محتويات المقالة

حقن البوتوكس للوجه

هل تجاوزتِ الأربعين من العمر و بدأت التجاعيد تحدد ملامحك؟ 

هل فقد وجهك نضارته في الآونة الأخيرة و بدأ الأمر يزعجك ؟

هل تسعين لاستعادة جمالك و رونق بشرتك؟ 

يجري البحث باستمرار عن أفضل الحلول و التقنيات و المواد و الأدوات التي تحافظ على تجدد خلايا البشرة و على اختلاف و تنوع تلك التقنيات إلا أن حقن البوتوكس للوجه تعد الأكثر شيوعاً خاصة في الآونة الأخيرة ،فإن كنتِ تبحثين عن مزيد من المعلومات حول حقن البوتوكس للوجه ، فهذا المقال سينال إعجابك.

 

ما هو البوتوكس 

البوتوكس كما هو معروف لدى الأخصائيين هو مادة عصبية سامة تستخلص من نوع من أنواع البكتريا و تحقن في الجلد بعد تنقيتها، تتسبب هذه المادة في شل العضلات في منطقة الحقن و ذلك عن طريق تثبيط إفراز مادة أسيتيل كولين التي تعطي أشارة للعضلات بالتحرك. 

إن هذا الإجراء جعل مادة البوتوكس مستخدمة بكثرة لدى طب التجميل لأن شل العضلات في مناطق معينة يحد من ظهور التجاعيد حولها، تجدر الإشارة إلى أن مادة البوتوكس لا تستخدم كمادة مالئة كما هو الحال في الفيلر ، إنما تستخدم بغرض التأثير على الجملة العصبية و إرخاء العضلات في منطقة الحقن.

فوائد بوتوكس الوجه

إن فوائد حقن البوتوكس للوجه هامة جداً و فعالة للأغراض التجميلية فحقن البوتوكس للوجه تساعد في الوقاية من علامات التقدم بالعمر و ظهور التجاعيد على عكس الشائع بأن البوتوكس هو حل مؤقت غير وقائي.

يمكن تلخيص فوائد حقن البوتوكس للوجه بالنقاط التالية:

  • التجاعيد:

إن حقن البوتوكس للوجه تعمل على استرخاء مؤقت لعضلات الوجه المسببة للتجاعيد و يمكن حقنها بشكل آمن و بسهولة في منطقة بين الحاجبين لتثبيط عضلة ما بين الحاجبين و كذلك في منطقة الجبهة فوق الحاجبين لحل مشاكل تجاعيد الجبهة عند رفع الحاجبين ، و كذلك في منطقة حول العين و هي المنطقة الأبرز التي تظهر بها التجاعيد و التي تسبب الإزعاج الأكبر للسيدة التي تهتم بتفاصيل ملامحها مع التقدم في السن ، لكن لا داعي للقلق فالطب يتطور باستمرار و دائماً هناك جديد في عالم التجميل و الجراحة التجميلية ، و يجري الإهتمام بالمرتبة الأولى بأهمية اختيار و تصنيع المواد الأكثر أماناً للإنسان لذا لا داعي للقلق نهائياً. 

  • انسدال الحاجب:

مع التقدم في العمر ستبدأ ترهلات وجهك كما جسمك بالظهور و لن يكون الأمر مفرحاً أبداً بالنسبة لك فالترهلات لا تقل أهمية عن التجاعيد في إظهار التقدم في العمر لذا يظهر دور البوتوكس هنا فعملية حقن البوتوكس للوجه ستؤدي دوراً هاماً في الحد من انسدال الحاجب و سيبقى مرفوعاً لفترة أطول. 

حقن البوتوكس للوجه
  • الأنف: 

لا شك أنه عندما تسمعين بالبوتوكس أو عندما يطلب إليك الحديث عما تعرفينه عن حقن البوتوكس للوجه فلا شك أنك ستتحدثين عن دور البوتوكس في إزالة التجاعيد في منطقة العبوس أو الجبهة و في أحسن الأحوال و إن كنت مطلعة بشكل جيد على معلومات تخص عالم الجمال فستتحدين عن دور البوتوكس في الحد من الترهلات أو شد الوجه، لكن تجدر الإشارة إلى أن للبوتوكس دور كبير في الحد من نمو الأنف، نعم قد يبدو الأمر مثيراً ، ربما قد سمعت عن استمرار الأنف بالنمو حتى الوفاة ، هذا الأمر صحيح نسبياً فالأنف يبدو أكثر تطاولاً مع التقدم في العمر و ذلك بسبب ترهل العضلات الصغيرة في تلك المنطقة و ذلك بسبب تعابير وجهية معينة أو بسبب موضوع الجاذبية الأرضية ،و إذا تم حقن البوتوكس للوجه في منطقة ما بين فتحتي الأنف فهذا إن لم يرفع الأنف فسيسبب إرخاء العضلة المسؤولة عن خفض زاوية الفم بالتالي خفض القوة التي تشد الأنف نحو الأسفل عند المبادرة في الضحك أو حتى الابتسام، و هذا ما سيجعل الأنف محدداً أكثر. 

