محتويات المقالة

إزالة الزوائد الجلدية حول العين

إزالة الزوائد الجلدية حول العين هي من العمليات التجميلية التي تشغل بال العديد من الأشخاص سواء كانوا رجالًا أو نساءً وذلك لأن وجود هذه الزوائد يعطي للشخص مظهرًا غير محبب ويجعل أثار العمر تبدو واضحة على وجهه ولذلك يكثر البحث عن أفضل طريقة يمكن من خلالها إعادة الرونق والشباب للوجه دون التعرض للخطر.

في هذا المقال سنعرفكم على أسباب تشكل الزوائد الجلدية وأماكن ظهورها بالإضافة إلى توضيح الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها لإزالة الزوائد الجلدية حول العين ضمن مركز الدكتور علاء حجاج.

مم تتكون الزوائد الجلدية وأين تظهر؟

الزوائد الجلدية عبارة عن نتوءات تظهر على سطح الجلد نتيجة نمو زائد في أنسجته وتتكون من مجموعة ألياف و قنوات وبعض الخلايا تتجمع معًا وتظهر على الجلد حيث ترتبط بالبشرة من خلال خيط رفيع هو السويقة وغالبًا ما يكون لونها بنفس لون الجلد أو قد تكون بنية في حالات معينة ولا تعتبر مرض أو حالة ضحية خطيرة إلا أنها مزعجة من حيث الشكل والمظهر للرجال والنساء وخاصة إذا كانت موجودة في أماكن ظاهرة من الوجه والرقبة.

تظهر الزوائد الجلدية في أماكن مختلفة من الجسم وبشكل خاص الأماكن التي يحتك بها الجلد ببعضه ومن أبرز أماكن ظهور الزوائد الجلدية :

أسباب تكون الزوائد الجلدية حول العين ؟

قبل التحدث عن طرق إزالة الزوائد الجلدية حول العين لابد من التعرف على أهم أسباب ظهورها، فعلى الرغم من أن هذه الزوائد غير مؤلمة وليست مرضية وقد تسقط من تلقاء نفسها في حالات نادرة إلا أن وجودها بحد ذاته مزعج وهو مرتبط بمجموعة من العوامل والمسببات والتي من أهمها :

  • التقدم بالعمر : كما هو معروف التقدم بالعمر يؤثر بشكل كبير على البشرة والجلد ومع ازدياد العمر تصبح فرص ظهور الزوائد الجلدية حول العين أكبر وخاصة عند بلوغ عمر الستين، وهذا لا يعني أن الزوائد الجلدية لا تظهر في عمر الشباب ولكن كما ذكرنا تصبح احتمالات ظهورها أكبر عند التقدم بالعمر.
  • الوراثة :إذا كنت من عائلة تعاني من مشاكل جلدية تتعلق بظهور الزوائد الجلدية حول العين فمن الممكن أن تكون أنت أيضًا ضحية لهذه الزوائد المزعجة.
  • السمنة : أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من الزوائد الجلدية هم أشخاص يعانون أيضًا من زيادة في الوزن
  • الحمل : كما هو معروف فإن فترة الحمل هي من الفترات الصعبة  والمرهقة التي تمر بها النساء وفيها تتغير هرمونات الجسم بشكل كبير وقد ينتج عن هذه التغيرات ظهور الزوائد الجلدية حول العين وحتى في أماكن متفرقة من الجسم دون.
  • مرض السكري: قد يعاني مرضى السكري من النوع الثاني من مقاومة الأنسولين والتي تؤدي بدورها إلى ظهور الزوائد الجلدية حول العين وفي أماكن أخرى من الجسم.
  • اعلى الرغم من أن الزوائد الجلدية ليست مرض بحد ذاتها إلا أنها قد تشير إلى إصابة الشخص بمرض معين كالإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • زيادة نسبة الدهون الثلاثية في جسم الإنسان يسبب ظهور الزوائد الجلدية حول العين أو في أي مكان أخر من الجسم. 
إزالة الزوائد الجلدية حول العين

كيفية إزالة الزوائد الجلدية حول العين

كما سبق وذكرنا فإن الزوائد الجلدية حول العين قد تسقط دون أي تدخل جراحي أو طبي إلا أن هذه الحالات قليلة جدًا وتعتبر نادرة ولأن وجود هذه الزوائد يسبب حالة نفسية غير جيدة لدى الأشخاص الذين يعانون منها فهم يعملون على إزالتها بشتى الطرق والوسائل. 

قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إزالة الزوائد الجلدية حول العين في المنزل بطرق تقليدية ومنها :

  • استخدام زيت الشاي من أجل إزالة الزوائد الجلدية حول العين 
  • وضع الخل والثوم فوق الزوائد الجلدية 
  • استخدام لصاقات طبية من الصيدليات
  • استخدام كريمات إزالة الزوائد الجلدية حول العين والتي تكون متوفرة ضمن الصيدليات. 

على الرغم من أن هذه الطرق منتشرة جدًا إلا أننا لا ننصح وذلك لعدة أسباب وهي :

  • قد ينتج عن استخدام هذه الطرق نزيف أو عدوى تستدعي تدخل طبي سريع 
  • في معظم الأحيان لا تعطي هذه الطرق النتائج المتوقعة منها ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على أي خطوة .

