محتويات المقالة

علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية

هل تعاني/ن من مشاكل تتعلق ببشرتك ؟ 

هل جربت الكثير والكثير من المستحضرات على اختلافها للتخلص من مشاكل البشرة لكن دون جدوى؟ 

هل تعتقد/ين أن حلول الأرض قد انتهت و الأمر متروك للسماء ؟ 

تتعدد أنواع البشرة و تختلف من شخص لآخر ولكل نوع من أنواع البشرة مشاكل متعددة تتعلق به ،لكن إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية وتبحث عن علاج المسام الواسعة، فإن هذا المقال هو كل ما تحتاجه



علاج المسام الواسعة

التخلص من مسام الوجه نهائياً 

إن أكثر ما تعاني منه البشرة الدهنية هو المسامات الواسعة الناتجة عن ازدياد إفراز الدهون التي تتراكم في قنوات المسام مؤدية إلى انسدادها و ما ينتج عن ذلك من حب الشباب الذي يجعل الوضع أكثر سوءاً، لذلك فلكل من يبحث عن علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية فإن معظم أطباء الجلد ينصحون باتباع ما يلي: 

  • غسول الوجه:

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية و تبحث عن علاج المسام الواسعة فإن أول ما سيتم توجيهك نحوه هو غسول الوجه، لابد أن تستخدم غسول الوجه الملائم لبشرتك، فالغسول الملائم سيحول دون انسداد مسامات بشرتك وهذا ما سيساعدك على التخلص من مسام الوجه نهائياً، وسيساعد كذلك على بقاء بشرتك نقية منعشة لذا فإن غسول الوجه يعد أهم طرق علاج المسام الواسعة.

  • ماسكات الوجه:

تعد ماسكات الوجه أحد الطرق الشائعة المستخدمة في علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية ، للتخلص من مسام الوجه نهائياً، يمكنك استخدام ماسك ماء الورد لمدة دقيقتين بعد الاستحمام او عليك باستخدام ماسك الفحم الأسود أو الماسك الذهبي لما لذلك من دور فعال في التنظيف العميق لمسام البشرة و الحيلولة دون انسدادها بالزيوت و الشوائب التي تؤدي إلى ظهور عيوب ومشاكل البشرة الدهنية من حب الشباب و غيره.

  • الممارسات اليومية:

تعتبر العادات اليومية التي نمارسها في حياتنا أحد أهم أسباب ظهور عيوب البشرة ،و إن الانتباه لنوع بشرتنا و القيام بكل ما هو مفيد لها و الابتعاد عن كل ما يلعب دوراً سلبياً يؤدي إلى أذيتها هو أهم ما يمكن القيام به بالفعل فإذا كنت تعانين من مسامات واسعة في وجهك وأردت القيام بشيء ما حيال ذلك فعليك تذكر القيام بإزالة آثار المكياج عن وجهك نهائياً قبل الخلود للنوم، كما لابد لك أن تستخدمي مستحضرات تجميل مائية و الابتعاد كلياً عن المستحضرات الزيتية.

  • تقشير البشرة: 

لكل من يعاني من مشاكل البشرة الدهنية و يسعى لإيجاد علاج المسام الواسعة الفعال، ليس عليك إلا القيام بجلسات تقشير للبشرة مرة كل عام على الأقل لأن لهذا دور فعال في التنظيف العميق لمسامات البشرة و إزالة الشوائب و كل ما يؤدي لتراكم الزيوت و الدهون و ظهور مسامات واسعة. 

ما هو شكل المسامات الواسعة في الوجه: 

يتغير حال البشرة بتغير الطقس و بتغير العمر أو ربما الماء او الحالة النفسية و غيرها من  العوامل الأخرى فتارة قد تجد وجهك مشرقاً نقياً وتارة أخرى متعباً شاحباً فيه العديد من الحبوب و التصبغات ، فإذا كنت في بداية عمرك و بدأت للتو بالتعرف على نمط بشرتك فقد اتخذت خواصها و ميزاتها فربما تحتاج لمعرفة ما يفيد بشرتك وما يضرها إن كان الأمر كذلك فهذا المقال سينال إعجابك.

إذا كنت تتساءل عن شكل المسامات الواسعة في الوجه و كيف سيبدو وجهك، وما الذي تحتاجه بشرتك بالفعل و ما هو علاج المسام الواسعة وما أسبابها فإليك ما تبحث عنه: 

  • المسامات الواسعة:

المسامات هي فتحات طبيعية تعلو سطح البشرة يخرج منها العرق وقد تبدو بارزة واضحة تعطي مظهراً قد يكون مزعجاً للبعض و قد لا تبدو بالشكل الواضح فيطهر الوجه ناعماً نقياً.

