لـ علاج الحكة الشديدة ، إذا كنت تعانين من حكة في فروة الرأس، فهناك فرصة كبيرة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني، المعروف أكثر باسم قشرة الرأس. تحدث هذه الحالة بسبب فرط نمو فطريات تشبه الخميرة تعيش على جلدك، ويمكن أن تؤدي إلى ظهور قشور بيضاء وحكة في جميع أنحاء رأسك. في حين أن قشرة الرأس ليست حالة خطيرة بشكل عام، إلا أنها قد تكون مزعجة للغاية. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من حكة فروة الرأس، بما في ذلك استخدام الشامبو الطبي والحفاظ على فروة رأسك نظيفة وخالية من التهيج. وفى حالة تفاقم الأمر عليك بزيارة مختص بالشعر بأحد العيادات التجميلية ولعل من خلال المقال التالى سوف نخبرك عن خبير متخصص وهو دكتور علاء حجاج لتنعم بوافر صحي متكامل  حيث لديه علاج الحكة الشديدة الافضل لكل حالة.

علاج الحكة الشديدة

الحكة الشديدة فى فروة الرأس

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب حكة في فروة الرأس، ولكن الأكثر شيوعًا هو التهاب الجلد الدهني، المعروف باسم قشرة الرأس. تؤثر هذه الحالة على أجزاء الجسم الغنية بالغدد الدهنية، مثل فروة الرأس، وتتسبب في احمرار وتقشر وحكة. يعاني الكثير من الأشخاص من قشرة الرأس في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن تكون حالة محبطة يمكن أن تضعف النوم وتؤدي إلى مشاكل صحية إضافية إذا تركت دون علاج الحكة الشديدة.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لحكة فروة الرأس، من قشرة الرأس والتهاب الجلد التماسي إلى حالات أكثر خطورة مثل الصدفية. مهما كان السبب، يمكن أن تكون حكة فروة الرأس من الأعراض المزعجة للغاية. في بعض الحالات، قد يكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو النتوءات الظاهرة على فروة الرأس والرقبة. يمكن أن يؤدي الحك المفرط أيضًا إلى تهيج الجلد وحتى العدوى. إذا كنت تعاني من حكة في فروة الرأس، فمن المهم أن ترى الطبيب لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

اسباب الحكة في فروة الرأِس

السبب الأكثر شيوعًا لحكة فروة الرأس هو التهاب الجلد الدهني، المعروف باسم قشرة الرأس  والتي تكون ناتجة عن عدد من الأسباب ، بما في ذلك جفاف الجلد  أو البشرة الدهنية أو الفطريات أو الحساسية لبعض منتجات الشعر. إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، فقد تلاحظ أن فروة رأسك تعاني من الحكة وأن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد. قد ترى أيضًا قشورًا بيضاء على ملابسك أو في شعرك.

هناك عدة أسباب شائعة لحكة فروة الرأس، مثل أشكال مختلفة من التهاب الجلد، أو ردود فعل تجاه بعض منتجات الشعر. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من حكة شديدة في فروة الرأس لا تزول بالعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والبدء في إيجاد علاج الحكة الشديدة المناسب ، فيجب أن ترى الطبيب لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، مثل العدوى البكتيرية أو السعفة.

تحتوي فروة الرأس على عدد كبير من النهايات العصبية، مما يجعلها عرضة للحكة. يمكن أن تسبب العديد من الحالات حكة في فروة الرأس، من قشرة الرأس إلى القوباء الحلقية أو شيء أكثر خطورة مثل العدوى البكتيرية أو الجرب. يمكن أن تكون حكة فروة الرأس المرتبطة بالمقاييس بين الجريبات وحول الجراب أو الحمامي نتيجة للأسباب التالية:

دكتور علاء حجاج

خبير الجلدية و زراعة الشعر

ماجستير في الامراض الجلدية والليزر وزراعة الشعر

عضو الجمعية الامريكية لتجميل الجلد

عضو الجمعية الاوروبية للتجميل والليزر

عضو الجمعية الافرواسيوية للتجميل والليزر

التهاب الجلد الدهني، الصدفية، التهاب الجلد التأتبي، التهاب الجلد التماسي، الاندفاع الدوائي، الطفح الفيروسي أو العدوى الفطرية.

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه منتجات الشعر، مثل صبغة الشعر الأسود، مما يسبب الحكة والطفح الجلدي على الجلد.

