محتوي المقال

عملية زراعة الشعر ربما تعتبر الحل الأمثل للعديد من الذين يعانون من مشكلة الصلع، وخاصة إذا كان يمتلك هذا الشخص الشعر الكثيف في منطقة مؤخرة الرأس, فعمليات زراعة الشعر تضمن لك الحصول على نتائج فعالة في حالة فشل الطرق العادية في علاج تساقط الشعر،  وهل لها مخاطر أم لا؟ وما هي التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر؟  العديد من الأمور الأخرى المتعلقة بعمليات زراعة الشعر هذا ما سنتعرف عليه سوياً من خلال رحلتنا معاً.

ما هي عملية زراعة الشعر

  •  زراعة الشعر هي عبارة عن عملية جراحية تجميلية، الهدف منها إعادة الشعر إلى مناطق فروة الرأس التي تعاني من الصلع، وكذلك المناطق التي تعاني من الشعر الضعيف ويقوم الجراح خلال هذه العملية بنقل الشعر من المنطقة الدائمة إلى مناطق الصلع، وغالباً ما يتم نقل الشعر من المنطقة الخلفية أو منطقة جانب الرأس إلى منطقة الرأس والتاج وخلال هذه العملية يكون المريض في كامل وعيه، حيث يتم استخدام التخدير الموضعي في هذه العملية ونادراً ما يحدث الألم بعد القيام بهذه العملية.   

من يمكنه القيام بعملية زراعة الشعر

على الرغم من أن عملية زراعة الشعر من العمليات الاختيارية التي يمكنك القيام بها، ولكن هناك عدد من المعايير الأساسية التي ترشح ما إذا كانت عملية الزرع سوف تؤتي نتائج جيدة معك أم لا؟ ومن ضمن أبرز هذه المعايير:-

  •  تصلح عملية زرع الشعر بالاقتطاف للمصابين بالصلع الوراثي، وفي حالات فقد الشعر التي تصلح فيها الزراعة.
  •  من المفضل أن يكون المريض قد مارس العلاج الطبي أولاً لمدة عام كامل قبل التفكير في الزراعة.
  • علاوة على أن هذه العملية تصلح في حالات تساقط الشعر الغزير، والتي تؤثر على المظهر الجمالي بصورة كبيرة.
  •  ضمن المعايير الهامة وجود شعر مانح كافي لتلبية جميع الاحتياجات.
اقرأ أيضًا: ماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

تقنيات عملية زراعة الشعر المستخدمة

  • هناك العديد من التقنيات المميزة والحديثة التي يتم الاعتماد عليها في عمليات زراعة الشعر، ومن ضمن هذه التقنيات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، وتهدف هذه التقنية إلى إعادة تنشيط نمو الشعر من جديد عن طريق استخدام الخلايا الجذعية الموجودة في جسم المريض وهناك أيضاً تقنية الزراعة باستخدام أقلام تشوي والتي تمتلك تصميم مميز يمكنها من زراعة شعر الرأس واللحية وكذلك تقنية السفير لزراعة الشعر والتي تتم باستخدام شفرات حجر السفير، ويقوم باستخدام هذه الطريقة الأطباء المتخصصون في هذا النوع من زراعة الشعر.

تقنية FUE

  • تعد من التقنيات الأساسية في عمليات زراعة الشعر، وتعتمد هذه الطريقة على حلق الطبيب للجزء الخلفي من فروة الرأس، وبعد ذلك يقوم بإزالة بصيلات الشعر الموجودة في نفس المنطقة، الواحدة تلو الأخرى فتظهر مجموعة من الجروح الصغيرة جداً, فتقنية FUE أو ما يعرفها الكثيرون باسم زراعة الشعر بالشريحة، وتقوم فكرة هذه التقنية على قص شريحة طويلة من الشعر من المناطق الكثيفة، ونقلها إلى الأماكن التي تعاني من قلة الكثافة أو الصلع.
اقرأ أيضًا: كيفية علاج الحكة بعد زراعة الشعر 
Previous slide
Next slide

مراحل عملية زراعة الشعر

يمكننا القول أن عملية زراعة الشعر تتطلب القيام بأربعة مراحل رئيسية مهما كان نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر، وتتمثل هذه المراحل في:-

  •  القيام بالتخدير الموضعي.
  •   المرحلة الثانية وهي اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة الكثيفة أو ما تعرف باسم المنطقة المانحة.
  •   ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي إنشاء موقع الزراعة وفتح القنوات المستقبلة.
  •   والمرحلة الأخيرة هي مرحلة غرس البصيلات في المنطقة المستقبلة وهي منطقة الصلع.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

  • حسنا دعنا نقل لك أنه في يوم إجراء العملية، سيقوم الطبيب المختص برسم خط الشعر الذي تم تحديده في الاستشارة الأولية الخاصة بك، وهو ما يمنحك الفرصة لمناقشة الطبيب في خطة زرع الشعر قبل البدء في عملية الزراعة وبعدها يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي حتى تتمكن من الحصول على الراحة اللازمة أثناء الجراحة، وبعدها سوف يقوم الطبيب بإكمال الأربع مراحل الأساسية لزراعة الشعر والتي أشرنا إليها سابقا.
اقرأ أيضًاأنواع عملية زراعة شعر اللحية

نتائج عملية زراعة الشعر

  • قد يلاحظ بعد المرضي عند انتهاء العملية أن الشعر قد تبدأ في التساقط وهذا طبيعي في المرحلة الأولي بعد العملية، ومن ثم تعاود البصيلات التي تم زرعها النمو مرة أخري، ويبدأ الشعر في الظهور مجددا وسوف يغطي الشعر الذي تم زراعته المكان الجديد في فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، وخلال فترة ستة أشهر سوف ينمو الشعر بشكل كامل ويعود إلى طوله الطبيعي ,عندما تقوم باتباع نظام غذائي صحي واتباع طرق العناية بالشعر سوف تجد أن الشعر المزروع يبدو طبيعياً تماماً.

