محتويات المقالة

متى يبدأ الصلع الوراثي 

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال، سؤال يشغل بال الكثيرين ممن لديهم حالات صلع في العائلة ويخشون أن يأتي دورهم في أي لحظة، على الرغم من أن الصلع الوراثي حالة لا تدعو للقلق ولا تنذر بأي أمراض مزمنة إلا أن الكثيرين يخشون الإصابة بها وفقدان شعرهم وذلك لما للشعر من أهمية كبيرة ليس من حيث الشكل الخارجي وحسب وإنما لدوره في زرع الثقة في النفس والشعور بالجاذبية والجمال.

في هذا المقال سوف نجيبكم عن سؤال متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال وماهي أسبابه؟ وكيف يمكن معرفة أنك مصاب بالصلع الوراثي بالإضافة إلى توضيح الطرق والأساليب التي يمكن العمل بها لعلاج الصلع الوراثي و تقديم بعض النصائح التي من شأنها منع حدوث الصلع أو الحد منه. 

متى یبدأ الصلع الوراثي عند الرجال ؟

لا يوجد عمر معين يمكن اعتماده كجواب على سؤال متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال ،فبحسب الجمعية  الأمريكية للطب فإن الصلع عند الرجال يبدأ في مرحله المراهقة ويزداد مع مرور السنين وتبدأ أثاره بالظهور عام بعد عام ولكن وبشكل عام فإن أحدث الاحصائيات حول هذا الموضوع وجدت أن :

  • ما يقارب ٢٥٪ من الذكور الذين  يعانون من الصلع بسبب الوراثة يبدأ فقدان الشعر لديهم قبل أن يتموا عامهم الواحد والعشرين .
  • ٦٦٪من الرجال يعانون من فقدان الشعر بدرجات أكبر عند إتمام الخامسة والثلاثين من عمرهم.
  • في عمر الخمسين يكون الشعر أرق و أثار الصلع ظاهرة بشكل واضح عند ٨٥٪ من الرجال.

كیف تعرف انك مصاب بالصلع الوراثي؟

عند معرفتك متى يبدأ الصلع الوراثي وفي ظل وجود حالات صلع بين أفراد أسرتك سوف تبدأ بمراقبة نفسك لتعرف فيما إذا كنت مصابًا بالصلع الوراثي أم لا وفيما يلي مجموعة من الإشارات التي ستخبرك بالإجابة :

  • بكل تأكيد وجود حالات من الصلع ضمن أفراد العائلة يعتبر بمثابة إنذار وتحذير باحتمالية انتقال هذه الجينات من الأباء إلى الأبناء والإصابة بالصلع مع تقدم العمر.
  • الصلع الوراثي يبدأ بحدوث ترقق قي بصيلات الشعر يلاحظه الشخص لفترة زمنية قبل أن يبدأ شعره بالتساقط تدريجيًا وصولًا إلى فقدان الشعر بشكل كامل.
  • بالنسبة للطريقة التي يتساقط بها الشعر عند الرجال فهي غالبًا تبدأ من الجانبين ويستمر الشعر بالتساقط على شكل حرف M.
  • بدايةً يحدث التهاب في بصيلات الشعر وهذا الالتهاب لا يسبب تدمير البصيلات لذلك من الضروري مراجعة الطبيب والحصول على العلاج المناسب قبل أن تموت البصيلات وينتهي الأمر بمعاناة مع الصلع.
متى يبدأ الصلع الوراثي

ما الذي یسبب الصلع الوراثي عند الرجال؟

للرد على سؤال متى يبدأ الصلع الوراثي فالاجابة ان الصلع الوراثي كما سبق وتحدثنا من المظاهر الشائعة بين الرجال بشكل كبير و معرفة متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال و أسبابه من الأمور التي يجب أن يكون كل رجل تنتشر حالات الصلع ضمن أفراد عائلته على علم بها.

  • يعاني الغالبية العظمى من الرجال من الصلع الناتج عن حالات وراثية تؤدي إلى تساقط الشعر لديهم بنسبة كبيرة وتسمى هذه الحالة الصلع الذكوري وسببه هو انتقال الجينات الوراثية من الأباء إلى الأبناء.
  • السبب الرئيسي للصلع الوراثي عند الرجال هو هرمون  الديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone)  وهو الهرمون  الذي يؤدي إلى حدوث انكماش في بصيلات الشعر مما يجعل عمر الشعرة الافتراضي أقصر ومع مرور الوقت فإن البصيلات المصابة لن تقوم بإنتاج الشعر.
  • ونتيجة لتأثيرات هذا الهرمون فإن شعر الرأس عند الرجال يصبح أرق من الأعلى أو من الجانبين وحتى مؤخرة الرأس وقد يتراجع خط الشعر من المقدمة معطيًا بذلك مظهرًا واضحًا للصلع.

ھل یمكن علاج الصلع الوراثي عند الرجال؟

الآن وبعد أن عرفنا متى يبدأ الصلع الوراثي عن الرجال وأسبابه ومظاهره لابد من البحث عن الحلول والعلاجات التي من الممكن اللجوء إليها للتخلص من هذه الحالة وفيما يلي سنعرفكم بأهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال :

دكتور : علاء حجاج

استشارى الجلدية و التجميل والليزر وزراعة الشعر

استخدام الأدوية لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال

يتوفر في الصيدليات أنواع عديدة من الأدوية التي يمكن استخدامها بمجرد معرفتك متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال وبدأ ملاحظتك للأعراض ومن أهم هذه الأدوية وأكثرها استخدامًا :  فيناسترايد (Finasteride)، مينوكسيديل (Minoxidil)، ولكن من المهم معرفة أنك لن تلاحظ النتائج التي تطمح إليها قبل مرور ستة أشهر على الأقل منذ بداية العلاج باستخدام هذه الأدوية.

