محتويات المقاله

كل ما تحتاج معرفته لنضارة البشرة 2023  مع د.علاء حجاج 

هل ترغبين سيدتي بالاهتمام بنضارة بشرتك؟ 

وهل تبحثين عن طرق تزيد من نضارة البشرة لديك؟ 

إليك الحل مع مركز الدكتور علاء حجاج أفضل أخصائي جلدية في مصر قاطبة الذي يقدم لك خيارات واسعة للعناية ببشرتك ونضارتها وكلها بطرق طبيعية وفعالة. 

لذلك هنا في مقالنا هذا سنهتم بموضوع البشرة و سنعرفكم على أفضل روتين يومي يهتم بنضارة بشرتك وأفضل الأطعمة والفيتامينات التي تزيد من تلك النضارة وسنجيب على كافة أسئلتكم لذلك تابعوا معنا القراءة. 

ما هو أفضل روتين يومي للعناية بنضارة البشرة حسب رأي خبراء البشرة ؟

إن الروتين اليومي للإهتمام بنضارة البشرة هو من أكثر الأمور تداولاً بين النساء لذلك هنا في هذه الفقرة سنوضح لكم أفضل روتين يومي يعطي بشرة نضرة مثالية كما سيلي ذكره.

استخدام منظّف أو غسول الوجه المناسب 

إن استخدام غسول الوجه أمر مهم عند استيقاظكِ من النوم حيث يجب تجنب استخدام صابون الحمام العادي بخيث يجب استخدام غسول مناسب لنوع بشرتكِ، ففي حال كانت بشرتك دهنية يجب أن تختاري غسول مصنوع من الفحم أو الطين وذلك كونهما يعملان على التنظيف العميق للبشرة الدهنية و يساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وكذلك ينقّيان مسامات الوجه، أما في حال كانت بشرتك حساسة عندها يفضل استخدام غسول من المياه أو ما يسمى بمياه ميسيلار والتي تكون خالية من أية مواد حافظة، بخيث أنها تنظّف الوجه بشكل فعال وتضمن لك التخلص من السموم من دون أية أضرار ببشرتكِ الحساسة، أما في حال كانت بشرتك عادية عندها ستكون منتجات العناية ببشرتك آمنة  فلن تحتاجين للبحث عن أي مكوّن محدّد اي تستطيعين استخدام أي غسول يوفر رغوة كثيرة أو حتى لو كان غسول عادي. 

الترطيب

إن أي روتين عناية بالبشرة  لا يخلو من المرطب، حيث أن هنالك منتجات مرطبة فعالة عديدة للبشرة ولكن من المهم اختيار الأنسب لنوع بشرتك وذلك من أجل حماية الجلد من أي جفاف ممكن وكذلك للحفاظ على نضارته و نعومته، ففي حال كانت بشرتك دهنية عليك تجنب استخدام أي منتج دهني وذلك لأنه سيسبب سد المسامات وظهور الحبوب و يفضل استخدام المرطبات ذات الأساس المائي وذلك لأنه سهل الامتصاص ولا يسبب سد المسامات، أما في حال كانت بشرتك جافة أو عادية عندها يمكنك استخدام المنتجات الكريمية بحيث تكون غنية بالألوفيرا وبالزيوت الطبيعية من أجل ضمان ترطيب فعال للبشرة.

تطبيق واقي شمس قبل الخروج

إن روتين العناية للحفاظ على نضرة البشرة وفي خال كنت ستتعرض للشمس لا بد أن يتضمن عندها واقي شمسي وذلك من أجل حماية البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجيّة وكذلك من أجل محاربة ظهور التصبغات و البقع الداكنة وعند استعمال أي واقي شمسي لا بد من قراءة عامل الحماية من الأشعة الشمسية (SPF) والمدن على العبوة من اجل معرفة إن كان يناسب لون بشرتك، حيث أن الخبراء ينصحون باستخدام المنتجات ذات عامل حماية لا يقل عن (SPF 30) وذلك خلال فصل الصيف.

يقدم مركز د.علاء حجاج : ازالة الزوائد الجلدية حول العين

شاهد بالفيديو علاج التجاعيد بالفيلر والبوتكس في مركز د. علاء حجاج

أطعمة تعطي نضارة للبشرة

إن الطعام الذي تتناوله له علاقة كبيرة بنضارة بشرتك مثل الاهتمام بالروتين اليومية للعناية بها وهنا في هذا الجزء من المقال سنتحدث عن مكموعة من الأغذية وتأثيراتها على بشرتك وفق ما سنذكره هنا.

