كثير من الفتيات يعانين من النمش و يبحثن عن حلول نهائية للتخلص منها ، فعلى الرغم من أن البعض يعتبرنها من علامات الجمال إلا أن البعض الآخر يراها مشكلة جلدية لابد من التخلص منها فإن كنت تبحثين عن طرق للتخلص من النمش فهذا المقال هو كل ما تحتاجينه.

محتويات المقاله

افضل علاج النمش مع د.علاء حجاج

هل تبحثين عن بشرة بلورية خالية من التصبغات و النمش؟ 

هل قمتِ بتطبيق العديد من المستحضرات الطبية بغية التخلص من النمش نهائياً ؟ 

هل تبحثين عن علاج النمش المثالي ؟

هل تبحث عن دكتور تجميل الوجه ؟

ماهو النمش

النمش هو عبارة عن بقع داكنة تظهر على الجلد نتيجة لتراكم الميلانين في خلايا الجلد، قد يكون النمش ناتجاً عن التعرض لأشعة الشمس أو قد يكون وراثياً، وغالباً ما يكون النمش غير ضار ولا يحتاج إلى علاج، ولكن في بعض الحالات قد يكون النمش علامة على مشكلة صحية أخرى عندها يفكر المريض بعلاج النمش للتخلص منه.

ماهي اسباب النمش؟

توجد عدة أسباب لظهور النمش على الجلد، منها:

  1. التعرض المتكرر لأشعة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس إلى ظهور النمش الشمسي.
  2. الوراثة: قد يكون للوراثة دور في ظهور بعض أنواع النمش، مثل النمش الوراثي.
  3. التغيرات الهرمونية: تغيرات هرمونية مثل الحمل أو استخدام منتجات تحتوي على هرمونات يمكن أن تؤدي إلى ظهور النمش.
  1. العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التلوث والتعرض للمواد الكيميائية يمكن أن تساهم في ظهور النمش.
  2. العوامل الوراثية: بعض الأمراض الجلدية والحالات الوراثية يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقع داكنة على الجلد.

هذه بعض الأسباب المحتملة لظهور النمش على الجلد، وقد تكون هناك أسباب أخرى تساهم في ظهور النمش، من المهم استشارة الطبيب لتقييم وتشخيص وعلاج النمش غير المألوف على الجلد.

شاهد بالفيديو مركز د. علاء حجاج

ماهي انواع النمش؟

هناك عدة أنواع من النمش، نلحصها فيما يأتي:

  1. النمش الشمسي: وهو النمش الذي يظهر نتيجة لتعرض الجلد لأشعة الشمس بشكل متكرر، ويمكن أن يكون بقع داكنة أو بقع صغيرة.
  2. النمش الوراثي: وهو النمش الذي يكون وراثياً، ويظهر في مناطق معينة من الجسم بشكل متفاوت.
  3. النمش الجلدي: وهو النمش الذي يظهر نتيجة لتراكم الميلانين في خلايا الجلد، ويمكن أن يكون بقع داكنة أو بقع صغيرة.
  4. النمش الوردية: وهو النمش الذي يظهر على شكل بقع حمراء داكنة على الجلد، وقد يكون ناتجًا عن التعرض للشمس أو لأسباب وراثية.

هذه بعض أنواع النمش، وقد تكون هناك أنواع أخرى تظهر على الجلد، يلخص د.علاء حجاج أخصائي الجلد والبشرة أنواع النمش على الشكل التالي:

النوع الاول: الإيفيلدات

النمش من نوع الايفيلدات هو نوع من النمش الذي يكون داكن اللون وغالباً ما يكون مسطحاً على الجلد، يمكن أن يكون لونه بني داكن أو أسود، وقد يكون له حواف غير منتظمة، قد يكون النمش من نوع الايفيلدات عرضة للتغيرات مع مرور الوقت، وقد يكون مؤشراً على خطر الإصابة بسرطان الجلد، من المهم مراقبة أي تغير في حجم أو شكل النمش والتوجه إلى الطبيب لتقييمه واستشارته بشأنه

النوع الثاني: التصبغات الشمسية

تعتبرتصبغات الجلد البنية الشمسية أحد أشهر التصبغات الجلدية التي تتسبب بها أشعة الشمس وقد تكون على شكل نمش ناتج عن أشعة الشمس.

ما الفرق بين النمش وبقع الشيخوخة

النمش وبقع الشيخوخة هما علامتان مختلفتان تظهران على الجلد، فالنمش  علامة جلدية داكنة اللون وغالباً ما يكون مسطحاً، في حين أن بقع الشيخوخة هي بقع فاتحة اللون وعادة ما تكون مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد.

النمش

النمش عادة ما يكون لونه بني داكن أو أسود، وقد يكون له حواف غير منتظمة، من المهم مراقبة أي تغير في حجم أو شكل النمش والتوجه إلى الطبيب لتقييمه واستشارته بشأنه للتمكن من علاج النمش و الحيلولة دون انتشاره.

بقع الشيخوخة

بقع الشيخوخة عادةً ما تكون بنية فاتحة أو رمادية اللون وغالباً ما تكون دائرية أو بيضاوية الشكل، قد تكون بقع الشيخوخة علامات طبيعية لشيخوخة الجلد ولا تشكل خطراً على الصحة.