  • علاج المسام الواسعة:

بالرغم من أن أصحاب البشرة الدهنية يعانون ما يعانون من حبوب و تصبغات إلا ان أكثر ما يزعج البعض قد يكون المسامات الواسعة فالحبوب تظهر تارة و تختفي تارة أخرى أما المسامات الواسعة فليس كذلك، للأسف لا يمكن التخلص نهائياً من المسام الواسعة لكن يمكن التخفيف منها أو إخفائها إن صح التعبير. 

  • سبب ظهور المسام الواسعة:

تظهر المسام الواسعة بسبب تراكم الدهون وخلايا الجلد الميتة و الشوائب كبقايا المكياج او الغبار او …تتطور عندئذ المسامات و يتغير حجمها و شكلها لتصبح بثوراً أو حبوب شباب أو رؤوس سوداء قد تزعج الناظر إليها و قد تسبب الألم لصاحبها، لذا يبحث معظم أصحاب البشرة الدهنية عن علاج المسام الواسعة الفعال. 

يقدم مركز د.علاء حجاج اهم النصائح نضارة البشرة

علاج المسام الواسعة

اسباب المسامات في الوجه:

غالباً لا تكون المسامات في الوجه كبيرة حتى لدى أصحاب البشرة الدهنية لكن ذلك ربما يحصل في أي وقت و في أي ظرف ولذلك لتعدد الأسباب نذكر منها التالي: 

  • تراكم الدهون في مسام بشرة الوجه
  • استخدام أنواع رديئة من المكياج
  • استعمال أنواع من مستحضرات التجميل لا تناسب نوع البشرة 
  • قلة الاهتمام بنظافة البشرة وما ينجم عنه من تراكم للأوساخ في قنوات و مسام البشرة
  • عدم اتباع الطرق الصحيحة في إزالة المكياج كل مرة 
  • العامل الوراثي يلعب دوراً أيضاً فهناك أشخاص يولدون بمسامات واسعة ظاهرة. 
  • لابد من الإشارة إلى أن وجود المسام الواسعة لا يشير إلى عامل مرضي ولا يستدعي الخوف أبداً . 

 

دكتور : علاء حجاج

استشارى الجلدية و التجميل والليزر وزراعة الشعر

التخلص من مسامات الوجه نهائياً طبياً:

في الحقيقة لا يوجد منتج طبي يؤدي لإغلاق المسام نهائياً لكن إن كنت تبحث عن علاج المسام الواسعة فيمكنك استخدام المستحضرات الطبية الآتية التي تساعد في تنظيف المسامات و تقليصها: 

  • كريم أحماض بيتا هيدروكسي و الفا هيدروكسي:

تعد أحماض البيتا هيدروكسي مناسبة للبشرة الدهنية فهي تتغلغل في المسامات و تخلصها من تراكم الزيوت و الدهون ما يساعد في التخلص من مشاكل حب الشباب و الرؤوس السوداء، أما أحماض الألفا هيدروكسي فتساهم في تقشير معظم الطبقة السطحية بالتالي زيادة نعومة البشرة و تنقيتها وتفتيح لونها لذا يعد هذا النوع من المستحضرات الطبية أحد أهم طرق علاج المسام الواسعة. 

  • كريم الريتينول:

هذا الكريم هو أحد أشكال فيتامين أ هو نفسه الفيتامين المسؤول عن إزالة التجاعيد و البقع الداكنة و حب الشباب لكن ليس ذلك فحسب لأن الريتينول يقوم بتنشيط إنتاج الكولاجين مما يقلل إفراز الزيوت بالتالي تخليص المسام من الزيوت و الدهون و الشوائب المتراكمة، لذا إن كنت تبحث عن علاج المسام الواسعة فلك أن تجرب كريم الريتينول.

  • حمض الساليسيليك:

يقوم أيضاً بتقشير الطبقة السطحية فيمنع تغلغل الزيوت و الشوائب في المسام ويحول دون تشكل البثور والحبوب لذا يمكنك الاعتماد على حمض الساليسيك كمنتج طبي فعال إذا كنت تبحث عن علاج المسام الواسعة و تريد التخلص من مسامات الوجه نهائياً طبياً.

يقدم مركز د.علاء حجاج سعر حقن البوتكس للوجه

علاج المسام الواسعة

علاج المسام الواسعة بالليزر:

إذا كنت تعاني من المسام الواسعة و جربت مختلف الطرق الطبية و المنزلية كالمشروبات والاعشاب المفيده و غيرها لكنك لم تحصل على فرق يذكر فربما لن تتوانى عن استخدام طرق أخرى أكثر فعالية.

