محتويات المقاله

اهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة مع د. علاء حجاج 

هل تعاني من ضعف في شعرك وأظافرك أو بشرتك؟ 

و هل تبحث عن أفضل الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة؟ 

إن كل من الشعر والبشرة والأظافر من أهم ما يبرز جمال المرأة لذلك تسعى العديد من النساء للمحافظة عليهم وتعزيز جماليتها بطرق طبيعية وغير طبيعية وحتى الرجال يمكن أن تصاب هذه الأجزاء لديهم بضرر ما لذلك تزداد عمليات البحث عن أفضل الأغذية والأطعمة التي تعزز قوة ومتانة كل من الشعر والأظافر وتجعلهم صحيين. 

لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن أهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة و سنشرح خواص كل منها وسنقوم بالإجابة عن كل تساؤلاتكم لذلك تابعوا معنا القراءة.

أطعمة مفيدة للشعر

تكثر الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة والتي يمكن من خلالها تحسين صحتهم لذلك هنا سنبين لكم أهم هذه الأنواع و خواص ومكونات كل منها.
1. البيض

يتميز البيض  بأنه غذاء صحي  من أهم مصادر التغذية التي تساهم في زيادة نمو الشعر والأظافر وإليكم أهم خواصه:

  • إن البيض غني بالبروتين و البيوتين، هذه العناصر التي تزيد من نمو كل من الشعر والأظافر.
  • إن بصيلات الشعر غالباً تتكون من البروتينات، ومن المعروف أن البيوتين عنصر مهم في عملية إنتاج بروتين الشعر أو ما يسمى بالكيراتين.
  • يعتبر البيض من المصادر الغنية بالزنك والسيلينيوم وكذلك مختلف العناصر الغذائية  التي تفيد الأظافر، لذلك تجد أن النظام الغذائي المفتقر لهذه العناصر يسبب ضعف الأظافر وتساقط الشعر.
  •  
الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة

4. الحبوب الكاملة

الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة تساعد الحبوب الكاملة في عمليات نمو الشعر والأظافر فهي تتميز بما يأتي:

  • إن الحبوب غنية جداً بمختلف أنواعها بالبروتين والبيوتين والزنك التي تزيد من سماكة وقوة الشعر، وبالتالي تجعله أقل عرضة للتكسر.
  • الحبوب الكاملة مهمة جداً للشعر، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين ب، المهم لصحة الشعر والذي يساعد في الوقاية من الشيب الذي يظهر عليه.
  • وكذلك فيتامين ب هذا يساعد في عملية تنظيم إفرازات المواد الزيتية، هذه المواد التي تحافظ على رطوبة الشعر وكذلك الحبوب الكاملة تحتوي أيضاً على الحديد والزنك المهمين للشعر.

5. الدجاج واللحوم

تساعد اللحوم والدجاج في الوقاية و الحماية من تساقط وضعف الشعر، ومن تكسره فهي تتميز بما يلي:

  • تحتوي اللّحوم على البروتينات المساعدة في نموّ وإصلاح الشّعر و بصيلاته. 
  •  يوجد في اللّحوم الحمراء الحديد والذي يعتبر سهل الامتصاص من قبل الجسم والذي يعزز نموّ الشّعر. 
  • إن من أهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة هي تلك المحتوية على البروتين الذي يساعد في إمداد الشعر بكل الأحماض الأمينية التي تساعد على نمو وانبات الشعر.
  • يقدم مركز د. علاء علاج اكزيما الشعر

6. المكسرات:

الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة يؤكد خبراء التغذية على تناول  المكسرات كل يوم، والسبب في ذلك يعود لأنها غنية بالفيتامينات و أحماض أوميغا الدهنية والمعادن ومضادات الأكسدة، ولأن استهلاكها المنتظم يعزز من نمو الأظافر والشعر.

7. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على مجموعة من المواد التي تجعله من الأغذية المهم لنمو الشعر والأظافر ومن أهم هذه العناصر نذكر مايلي:

  •  الفيتامينات المتعددة من مثل فيتامين E الذي يقوم بالمساعدة في نموّ الشّعر، وكذلك فيتامين C الذي يعد مضاد للأكسدة والذي يساعد بمنع الإجهاد التّأكسديّ من خلال تجديد الجذور الحرّة وكذلك الحال مع فيتامين E الذي يحمي البشرة الحساسة وفروة الرّأس من التلف والإجهاد التّأكسدي، حيث أنه من الممكن أن يسبب كل من قلة بصيلات الشعر وضعف جودتها التلف في جلدة فروة الرّأس.
  •  الأفوكادو غنيّ  بالأحماض الدّهنية المهمة لخلايا الجسم، والتي لا يقوم الجسم بإنتاجها، وإن نقص هذه الأحماض الدّهنيّة يتسبب بسقوط الشّعرعند النّساء والرجال.
  • 9. البطاطا الحلوة

  • يوجد في البطاطا الحلوة مادّة البيتا كاروتين هذه المادة الّتي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين A المتعلق بصحّة الشّعر والذي يقوم بتحفيز إنتاج الزّهم المساعد في عملية الحفاظ على الشّعر و صحته، ويعزّز فيتامين A نموّ الشّعر الكثيف كذلك ويوقف بصيلات الشّعر من التّراجع عن النمو.

شاهد بعض النصائح المفيدة للشعر والبشرة مع دكتور علاء حجاج

الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة و الأظافر

تتنوع الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة والتي يجب إدخالها في النظام الغذائي وذلك للمحافظة على صحة الشعر والبشرة وهنا سنذكر أهم هذه الأنواع. 

اللحم البقري

يحتوي اللحم البقري على الحديد هذا العنصر الذي يحافظ على جمالية و صحة الشعر والأظافر و يقوم بتقويتها.

الزبادي

إن الزبادي غني بالبروتينات لهذا يكون مفيدالاطعمة المفيدة للشعر والبشرة  و الزبادي من أهم الأغذية التي تحمي الشعر من الجفاف والتساقط، فهو يحتوي على البروتينات، وكما أنه يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس والسبب في ذلك يعود لاحتوائه على حمض البانتوثينيك الذي يقوم بالوقاية من ضعف الشعر.

السبانخ

السّبانخ هي من النباتات الخضراء التي تحتوي على الكثير من المغذّيات، فهو يحتوي على حمض الفوليك، والفيتامينات A و C، وكذلك الحديد والّتي تساعد جميعها في نموّ الشّعر من الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة ، حيث يعطي فيتامين A الحسم الدهون عن طريق إنتاج الزّهم المادة الدّهنيّة التي ترطب فروة الرّأس والتي تقوم بتعزيز النمو الصحي للشعر. 

وكذلك يحتوي السّبانخ على الحديد الّذي يقوم بتعزيز نموّ الشّعر عن طريق نقل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة، وبالتّالي يساعد على إصلاح و نموّ الشّعر، فإن نقص الحديد من مسببات تساقط الشّعر.

الأسماك الدهنية

تعزز الأسماك الغنيّة بالدّهون نمو الشعر، من مثل سمكة الرنجة والسّلمون، والماكريل. حيث أن هذه الأسماك تحتوي على نسب عالية من حمض الأوميغا 3 الدّهني المرتبط بنموّ الشّعر.
وكذلك الأسماك الدّهنيّة تحتوي على السّيلينيوم والبروتين وفيتامين B وفيتامين D3، حيث أن جميعها يفيد في الوصول إلى شعر صحي وقوي. 

المحار

إن المحار من المأكولات البحريّة وذلك كونه يحفز نموّ الشّعر بسبب غناه بالزّنك، ومن المعروف أن الزّنك قادر على منع تساقط الشّعر، فهو يعزز إصلاح الشعر و نموّه.