في هذه الحالات، قد يتسبب حك فروة الرأس في حدوث ضرر، لكن السبب الكامن وراء تساقط الشعر لا يتعلق بالحكة.

حكة فروة الرأس هي عرض شائع ومزعج. يرتبط بشكل شائع بالتهاب الجلد الدهني والصدفية ولكنه يظهر غالبًا دون أي حالة جلدية أساسية. على فروة الرأس، قد يكون لديك بقع حمراء، قشرة بيضاء فضية تشبه قشرة الرأس، و فروة رأس جافة. غالبًا ما تكون صدفية فروة الرأس مسببة للحكة، مع تفاقم الحكة في الليل.

التهاب الجلد التماسي هو سبب شائع آخر لحكة فروة الرأس. سريريًا، قد يظهر مع حكة، حمامي، وتقشر.

لا يسبب التهاب الجلد الدهني أي ضرر خطير للجسم، بما في ذلك الشعر.

يظهر على شكل جلد أحمر جاف ومتقشر مثير للحكة على فروة الرأس والوجه. يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والشرى الحكة أيضًا وفى تلك الحالات يستوجب الأمر الحصول على علاج الحكة الشديدة فوري.

اقرأ ايــضًـا: علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر

ما هي بوادر أعراض الحكة الشديدة

إذا كنت تعاني من حكة شديدة في فروة الرأس، فمن المهم أن تطلب العناية الطبية للحصول على علاج الحكة الشديدة. هناك العديد من الأسباب المحتملة لحكة فروة الرأس، وبعضها قد يكون خطيرًا. يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد سبب الحكة والتوصية بأفضل علاج. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الحكة الشديدة علامة على حالة أكثر خطورة، مثل الصدفية أو التهاب الجلد الدهني. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو الألم أو القروح أو الحكة الشديدة، فاستشر طبيبك على الفور.

إذا كنت تتعامل مع فروة الرأس حكة و جافة ومتقشرة، فهناك بعض علاجات الرعاية المنزلية التي يمكن أن تساعدك. خل التفاح وصودا الخبز وزيت الأملا كلها خيارات ممكنة. إذا كنت تستخدم منتجًا جديدًا للعناية بالشعر وكانت فروة رأسك تتفاعل، فحاول الشطف جيدًا. يمكن أن تساعد هذه العلاجات المنزلية في تهدئة فروة رأسك والتخلص من التهيج.

هناك العديد من الأدوية المختلفة التي يمكن استخدامها لـ علاج الحكة الشديدة بفروة الرأس. الهيدروكورتيزون هو كورتيكوستيرويد خفيف يمكنه تقليل التورم والحكة والاحمرار. يمكن أيضًا استخدام حمض الساليسيليك والشامبو العلاجي وزيت جوز الهند وخل التفاح والنعناع أو زيت شجرة الشاي لـ علاج الحكة الشديدة بفروة الرأس. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى بيريثيون الزنك أو أو مادين الزنك للتخفيف من الأعراض.

الوقاية و علاج الحكة الشديدة

يمكن منع حكة فروة الرأس باستخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة، ومن خلال ممارسة النظافة الجيدة، وتجنب الأشياء التي تسبب التهيج. للحفاظ على فروة رأسك صحية وخالية من الحكة، استخدم شامبو وبلسم معتدل لا يزيل الزيوت الطبيعية. تأكد من شطفه جيدًا لإزالة كل آثار الصابون أو الشامبو.

تجنبي استخدام الماء الساخن عند غسل شعرك لأن ذلك قد يزيد من جفاف فروة رأسك. بالإضافة إلى استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة، يمكنك أيضًا منع حكة فروة الرأس من خلال ممارسة النظافة الجيدة.

تأكدي من تمشيط شعرك بانتظام لإزالة أي تراكم للأوساخ أو الزيوت أو منتجات التصفيف.

إذا كان شعرك طويلًا، فتجنب قصات الشعر الضيقة التي تشد الجذور وتسبب التهيج.

وإذا كنت تعاني من قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، فيستخدم شامبو طبي للمساعدة في السيطرة على الأعراض.

فى حالة تفاقم الأمر عليك باستشارة اخصائي مثالي الدكتور علاء حجاج وهو من كبار المختصين بعلاج الشعر واجراء العديد من الجراحات الهامه ليخلص الجميع من مشاكل الشعر المختلفة .

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك منع حكة فروة الرأس والحفاظ على مظهر صحي وجميل والحصول على علاج الحكة الشديدة.

يسرنا اتصالكم في اي وقت

علاج الحكة الشديدة