إن علاج المسام الواسعة بالليزر او ما يدعى بتقنية فراكشنال ليزر أصبح أمراً شائعاً هذه الأيام مع تقدم الصناعة و العلوم الطبية و التقنيات المختلفة لأشعة الليزر ، فإن كنت تبحث عن علاج المسام الواسعة لكن الفعال و المؤثر فإن تقنية فراكشنال ليزر هو كل ما تبحث عنه 

تعتمد هذه التقنية على دخول أشعة الليزر إلى عمق المسام و تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يلعب دوراً سحرياً في التخلص من أي مشكلة قد تعاني منها البشرة لا سيما الإفراز الزائد للزيوت و الدهون وليس عليك أن تقلق بشأن موعد بدء ظهور النتائج المختلفة فبعد عدد قليل من الجلسات ستلمس الفرق بكل تأكيد، لذا تعد تقنية علاج المسام الواسعة بالليزر من أفضل التقنيات المستخدمة في عيادات الجلدية والعناية بالبشرة خاصة في الايام الأخيرة. 

علاج المسام الواسعة

قفل مسام الوجه:

عادة ما تسبب المسامات المفتوحة  في البشرة عند معظم الناس القلق و انعدام الراحة ويبحث العديد منهم عن أي طريقة قد تساعد في الحد من ذلك أو إخفاؤه ويتم اللجوء إلى طرق مختلفة ومتعددة قد تختلف فعاليتها من شخص لآخر، سنعرض لكم بعض الطرق الطبيعية الشائعة المستخدمة في علاج المسام الواسعة و تحديداً في قفل مسام الوجه: 

  • ماسك النشا المستخدم في قفل مسام الوجه 

يتكون الماسك من النشا و العسل و جل الالوفيرا و الزبادي  وبشر البرتقال يخلط مزيج من هذه المواد و يوضع لمدة عشرين دقيقة مع التدليك ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر و يوضع الماسك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً و سيتم ملاحظة قفل المسام بعد مدة قصيرة.

  • زيت الزيتون و السكر

بنفس الطريقة يمكن تقشير البشرة بتطبيق هذا الماسك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر و يكرر الماسك من ٣ إلى اربع مرات أسبوعياً ، يمكنك إضافة عصرة ليمون إلى المزيج ليساعد على اغلاق المسامات المفتوحة بالاضافة إلى عملية التقشير.

  • خل التفاح 

اثبت خل التفاح فعاليته في غلق المسامات المفتوحة بالإضافة إلى إزالة الشوائب و الزيوت و الدهون التي تتراكم على البشرة الدهنية ، يطبق فقط لأصحاب البشرة الدهنية مرتين يومياً للحصول على نتائج مرضية. 

  • الشوفان و العسل

يخلط الشوفان الناعم مع العسل الأبيض ويوضع على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق مما يساهم في تصغير مسام الوجه و يرطب البشرة و يزيل الشوائب ، بعد مضي الوقت اللازم يشطف الوجه بالماء البارد و يطبق الماسك مرتين اسبوعياً للحصول على نتائج جيدة. 

  • الطين و الحليب

توضع كمية من الطين و الحليب و ماء الورد ويمزج الخليط حتى يتكون مزيج متماسك نوعاً ما و يوضع غلى البشرة مدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر و يطبق مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لتحقيق نتائج ملفتة. 

إن ما سبق ذكره من خلطات طبيعية على الرغم من بساطتها فإنها قد تحدث فرقاً مهما في المساهمة في التخفيف من مشاكل البشرة الدهنية و قد تكون  أحد أبسط طرق علاج المسام الواسعة و إنها إن لم تحقق النتيجة المرجوة فهي لن تضر ببشرتك على الإطلاق لأنها عبارة عن مكونات طبيعية خالية من كل ما يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك فإن كنت ترغب بتجريب أي خلطة مما سبق فلا تتردد. 

لابد من العناية ببشرتنا و بذل كل ما يمكن لتكون في أفضل صحة و على خير ما يرام نأمل أن نكون قد أشرنا في مقالنا هذا إلى بعض سبل العناية بالبشرة و طرق علاج المسام الواسعة سواء الطبيعية منها و الطبية و التقنية كما يوجد ايضاً أفضل روتين للعناية بالبشرة للإناث فوق الأربعين

شاهد مركز د.علاء حجاج للتجميل وعلاج مشاكل البشرة

يسعدنا تلقي إتصالاتكم في أي وقت