مخاطر عملية زراعة الشعر

على الرغم من أن عملية زراعة الشعر عملية تجميلية إلا أن لها بعض المخاطر، ومن ضمن هذه المخاطر وجود إحساس بالخدر في بعض المناطق بعد الجراحة، نتيجة تلف بعض الأعصاب في أي من الجهات المانحة أو موقع الزراعة وكذلك من المخاطر قد تتسبب الجراحة في عمل الندب، وأيضاً قد تحدث بعض الإصابات الخطيرة مثل العدوي العنقودية في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر؟

تكلفة عملية زراعة الشعر

تكلفة العملية تختلف من حالة إلى أخري، ولكن إذا قمنا بالمقارنة ما بين تكلفة زراعة الشعر باستخدام تقنية الإقتطاف وما بين التقنيات الأخرى فلن تجد هناك تفاوتاً كبيراً في التكلفة وغالباً ما تتراوح تكلفة زرع الشعر باستخدام تقنية FUE ما بين  1500 إلى 2000 دولار أمريكي.

ما قبل عملية زراعة الشعر

هناك العديد من الأمور التي يجب عليك القيام بها قبل عملية زراعة الشعر، ومن ضمن هذه الأمور:-

  •   في البداية لابد من القيام بعمل بعض التحاليل الروتينية، والتي تسبق أي إجراء جراحي.
  •   كذلك التأكد من مهارة الطبيب الذي سوف يقوم بالجراحة، وسمعة المركز ومدي النتائج الجيدة التي حصل عليها المرضي السابقين من خلال هذا المركز وأيضاً يجب عليك تجنب تناول الأسبرين والأدوية المميعة للدم، أو تناول الأعشاب المضادة للالتهابات غير السترويدية لمدة سبعة أيام قبل إجراء العملية.
  •   علاوة على ذلك يجب ترك الشعر طويلا وعدم قصه قبل إجراء العملية، وكذلك تجنب تناول المشروبات الكحولية قبل إجراء العملية بيومين.

ما بعد عملية زراعة الشعر

وبعد أن تنتهي من عملية زراعة الشعر هناك بعض الأمور الهامة التي يجب عليك مراعاتها، ومن ضمن هذه الأمور:-

  •   من الأمور الهامة التي يجب عليك مراعاتها عدم الاصطدام برأسك في أي شيء.
  •   وكذلك النوم في وضع شبه مستقيم في الليلة الأولي بعد العملية، مع الحرص على استخدام وسادتين على الأقل لرفع الرأس أثناء الثلاثة أيام الأولي بعد العملية.
  •   علاوة على ذلك يجب تجنب ملامسة الشعر المزروع لمدة يومين بعد العملية، وفي حالة أردت تمشيط شعرك يجب الابتعاد عن المنطقة المزروعة.
  •   كذلك يجب عليك استخدام بعض المحاليل على شكل رذاذ في المنزل لمساعدة الشعر الجديد على النمو، ويتم استخدامه على المنطقة المزروعة مرة كل نصف ساعة في اليوم الأول بعد العملية.
  •   ومن المور الهامة أيضاً عدم تناول الاسبرين والمشروبات الكحولية بعد العملية، والابتعاد عن التمارين الرياضية المرهقة.
  •   عدم استخدام مكواة الشعر ومجففات الشعر لمدة أسبوعين بعد العملية.

 هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول عملية زراعة الشعر، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تليق بكم.

تمتع بمظهر متألق

دكتور علاء حجاج لزراعة الشعر

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

تعتبر عمليات زراعة الشعر حاليا من العمليات ذات نسب النجاح العالية وخاصة عند اختيارك لدكتور متخصص  وماهر في هذا النوع من العمليات مثل الدكتور علاء .

ماذا يحدث خلال عملية زراعة الشعر؟

تتم عملية زراعة الشعر في اغلب الوقت تحت تأثير البنج الموضعي حيث يأخذ الطبيب الشعر من منطقة تحتوي على كمية شعر كثيفة إلى المناطق التي لا تحتوي على الشعر .

هل يمكنني إجراء عملية زراعة الشعر أكثر من مرة؟

ليس هناك ما يمنع تكرار عملية زراعة الشعر والقيام بها أكثر من مرة  حيث لا يوجد حد أقصي للقيام بها على حسب المنطقة المراد زرعها واحتياجها للشعر .

ما هي النصائح قبل إجراء عملية زراعة الشعر؟

يجب عليك اجراء كافة التحاليل الدم لاكتشاف الحالة الصحية ، كما يجب مراعاة اخبار الطبيب اذا كنت تأخذ أي نوع من الدواء بشكل مستمر ، كما يجب الابتعاد عن التدخين والكحول لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية.

الفرق بين زراعة الشعر في مصر وتركيا 2022

لا يوجد أي فرق بين إجراء عملية زراعة الشعر في مصر أو تركيا ، حيث تم توفير جميع الإمكانيات والخبرات اللازمة لنجاح العملية بصورة كاملة في العيادات الموجودة بمصر .