في مركز الدكتور علاء حجاج التجميلي نقدم خدمات إزالة الزوائد الجلدية حول العين بطرق مختلفة تتناسب مع كافة أنواع البشرة ورغبات المرضى ومن هذه الطرق :

  • الليزر : من الطرق الأمنة والمنتشرة التي يتم استخدامها لإزالة الزوائد الجلدية حول العين بالعديد من العيادات ومراكز التجميل.
  • الكي: وفي هذه الطريقة يتم تطبيق حرارة عالية على الزوائد الجلدية باستخدام جهاز خاص دون إلحاق أي ضرر بالبشرة المحيطة بها.
  • الربط : وفي هذه الطريقة يقوم الطبيب المختص بإزالة الزوائد الجلدية حول العين من خلال ربطها بخيط جراحي لمنع وصول الدم المغذي إليها مما يؤدي إلى موتها وسقوطها.
  • إزالة الزوائد الجلدية حول العين من خلال إجراء جراحة بسيطة لها.
  • استخدام تقنيات التبريد والتجميد من أجل إزالة الزوائد الجلدية.
إزالة الزوائد الجلدية حول العين

إزالة الزوائد الجلدية بالتبريد

يوفر مركز الدكتور علاء حجاج لجميع المرضى الذين يعانون من الزوائد الجلدية حول العين أو في أي مكان أخر من الجسم تقنية جديدة و مميزة لإزالة هذه الزوائد دون أي ألم وهي تقنية التبريد.

تعتمد تقنية إزالة الزوائد الجلدية بالتبريد على تطبيق سائل النتروجين على هذه الزوائد من خلال وضع قطنه في هذا السائل ومن ثم وضعها على الزوائد الجلدية للتخلص منها.

استئصال الزوائد الجلدية جراحياً

من بين الطرق العديدة التي يمكن اللجوء إليها لإزالة الزوائد الجلدية حول العين هي الحل الجراحي والذي يعتمد على تخدير المريض موضعيًا ومن ثم قص الزوائد الجلدية باستخدام المشرط أو المقص الطبي وخياطة الجرح الناتج ضمن ظروف عالية من النظافة والتعقيم.

إزالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر

كما هو معروف للجميع في كافة أنحاء العالم فإن استخدام تقنيات الليزر في العلاجات التجميلية أصبح أمرًا مفروغًا منه حيث أن استخدام الليزر في إزالة الزوائد الجلدية حول العين هو من أسرع الطرق وأكثرها أمانًا وفعالية كما أنه تقنية متطورة ونتائجها مضمونة.

تعتمد تقنية الليزر على تخدير المنطقة موضعيًا لمنع الشعور بأي ألم خلال الجلسة ومن ثم توجيه شعاع ضوئي ذو كثافة عالية يقوم بتدمير الأنسجة المكونة للزوائد الجلدية ويؤدي إلى تساقطها .

بعد انتهاء عملية إزالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر لابد من وضع كريم مضاد حيوي لمنع حدوث أي التهابات حول العين كما يجب عدم التعرض للشمس خلال فترة الاستشفاء لكي لا يحدث أي تهيج بالبشرة ومن الأمور الهامة جدًا بعد إزالة الزوائد الجلدية هو المحافظة على المنطقة جافة لحمايتها من الالتهابات ويجب أيضًا عدم لمسها أو إزالة القشور التي تظهر عليها.

من الجدير بالذكر أن تسليط أشعة الليزر على الزوائد الجلدية لا يسبب أي ضرر للجلد المحيط كما أنه لا يترك أي ندبات أو أثار كدمات بل ينتج عنه بشرة ناعمة دون أي تهيج.

دكتور : علاء حجاج

استشارى الجلدية و التجميل والليزر وزراعة الشعر

كيفية العناية بالمنطقة حول العين بعد إزالة الزوائد منها

تجب العناية بتلك المنطقة بعد إجراء الإزالة تجنباً لحدوث عدوى أو نزيف:-

  1. تجنب وضع مساحيق ومستحضرات التجميل.
  2. إبقاء المنطقة جافة، وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  3. الالتزام بوضع كريمات المضاد الحيوي والمرطبات ومضادات الالتهاب الموضعية التي يصفها الطبيب.
  4. الالتزام بغسل المنطقة بالماء والصابون بعد ثلاثة أيام من عملية الإزالة، في حالة استخدام الحل الجراحي.
  5. تجنب الحكة أو التلامس مع أجسام غير نظيفة.

مميزات إزالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر

يوفر استخدام تقنيات الليزر التي يستخدمها مركز الدكتور علاء حجاج لإزالة الزوائد الجليدة  حول العين ميزات عديدة تجعل منها الخيار الأول لكافة الأشخاص الراغبين بالحصول على بشرة نقية خالية من الزوائد. ومن أهم هذه الميزات :

  • يعتبر استخدام الليزر للتخلص من الزوائد الجلدية حول العين أمن تمامًا وذلك لأنه على عكس الطرق الأخرى  ليس له أي أثار جانبية مؤذية للجلد.
  • نتائجه سريعة حيث يحصل المريض على النتيجة النهائية بجلسة واحدة أو جلستين على الأكثر.
  • استخدام الليزر من أجل إزالة الزوائد الجلدية لا يحتاج إلى زمن طويل للشفاء حيث لن تزيد مدة التعافي باستخدام هذه الطريقة عن ثلاثة أيام بخلاف الطرق الأخرى التي قد يحتاج فيها المريض إلى أكثر من أسبوع أو أسبوعين للتعافي.
  • إزالة الزوائد الجلدية حول العين باستخدام تقنيات الليزر التي يوفرها مركز الدكتور علاء حجاج أمنة ومناسبة لجميع أنواع البشرة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على واحدة من أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا وأسبابها وهي مشكلة الزوائد الجلدية حول العين كما تعرفنا على أشهر طرق علاجها، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة لا تتردد باستشارة الطبيب المختص وتحديد الطريقة الأنسب والتي يمكنك من خلالها إزالة الزوائد الجلدية حول العين بأمان.

يسعدنا تلقي إتصالاتكم في أي وقت