  • الشفاه: 

مما لا شك فيه أن البوتوكس لا يمكنه أن يحل محل الفيلر في ملئ الشفاه ، لكن إن كنت من أولئك الذين يعانون من الابتسامة اللثوية و بدأت تفكرين في قصد مركز تجميل مختص فيمكنك زيارة مركز د. علاء حجاج في مصر و ستحصلين على النتائج المرجوة بإذن الله ، و إن كانت حالتك تستدعي حقن البوتوكس للوجه فيمكننا إخبارك أن البوتوكس سيكون أفضل حل لك لأنه سيؤدي إلى إرخاء العضلة على طول الشفة العليا ما سيعطي مظهراً مقلوباً للشفة كما لو أنها ممتلئة .

أما إذا كنت تعانين من مظهر شفاه حزين بسبب انسدال أطراف شفاهك نحو الأسفل فالحل هو حقن البوتوكس للوجه في منطقة العضلات التي تشد الفم ، ما يعطي مظهراً جميلاً أقرب إلى الطبيعي و دون أي مبالغة على الإطلاق.

  • المنطقة حول الفكين :

مع التقدم في السن تظهر ترهلات في منطقة الحنك و هذا متعلق طبعاً بفرط نشاط العضلات في تلك المنطقة بسبب طبيعة الحياة البشرية و ما تتطلبه في العض أو الطحن أو الكلام و غيرها من العادات اليومية المتلازمة كالاتكاء على الحنك مثلاً ، كل ذلك يسبب فرط نشاط ولا بد من اللجوء إلى إرخاء عضلات تلك المنطقة و ذلك طبعاً عبر حقن البوتوكس للوجه، لابد من الإشارة إلى أن التشخيص الصحيح هو ما يعطي نتائج مرضية لذا عند التفكير بالقيام بإجراء كهذا لابد من اختيار مركز موثوق ، و العملاء  في الشرق الأوسط ينصحون بزيارة مركز د. علاء حجاج لامتلاكه أفضل التقنيات و أجود المواد و أفضل الأخصائيين ذوو الخبرة الطويلة في مجال التجميل. 

  • الذقن: 

كذلك فإن مقتضيات الحياة و الروتين اليومي قد يجهد عضلات الذقن و يسبب بظهور ذقن معروف بجلد البرتقالة و هذا ليس له علاقة بالجلد بحد ذاته إنما بالعضلات في تلك المنطقة و هنا يمكن اللجوء إلى حقن البوتوكس للوجه  لجعل تلك العضلات في وضع الراحة بالتالي الحد من هذه المشكلة بشكل فعلي. 

دكتور : علاء حجاج

استشارى الجلدية و التجميل والليزر وزراعة الشعر

كيف يتم حقن البوتوكس

يتم حقن البوتوكس للوجه عادة عبر إجراء بسيط جداً يتلخص بإدخال إبرة رفيعة جداً تحت الجلد في منطقة خط العضلات ثم حقن مادة البوتوكس ، لا يستغرق الأمر عادة أكثر من عشر دقائق على يد طبيب له باع طويل في هذا المجال كما هو الحال في مركز د. علاء حجاج في مصر، تجدر الإشارة إلى أنه قد تظهر عدة قطرات من الدم نتيجة نزف شعري لا يلبث أن يختفي في غضون دقائق.

الفرق بين الفيلر و البوتوكس

على من الرغم من التشابه الكبير بين المادتين و مع استخدام كلا مادتي الفيلر و البوتوكس  للأغراض التجميلية بهدف الحد من التجاعيد و الترهلات إلا أن هناك فرق بين الفيلر و البوتوكس و أهم الفروقات هي على الشكل التالي:

  • الفيلر مادة طبيعية أو صناعية أما البوتوكس هو مادة مستخلصة من بكتريا 
  • الفيلر يستخدم لملئ فراغات تسببها التجاعيد أما البوتوكس فيستخدم لإرخاء العضلات التي تسبب التجاعيد 
  • الفيلر يستخدم للتجاعيد الثابتة أما البوتوكس للتجاعيد الديناميكية 
  • الفيلر يسبب زيادة في حجم المنطقة المحقونة فيه عالوجنتين او الشفتين على عكس البوتوكس. 