 سمك

إن كل من السلمون، والسردين، والماكريل، تصنف من الأغذية الغنية بفيتامين الأوميجا 3، والتي هي عبارة عن أحماض دهنية ذات أهمية عالية من أجل صحة و نضارة البشرة.

البروكلي و الأفوكادو

نضارة البشرة

إن البروكلي يحتوي على أعداد كبيرة الفيتامينات المفيدة للبشرة، و من بينها فيتاميني “ج” و”أ”، والذين يصنفان من مضادات الأكسدة المسؤولة عن إنتاج الكولاجين، وكذلك يحتوي على فيتامين “ك” هذا الفيتامين يسرع من عملية شفاء الكدمات وكذلك فهو يساعد في إزالة الهالات السوداء، أما بالنسبة للبروكلي فهو كنز غني بالفوائد الصحية، فهو يصنف كأحد الأطعمة التي تعطي نضارة للبشرة لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات المحسنة للبشرة ومن أهمها فيتامين “هـ”، حيث يساعد هذا الفيتامين على ترطيب البشرة ويحميها من علامات تقدم العمر وأيضاً يحتوي فيتامين “ج” المحفز لإنتاج الكولاجين، والذي يقلل من ظهور التجاعيد، وكذلك يحتوي مجموعة من الأحماض الدهنية التي تحمي البشرة وتحافظ على نضارتها.

السبانخ و البازلاء

إن السبانخ تساعد في الحماية من سرطانات الجلد وذلك لإحتوائها على فيتامين “هـ” وفيتامين البيتا كاروتين التي تقي من الخطوط الرفيعة وتصبغات البشرة ومن علامات الشيخوخة المبكرة، أما بالتسبة للبازلاء و البقوليات عموماً فهي تحتوي على عنصر الزنك بنسب عالية حيث يقوم هذا العنصر بخناية البشرة من ظهور حبوب فيها ومن التهابات الجلد.

أفضل 4 فيتامينات لجمال و نضارة البشرة

إن الفيتامينات هي من أهم أسباب نضارة البشرة وجماليتها لذلك لا بد من المحافظة على وجودهم في الجسم بنسب مناسبة وهنا سنذكر لكم أهم الفيتامينات التي لعا علاقة بنضارة البشرة وفقاً لما يلي. 

فيتامينD

إن البشرة تقوم بتصنيع هذا الفيتامين وذلك من خلال امتصاص أشعة الشمس بحيث يقوم كل من الكلى و الكبد على توزيع الفيتامين هذا في الجسم وذلك ليسمح له بتصنيع خلايا جديدة، حيث أن البشرة تتأثر بفوائد هذا الفيتامين، ومن أجل تجنّب أي نقص في هذا الفيتامين يُنصح بالتعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة 10 دقائق بشكل يومي بالإضافة لتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين من مثل الزبادي وحبوب الفطور وعصير البرتقال وكذلك لا بد من تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين من مثل أسماك التونا والسلمون والقد، أما في حال كان لديك نقص فيه عندها يصف الطبيب لك علاج يعوّض لك هذا النقص.

فيتامينK

نضارة البشرة

إن هذا الفيتامين يساعد الجسم في تصنيع الدم وهذا ما يجعله مفيد جداً لاسيما عند الخضوع للعمليّات الجراحية أما تأثيره على البشرة يكمن في دوره الفعال والمباشر في علاج التعابات الأوردة و التشققات و الندبات وكذلك الهالات السوداء والبقع البنية المحيطة بالعينين حيث يوجد هذا  الفيتامين في الكثير من الكريمات الخاصة بالعناية بالجلد وذلك لأنه يعالج الكثير من مشاكل الجلد، أما بالنسبة للأطعمة الغنية بالفيتامين هذا فهي: الخس والملفوف و السبانخ والفاصولياء الخضراء والكايل.