علاج النمش جراحياً وطبيعياً

علاج النمش الجراحي  يتضمن إجراء عملية جراحية لإزالة النمش وإرساله للتحليل إذا كان مشتبها به من حيث سرطان الجلد، أما علاج النمش الطبيعي في حال كان النمش غير مشتبه به، فيمكن استخدام كريمات نضارة البشرة أو الليزر لتقليل ظهور النمش.

افضل ادوية وكريمات لعلاج النمش

هناك العديد من الأدوية والكريمات التي يمكن استخدامها لعلاج النمش، ومنها:

  1. كريمات تحتوي على مادة الهيدروكينون: تستخدم هذه الكريمات لتفتيح لون البشرة وتقليل ظهور النمش.
  2. كريمات تحتوي على مادة الريتينويد: تساعد هذه الكريمات في تجديد خلايا البشرة وتخفيف ظهور النمش.
  3. كريمات تحتوي على مادة الهيدروكسي أسيد: تستخدم هذه الكريمات لتقشير البشرة وتفتيحها.
  4. كريمات تحتوي على مادة الفاصلة: تستخدم هذه الكريمات لتقليل إفراز الميلانين في البشرة وبالتالي تفتيح لونها.

لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأدوية أو الكريمات لعلاج النمش, حيث أن بعضها قد يسبب تهيج للبشرة أو رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

 

 علاج النمش بالليزر

يستخدم افضل جهاز ليزر في العيادات لعلاج النمش،  فهذه التقنية تقوم على تدمير الخلايا التي تحتوي على صبغة النمش دون التأثير على الأنسجة المحيطة، ويمكن أن يكون لهذا العلاج نتائج جيدة في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور النمش. ومع ذلك، يجب استشارة طبيب الجلدية المختص قبل البدء في علاج النمش بالليزر لتقييم حالة البشرة وتحديد العلاج المناسب، هذا ما ينصح به د. علاء حجاج ،يشار إلى أن تقنية علاج النمش بالليزر متوفرة لدى مركز د.علاء حجاج وقد أثبتت هذه التقنية فعاليتها في الآونة الأخيرة.

علاج النمش بالتقشير الكيميائي

علاج النمش بالتقشير الكيميائي يتضمن استخدام مواد كيميائية لإزالة الطبقة الخارجية من البشرة، يتم تطبيق المواد الكيميائية على البشرة لفترة من الوقت، مما يؤدي إلى تقشيرها وتجديد خلاياها، هذا العلاج يمكن أن يساعد في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور النمش.

لابد من إجراء علاج النمش بالتقشير الكيميائي بيد طبيب جلدية ذو خبرة طويلة في هذا المجال كالدكتور علاء حجاج أفضل دكتور جلدية في مصر الجديدة، حيث أن استخدام المواد الكيميائية يتطلب خبرة ومعرفة بالبشرة وأنواعها، كما يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بعناية بعد العلاج لضمان التئام البشرة وتجنب أي مضاعفات.

افضل الوصفات الطبيعية لعلاج النمش

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج النمش بشكل طبيعي، ومن أفضلها:

  1. عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على مادة الأسيتيك التي تساعد في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور النمش، يمكن خلط عصير الليمون مع ماء وتطبيقه على البشرة باستخدام قطنة، ثم يترك لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.
  2. زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة التي تساعد في تجديد البشرة وتفتيح لونها، يمكن تدليك بضع قطرات من زيت جوز الهند على البشرة وتركها لبضع ساعات قبل شطفها.
  3. خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الألفا هيدروكسي الذي يساعد في جلسات تقشير الوجه وتفتيح لونها، يمكن خلط خل التفاح مع ماء وتطبيقه على البشرة باستخدام قطنة، ثم يترك لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.
  4. عسل النحل: يحتوي عسل النحل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يساعد في ترطيب وتجديد البشرة، يمكن تطبيق عسل النحل مباشرة على البشرة وتركه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

قبل استخدام أي وصفة طبيعية، يجب إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم حدوث رد فعل تحسسي، كما يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك أي شك في مدى سلامة استخدام هذه الوصفات، خصوصاً إذا كانت هناك حالات صحية معروفة أو استخدام لأدوية أخرى.

كيف يمكن الوقاية من النمش

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من النمش، وتشمل:

  1. استخدام واقي الشمس: يجب استخدام واقي الشمس بشكل منتظم وبشكل يومي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تزيد من ظهور النمش.
  2. تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس: يجب تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس خصوصاً في فترات الظهيرة، واستخدام القبعات والملابس المناسبة لتغطية الجلد.
  3. تناول الغذاء الصحي: يجب تناول غذاء صحي وغني بالفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحة البشرة وتقليل احتمال ظهور النمش.
  4. استخدام مستحضرات التجميل المناسبة: يجب اختيار مستحضرات التجميل التي تناسب نوع بشرتك وتكون خالية من المواد الكيميائية الضارة التي قد تسبب ظهور النمش.

باستخدام هذه الطرق، يمكن تقليل احتمال ظهور النمش والحفاظ على صحة وجمال البشرة.

و أخيراً ، نأمل أن نكون قد قدمنا لك في هذا المقال بعض المعلومات التي تحتاجينها ،فإن كنت تعانين من النمش و تبحثين عن علاج النمش النهائي، فما عليك سوى زيارة عيادة د.علاء حجاج حيث تتوفر الخبرة و التقنيات و المستحضرات التي تحتاجينها.

التقشير البارد للوجه

يسعدنا تلاقى إستفسارتكم في اى وقت