رأي د. علاء حجاج في الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة

إن الدكتور علاء حجاج من داعمي الاعتماد على الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة الطبيعية فهو يشجع كل ما هو طبيعي ويفيد الناس به فعند اهتمامك بمثل هذا النوع من الطعام يمكنك زيارة الدكتور علاء ليضع لك خطة مثالية ويشرح لك ما يتعلق بهذه الأطعمة لذلك لا تتردد بطلب الاستشارة منه ولكن لا تستثني بعض الحالات التي تحتاج إلى دعم بالمكملات الغذائية لذلك يفضل استشارة الطبيب عن ندم الحصول على نتيجة مناسبة. 

 افضل فواكه مفيدة للشعر والبشرة و الأظافر

إن الفواكه من أهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة والتي يجب الحرص على تناولها بشكل مستمر لأنها غنية بالعناصر المفيدة للجسم ككل وهنا سنعرض أهم هذه الفواكه.


الجوافة  

إن الجوافة تتميز بغناها بفيتامين ج ذو الدور الهام في حماية الشعر من التكسُّر ويزيد نموه. 

البرتقال

إن تناول البرتقال يفيد في تخفيف تساقط الشعر، فهو غني بفيتامين ج المساهم بإنتاج الكولاجين أي يقوم بالعمل على تقليل تساقط الشعر وزيادة نموه، وكذلك يمتلك البرتقال الخواص المضادة للبكتيريا وللأكسدة. 

الخوخ

 يحتوي الخوخ على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، والبوتاسيوم وكذلك إنه غني بالبروتينات والألياف.

الموز

يحفز تناول الموز نمو الشعر ويقلل من تساقطه ويعمل كذلك على المحافظة على صحة فروة الرأس،
وكذلك يحتوي على فيتامين ب والذي يقوم بإصلاح أطراف الشعر المتقصفة ويمنع تكسر الشعر ومن ثم يقلل أضرار أشعة الشمس التي تؤثر على الشعر.

الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة

التفاح

يحفز تناول التفاح إنتاج الكيراتين داخل بصيلات الشعر، وهذا بدوره يسبب منح الشعر النعومة والقوة بالإضافة إلى المظهر الحيوي واللامع.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من مصادر الدهون الصحية فهو غني بفيتامين هـ المحفز لنمو الشعر والذي يقوم بحماية فروة الرأس من الأضرار والإجهاد التأكسدي.

التوت

إن التوت غني بالكثير من العناصر المهمة كفيتامين ج الهام في تصنيع الكولاجين المهم بالنسبة للشعر، وغير ذلك فهو يحمي بصيلات الشعر ويمنع تلفها وكذلك يقوم على تقوية الشعر وحماية أطرافه من التقصف.

البطيخ والشمام

 يتميز الشمام والبطيخ  بوجود  نسب عالية من مادة بيتا – كاروتين المغذية للشعر والذي يخفف أضرار أشعة الشمس على الشعر ويقلل بدوره تأثير الملوثات على الشعر.

اليقطين

ن أهم الفواكه الغنية بفيتامين أ هو اليقطين ذو الفوائد المهمة للشعر، فهو يحفز فروة الرأس على إفراز الزهم ممّا يساعد في ترطيب فروة الرأس والشعر.

العنب

إن بذور العنب الأسود تحتوي مادة أوليغوميريك بروانثوسيانيدينس هذه المادة التي لها خواص مضادة للأكسدة و للبكتيريا وكذلك مضادة للالتهابات، وهو أيضاً يمنع تساقط الشعر من خلال تخفيف إنتاج هرمون الديهيدرو تستوسترون الذي يسبب تساقط الشعر

الأناناس

يحتوي الأناناس على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين ج، وعلى الكالسيوم ما يسبب تقليل تساقط الشعر ويمنحه نعومة و لمعاناً مثالياً.

الفراولة

إن الفراولة من الفواكه الغنية بفيتامين ج والذي يعزز نمو الشعر وكذلك تحتوي على فيتامين ب5 الذي يساعد على تحديد الشعر ويخفف من تساقطه.