استخدام الليزر في علاج الصلع الوراثي عند الرجال

يعتد مبدأ استخدام الليزر في علاج الصلع الوراثي عند الرجال على توجيه أشعة الليزر المنخفضة المستوى إلى فروة الرأس بهدف تنشيط الدورة الدموية فيها وبالتالي تنشيط بصيلات الشعر وتحفيزها على إنتاج الشعر من جديد.

يعتبر هذا الخيار من الخيارات الأمنة التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال دون خوف أو قلق.

التخلص من الصلع الوراثي عند الرجال عن طريق زراعة الشعر 

تعتبر زراعة الشعر هي الحل الأمثل للتخلص من الصلع الوراثي بشكل نهائي وتعتمد هذه العملية على مبدأ أخذ طعوم من المنطقة المانحة والتي عادة ما تكون جزء من فروة الرأس يحتوى شعر كثيف نوعًا ما وبالطبع تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي، بعد أخذ الطعوم من المناطق المانحة يتم عمل شق بالمنطقة التي لا تحتوى على شعر ووضع الطعم فيها ومن ثم إغلاقها، وبذلك أصبحت المناطق المصابة بالصلع تحتوي على بصيلات شعر طبيعي سليمة وخلال وقت قصير سوف ينمو الشعر في هذه المناطق بشكل طبيعي نتيجة مرور الدم فيها .

ومن الجدير بالذكر أن مركز الدكتور علاء حجاج يوفر عمليات زراعة الشعر الطبيعي وفق أحدث التقنيات العالمية بما فيها تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف و زراعة الشعر باستخدام قلم السفير بالإضافة إلى زراعة الشعر بتقنية  DHI. وبكل تأكيد تتم العمليات في مركز الدكتور علاء حجاج ضمن ظروف العقامة التامة وتحت التخدير الموضعي بعد دراسة الحالة المرضية بشكل جيد ومعرفة متى يبدأ الصلع الوراثي عادة في الأسرة التي ينتمي أليها المريض و الأمراض الوراثية الأخرى التي يعاني منها وغيرها من الأمور الضرورية في تحديد خطة العلاج والبدء به بأسرع وقت ممكن.

متى يبدأ الصلع الوراثي

حقن البلازما لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال

تعتبر حقن البلازما من الطرق الشائعة لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال حيث يتم سحب الدم من المريض واستخراج البلازما الغنية بالصفيحات الدموية وحقنها في فروة الرأس في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر الذي قد يؤدي مع الوقت إلى الصلع.

علاج الصلع الوراثي باستخدام حقن البلازما يتم على عدة جلسات بحسب الحالة المرضية .

ھل یمكن منع الصلع الوراثي عند الرجال؟

لا يكفي أن نعرف متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال لحل هذه المشكلة فعلى الرغم من أن هذه الحالة وراثية ولا يمكن ردعها أو الوقوف في وجهها إلا عن طريق العلاجات الجراحية التي سبق أن ذكرناها ولكن هناك مجموعة من الأساليب والطرق التي يمكن اتباعها من أجل تخفيف تساقط الشعر والمحافظة عليه قدر الإمكان ومن هذه الطرق : 

  • الحرص على تدليك فروه الرأس بشكل دائم ومنتظم لأن هذه العملية تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفز نمو الشعر.
  • التدخين ليست عادة سيئة ومضره بالصحة فحسب بل تعتبر هذه العادة من أكثر العوامل المساعدة على تساقط الشعر لذلك إذا كنت تريد المحافظة على شعرك لأطول فترة ممكنة عليك الإقلاع عن التدخين.
  • المحافظة على نظام غذائي صحي غني بكامل العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ومعادن وألياف ويكون ذلك بإدراج الخضار والفواكه الطازجة ضمن النظام الغذائي بالإضافة  إلى اللحوم و الحبوب.
  • الاسترخاء والراحة والابتعاد عن كافة العوامل التي تسبب التوتر والاجهاد وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة لتمارين التنفس.
  • يجب مراجعة الطبيب المختص منذ اللحظة الأولى التي يتم فيها معرفة متى يبدأ الصلع الوراثي وظهور اعراضه وخاصة في حال وجود حالات من الصلع المنتشرة في العائلة وذلك من أجل تحديد العلاج المناسب قبل تفاقم الحالة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا من خلاله على السؤال الذي يرغب الكثير من الرجال بمعرفة إجابته وهو متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ وتعرفنا على أهم أعراض الصلع الوراثي وأسبابه والطرق التي يمكن من خلالها علاجه. وفي الختام نذكركم بأن مركز الدكتور علاء حجاج هو المركز الأول الذي يقوم بعمليات زراعة الشعر بطرق وأساليب عالمية ونتائج مضمونة دون أن يشعر المريض بأي ألم وبأسعار مناسبة للجميع. 

يسعدنا تلقي إتصالاتكم في أي وقت