبي سرعان ما يتساقط كما يسمى بدورة نمو الشعر.
عند بداية الشهر السادس وما بعد يبدأ ظهور الشعر الدائم، ويكون بحاجة من 3 إلى 6 أشهر من أجل أن تكتمل النتائج وهنا نستطيع تقييم إيجابيات العملية أو سلبياتها، وهذا يعني أن نتائج وعلامات نجاح زراعة الشعر النهائية تظهر بعد 9 أشهر تقريباً إلى سنة كاملة لكي تكون كاملة تماماً.

نتائج زراعة الشعر بالصور لدى مركزد.علاء حجاج

متى تكون زراعة الشعر فاشلة وما الأسباب؟

إن فشل عملية زراعة الشعر يكون عند عدم الحصول على علامات نجاح عملية زراعة الشعر المطلوبة، أو في حال وجود مضاعفات أو أضرار لا يجب الحصول عليها و لكن للحكم الصحيح على عملية الزراعة يجب مرور عام على عملية الزراعة. ويمكن تلخيص الأضرار التي يمكن التعرض لها والتي تكون من عوارض فشل عملية الزرع كما يلي:

  • حدوث تشوهات في المناطق التي منحت البصيلات بسبب الحصد الكثيف للشعر المتواجد فيها.
  • سقوط البصيلات المزروعة في فروة الرأس وذلك في الأيام الأولى من بعد إجراء العملية.
  • وجود فراغات في المناطق التي تم إجراء العملية فيها خلال مراحل اكتمال النتائج الأخيرة. 
  • الوصول إلى مظهر شعر غير طبيعي بعد الزراعة.
  • ومن الممكن أن تظهر المضاعفات والتي تكون غير متوقعة  مثل حدوث نزيف شديد، أو كرفض الجسم الشعيرات المزروعة، وهذه الأعراض نادرة تحدث نتيجة أخطاء في الإجراءات، ويمكن أن تكون بسبب أمراض لدى المريض لم يقم بعلاجها قبل العملية.

ومن أبرز أسباب فشل عمليات زراعة الشعر وعدم الحصول على علامات نجاح عملية زراعة الشعر وأكثرها شيوعاً ما يلي:

  • عدم إجراء العملية عند مركز أو طبيب موثوق ذو خبرة ولديه الكفاءة المطلوبة.
  • عدم إجراء التحاليل والفحوصات بصورة دقيقة، أو إغفال بعض المعلومات عند أسئلة الطبيب خلال الاستشارة. 
  • عدم استعداد المريض للعملية كما أخبره الطبيب. 
  • إهمال متابعة إرشادات وتعليمات ونصائح الطبيب بعد عملية زراعة الشعر.
  • عدم استشارة الطبيب عند ملاحظة أعراض جانبية بعد العملية غير متوقعة.

يقدم مركز د. علاء حجاج: عملية زراعة الحواجب

شاهد فيديو قبل وبعد من زراعة الشعر مع د. علاء حجاج

متى يتوقف تساقط الشعر المزروع ؟

يمكن أن يحدث سقوط للشعر المزروع خلال الثلاثة أشهر الأولى فقط ومن بعدها يبدأ الشعر بالنمو، لذلك بعد مرور شهرين لثلاثة أشهر ستلاحظ نمو الشعيرات المزروعة وفي هذا الوقت سيتوقف سقوط الشعر المزروع بشكل كامل، وفي حال استمرار التساقط هنا يكون من الأفضل مراجعة الطبيب الأخصائي.

هل يمكن ازالة الشعر المزروع ؟

في العديد من الحالات ونتيجة فشل عملية زراعة الشعر يبدأ المرضى بالتساؤل حول إمكانية إزالة الشعر المزروع ويمكننا القول أنك تستطيع إزالة هذا الشعر باستخدام تقنيات الليزر للتخلص من الشعر وكذلك لإزالة أي ندوب مترتبة عن عملية الزراعة السابقة.

 هل يشيب الشعر المزروع ؟

مع التقدم بالعمر، يبدأ لون شعر الرأس بالتغير و حتى يمكن لشعر الجسم أن يتحول من اللون الأسود للرمادي وبعدها إلى اللون الأبيض. ومن هنا من الطبيعي أن يتغير لون الشعر المزروع وأم يشيب مع التقدم بالعمر وَذلك لأنه يتم زراعة البصيلات الطبيعية ونقلها من مؤخرة الرأس بعدها إلى موقع الزراعة ودورة حياتها تكون مماثلة لدورة شعيرات الرأس. ولكن عند الزراعة إذا اختار الطبيب البصيلات ذات اللون الرمادي، عندها سترى بالتأكيد في موقع الزراعة شعيرات رمادية اللون.

يقدم مركز  د.علاء حجاج اهم اسئلة واجوبة عن زراعة الشعر 

 يمكنك معرفة افضل العروض علي زراعة الشعر

إن عملية زراعة الشعر ولانتشارها الواسع في الآونة الأخيرة بدأ العديد من الناس اللجوء إليها وبدأت المراكز بتقديم العروض لجذب الناس ولكن يجب أن تختتر المراكز ذات الخبرة والأسعار المناسبة وهذا ما يوفره مركز الدكتور علاء حجاج خيث يقدم عروض مستمرة ومناسبة مع ضمان نتائج مثالية واستخدام افضل تقنية لزراعة الشعر والحصول على علامات نجاح عملية زراعة الشعر بعد انتهائه من الزراعة. 

اهم العروض المقدمة للقادمين من السعودية

اهتم الدكتور العظيم علاء حجاج بتقديم خدمات زراعة الشعر للمقيمين في البلد والوافدين إليها كذلك واهتم بدوره بالمراجعين القادمين من السعودية حيث وضع اسعاراً لعمليات الزرع تشجع المغتربين من زيارته وتجربة عملياته كونه حاصل على شهادات علمية عالية وحاصل على ثقة جميع المرضى الذين قد تابعوا علاج شعرهم عنده ولاحظوا علامات نجاح عملية زراعة الشعر. 

وفي الختام نرجوا منكم أخذ علامات نجاح عملية زراعة الشعر بعد الإنتهاء من العملية ونؤكد لكم حصولكم على أفضل النتائج عند زيارتكم لمركز الدكتور علاء حجاج. 

التقشير البارد للوجه

يسعدنا تلاقى إستفسارتكم في اى وقت