الرمان

يحفز الرمان نمو الشعر بصورة كبيرة ، فهو غني بمضادات الأكسدة والتي لها دور في تقوية الشعر والمحافظة على صحة الشعر وفروة الرأس.

البابايا

تحتوي البابايا على الكاروتينويدات والألياف التي تهتم بصحة فروة الرأس، وهي مصدر لفيتامين ج الهام في تكوين الكولاجين.

الكيوي

يحتوي الكيوي على العديد من العناصر كفيتامين ك، وفيتامين ه ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم والفولات فهو يمنع الشيب المبكر ويخفف من تساقط الشعر ويمنع تشكل القشرة.

البرقوق

إن البرقوق يعالج اضطراب الغدة الكظرية لاحتوائه على الفيتامينات والعناصر المهمة ، وهذا بدوره يقلل من تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر الجديد.

نصائح للعناية بالشعر

بعد التعرف على أهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة ينصح الأطباء ولاسيما الدكتور علاء حجاج بمجموعة من النصائح وذلك للعناية بالشعر والتي تتمثل بما يلي:

  • تجنب غسل الشعر بشكل يومي، ولكن في حال قمت بغسله كثيراً لا تنسى تطبيق بلسم الشعر.
  • عند القيام بتمشيط الشعر المبتل يجب توخي الحذر وذلك لأنه يكون عرضة للتكسر والتقصف.
  • بعد تطبيق البلسم قم بشطفه بالماء البارد، لأن هذا مهم لمنح الشعر القوة واللمعان.
الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة

أفضل 10 عصائر تساعد على نمو الشعر

بالاضافة الى الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة سابقة الذكر يمكن للعصائر أو تساعد في تحسين نمو الشعر سواء من خلال شربها أو من خلال تطبيقها على الشعر وهنا سأذكر اهم العصائر المفيدة في هذا المجال. 

 عصير الصبار

يمنع عصير نبات الصبار تساقط الشعر ، وتساهم الفيتامينات في الصبار في تقوية الشعر تقلل من إمكانية تكسره، حيث أن الأنزيمات الموجودة في العصير ترطب وتغذي  فروة الرأس، وكذلك للصبار دور في التخلص من حكة وقشرة فروة الرأس، كما يساعد رضع عصير الصبار على الشعر في جعله لامع وناعم، ويعد أفضل عصير للشعر  .

 عصير الكيوي

يتميز عصير الكيوي بغناه بفيتامين هـ ، وهذا يساهم في تحسين نمو الفروة، كما يسبب تناول كميات كافية من فيتامين (هـ) نمو الشعر بسرعة، وكذلك إن الكيوي يقوي جهاز المناعة وبالتالي يقلل من تساقط الشعر فهو يعمل كمنظف يساعد في عملية تنظيف الشعر ولكن يجب علينا تخفيفه قبل أن نطبقه على الشعر.

 عصير البصل

يحفز عصير البصل نمو الشعر ، وذلك لأنه من الخضروات الصحية ، فعند تطبيق عصير البصل على فروة الرأس هذا يساهم في نمو فروة الرأس ويقلل ظهور الشعر الرمادي، فالبصل يحتوي على الكبريت فهو يؤمن التغذية المناسبة لبصيلات الشعر،   هذا العصير بقضي على الطفيليات و الملوثات الضارة.

عصير الخيار

يساهم عصير الخيار في نمو الشعر ويحسن من جودته حيث تساعد الأنزيمات الموجودة في الخيار في توقف تساقط الشعر وتعزز دوران الهيموجلوبين داخل بصيلات الشعر حيث أن كوب واحد يساعد في علاج الشعر.

 عصير الكزبرة

تعزز الكزبرة  نمو الشعر وتمنع تساقطه، فهي مفيدة للغاية، حيث يمكنك طحن الأوراق قبل استخدامها، بعدها يتم وضع العجينة لفترة ساعة ومن ثم يتم غسلها بالماء البارد.