يمكن دمج التقنيتين معاً في العديد من الحالات و هذا ما يحدده طبيبك المختص بعد معاينته السريرية لذا ينصح دائماً باختيار مركز التجميل الأفصل و الأكثر خبرة كمركز د. علاء حجاج في مصر. 

و لقراءة المزيد عن : حقن الفيلر تحت العين 

السن المناسب لعمل البوتوكس للوجه

يمكن إجراء حقن البوتوكس للوجه اعتباراً من عمر العشرون عاماً ، لكن يفضل الكثير من الأطباء البدء بحقن البوتوكس للوجه بعد سن الثلاثين لأن البشرة تبدأ بفقد الكولاجين بعد هذا العمر بالتحديد بالتالي تبدأ الترهلات في الجلد آنذاك ، لذا يفضل البدء بهذا العمر ، ما لم يستدعي الأمر غير ذلك. 

اضرار حقن البوتوكس للوجه 

إن إجراء حقن البوتوكس للوجه على بساطته فقد يتسبب بالعديد من الأضرار في حال وجود أي خطأ من قبل الطبيب أو المواد أو الأدوات المستخدمة و يمكن تلخيصها كما يلي:

  • ألم أو تورم في منطقة الحقن 
  • صداع بسيط أو شديد قد يستمر لعدة ساعات 
  • سيلان أنفي يشبه أعراض الرشح 
  • حمى و ترفع حروري واضح
  • إدرار الدموع من العينين خاصة بعد إجراء حقن بوتوكس الوجه في منطقة العينين و ما حولها .
  • صعوبة في البلع او المضغ … و غير ذلك 

في حال استمرار أحد الأعراض السابقة أو أكثر فلا بد عندئذ من استشارة الطبيب فوراً للبدء بالإجراءات اللازمة، لكن بشكل عام لا يكون الأمر مميتاً أو خطيراً يستدعي القلق. 

تعليمات بعد حقن البوتوكس 

إن كنت تتعاملين مع مركز د .علاء حجاج أحد أهم مراكز التجميل في الشرق الأوسط فستكونين في مدى رعاية فريق المركز المختص و اهتمامه و سيتم الحديث معك بعد جلسة البوتوكس ليوصي الطبيب بالعديد من الأمور:

  • تجنب لمس منطقة الحقن 
  • عدم التعرض للشمس 
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل أو مستحضرات تقشير البشرة 
  • تجنب شرب الكحوليات 
  • الجلوس ما لا يقل عن ٤ ساعات بعد الحقن مباشرة 
  • لا حاجة لإجراء أي مساج لمنطقة الوجه على الإطلاق. 

للمزيد من استخدمات البوتوكس هنا

حقن البوتوكس للوجه

كيف احصل على افضل النتائج

إن كنت تودين الحصول على أفضل النتائج بعد إجراء حقن البوتوكس للوجه فلا بد لك من اختيار أفضل مراكز التجميل في منطقتك يضمن لك المتابعة و إجراءات النظافة و العقامة داخل العيادة الطبية و كذلك لابد من وجود أفضل و أجود المواد و ما لا يقل أهمية عن ذلك كله هو وجود طبيب مختص ذو خبرة طويلة في هذا المجال، و يقع على عاتقك أيضاً اتباع كل تعليمات الطبيب و التقيد التام بها، و إجراء المراجعة الدورية بعد اربع أسابيع من جلسة الحقن. 

ولابد أيضاً من الاستمرار بإجراءات و روتين العناية بالبشرة و متابعة جلسات العلاج الترميمية و العلاجية كافة دون تسويف. 

و أخيراً و في ختام هذا المقال لا بد من الإشارة إلى أنه لكل حالة سريرية معينة علاج أو خطة علاجية خاصة بها و الطبيب المختص هو الأقدر على تحديد الإجراء المناسب ،لذا فإنه عند رغبتك في القيام بأي إجراء تجميلي لا بد لك من البحث و الاطلاع على كل ما يتعلق بما تفكرين به و عليكِ بسؤال المختصين فقط و الانصات إلى نصائحهم و إتباع تعليماتهم قبل و بعد الإجراء مهما كان بسيطاً و من ضمن ذلك حقن البوتوكس للوجه و ما يتبعه ولا بد أيضاً من التقيد بمواعيد الجلسات فهذا ما سيساعدك على حصد أفضل النتائج.

شاهد الفيديو التالي حيث يستعرض الاستاذ الدكتور علاء حجاج احدث الطرق في حل مشاكل البشرة و التغييرات التى تطرأ عليهابسبب عوامل الزمن و غيره 

يسعدنا تلقي إتصالاتكم في أي وقت