عصير الجزر

عصير الجزر هو عصير غذائي غني بمادة البيتا كاروتين التي توفر لون ولمعان مثالي للشعر، و الجزر يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في تقوية فروة الرأس. 

 عصير الفراولة

 الفراولة تحتوي على فيتامين سي ، الذي له دور في زيادة بروتينات الجسم والتي تحفز نمو الشعر وذلك لأن الشعر مكون من البروتينات، وعند تطبيق الفراولة على الشعر تكسبه لمعاناً. 

عصير السبانخ

إن عصير السبانخ غني بالمعادن والحديد والفيتامينات والحديد المفيدة للبشرة والشعر حيث يخفف هذا العصير حكة فروة الرأس و ترقق الفروة وكذلك فإن عصير السبانخ يحتوي على نسب عالية من فيتامين ب والذي يقوم بإعادة اللمعان ويزيد من الشعر.

 عصير الجوافة

يحتوي هذا العصير نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة كالحديد والكالسيوم وحمض الفوليك ولتحصل على أعلى قدر من فوائد الجوافة ، يمكنك تناولها نيئة أو شرب عصيرها، وذلك لتقليل تساقط الشعر ، وكذلك يمكنك غلي أوراقها لمدة عشرين دقيقة ومن بعدها تطبيقها على الشعر.

عصير الثوم

 يساعد الثوم في نمو الشعر ، ويساهم في إعادة جودة الشعر ويقوم بإمداد بصيلات الشعر بالتغذية المناسبة وكذلك يضفي هذا العصير لمعاناً على الشعر ويزيد من نعومته.

ما الذي يساعد على نمو الشعر بسرعة؟

تساعد البروتينات على نمو الشعر وحمايته من تساقط الشعر عند النساء والتقصف لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي كمية كافية من البروتينات، وبشكل عام ينصح بتناول 50 غرام يومياً من البروتينات أو أكثر من ذلك، ويفضل الحصول على البروتينات من الغذاء اليومي وليس بأخذ المكملات الغذائية.

ما هي العشبه التي تكثف الشعر؟

إن الحلبة من أكثر الأعشاب فاعلية في تقوية وتكثيف الشعر فعند خلط الصبار مع الحلبة يؤدي إلى تطويل وتكثيف الشعر وهناك مجموعة من الأعشاب المفيدة كذلك من مثل:

  • الحناء. 
  • الحلبة. 
  • الصبار. 
  • لافندر. 
  • كركديه. 
  • الجوز الأسود. 
  • إكليل الجبل. 

ما هي اسباب ضعف نمو الشعر؟

تتعدد أسباب ضعف نمو الشعر وهنا سنذكر أهم هذه الأسباب كما يلي و كيفية العناية بالشعر للرجال :

  • الخلل في توازن الهرمونات والتي تسبب  بطء في نمو الشعر وتوقف نموه وكذلك ضعفه. 
  •  أحد الأمراض التي قد تسبب خللًا في هرمونات الجسم مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية. 
  • الأمراض التناسلية، مثل: المبيض متعدد الكيسات.

تابع مع د. علاء حجاج افضل نظام غذائي للشعر

من الجدير بالذكر أن أفضل طبيب يمكنك الوثوق به وباستشاراته هو الدكتور علاء حجاج الحاصل على شهادات موثوقة ذو الخبرة في هذا المجال ومن أجل ذلك كل ومتابعة عمله وحجز المواعيد ما عليك فعله هو إتباع إحدى الطرق:

  • الاتصال الهاتفي على الرقم 00201116615557
  • أو زيارة صفحة الدكتور على الفيسبوك ومشاهدة النتائج من هنا

وفي الختام نأمل أن نكون قد عرفناكم في مقالنا هذا على أهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة وعلى مكونات كل منها وفوائد استخدامها وأن نكون قد أجبنا عن أسئلتكم كافة. 

التقشير البارد للوجه

يسعدنا تلاقى إستفسارتكم في اى وقت