فيتامينE

إن هذا الفيتامين يتميز بأنه مضاد فعال من أجل أكسدة الخلايا ويكمن دوره الأساسي في حماية البشرة من الأذى الذي يصيبها عند التعرض لأشعة الشمس، خيث أنه عند استخدام هذا الفيتامين مباشرة على البشرة، فإنه يقوم بامتصاص الأذية الناتجة عن الأشعة ما فوق البنفسجيّة وهذا بدوره يؤمن حماية لها من ظهور البقع البنية والتجاعيد يتم تصنيع هذا الفيتامين في الجسم من خلال إفرازاته الزهميّة المسؤولة عن ترطيب البشرة بصورة طبيعية ولكن في حال كانت البشرة شديدة جفاف عندها ستحتاج إلى مساعدة من خلال استخدام مستحضرات مرطّبة غنيّة بفيتامينE وإن الحسم يحصل على فيتامين E عن طريق تناول البذور مثل بذور دوار الشمس واللوز والبندق، و يتوفر أيضاً على شكل مكملات غذائية.

فيتامين C

إن هذا الفيتامين يتوفر في طبقات البشرة حيث أنه يتمتع ببعض الخصائص المضادة للأكسدة ويعزز إنتاج الكولاجين لهذا نجده موجود في تركيبة الكثير من المستحضرات المحاربة للتجاعيد، حيث أن تناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين يساهم في تعزيز فعالية كريمات الحماية من أشعة الشمس وكذلك يخفّف من تلف الخلايا فهو يساعد على تجددها  كذلك يعمل على تأمين الوقاية من جفاف الجلد ويؤخّر علامات الشيخوخة في البشرة لأنه يساعد في إنتاج الكولاجين المهم لصحة وشباب الخلايا، وتعد الحمضيّات من المصادر الأساسية لهذا  الفيتامين وكذلك يوجد في الفراولة والسبانخ والبروكولي ويمكننا الحصول عليه من تناول المكملات الغذائية عند الحاجة.

ما هو أفضل روتين للعناية بالبشرة للإناث فوق الأربعين؟

غسل الوجه كل يوم وبعد غسله يتم تنظيفه باستخدام قطعة قطن مبللة بالتونر وبعدها مسح كامل البشرة ومن ثم ترطيب البشرة بالكريمات المقاومة للشيخوخة لاسيما الكريمات الليلية حيث نتائجها تكون فعالة أثناء النوم ولا بد من استخدام منتجات العناية بالبشرة الحاوية على الكولاجين وفيتامين C وحمض الهيالورونيك. 

خدمات طبيه لشد و نضارة البشرة

هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخلات تجميلية من أجل إزالة التجاعيد المعندة واكساب البشرة نضارة لا مثيل لها وهنا سنبوم بذكر أهم الخدمات المقدمة من مركز د.علاء حجاج لشد البشرة والمحافظة على نضارتها. 

البوتكس

يعد البوتكس واحد من أشهر وأقدم الطرق لعلاج التجاعيد والتخلص منها وشد البشرة فهو عبارة عن سم يفرز من قبل البكتريا المسببة للتسمم الغذائي وكذلك يستخدم البوتكس في علاج تجاعيد الرقبة والوجه ربالتالي يقوم بشد البشرة والحفاظ عليها.

الفيلر

إن الفيلر من أشهر أنواع عمليات الحقن  حيث يستخدم الطبيب المواد المالئة من أجل حقنها لتعطي التأثير المرغوب وتساهم في علاج مشاكل البشرة والجمال.

وكذلك يستخدم الفيلر في علاج الجروح والندوب والتخلص من التجاعيد ونفخ الشفاه و لتسمين الوجه وكذلك لتسمين الخدود،ليعطي البشرة نعومة مثالية ويكون حلاً لمشاكلها.

يقدم مركز د.علاء حجاج : علاج حساسية الوجه من الشمس

اسئلة شائعة 

في هذه الجزئية سنطرح بعض الأسئلة الشائعة والمتعلقة بنضارة البشرة وسنقوم بالإةابة عليها وفق ما يلي. 

ما هي فوائد السيروم لنضارة البشرة ؟

إن منتجات السيروم تقلل من ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة وبقع العمر وكما تعزز إنتاج للكولاجين الذي يقوم بترطيب البشرة ويوحد لونها، بحيث يستخدم صباحاً ومساءً من بعد التطهير ومن ثم وضع طبقة رقيقة منه على الوجه والرقبة وهو مناسب لكافة أنواع البشرة و سريع الامتصاص.

ما هي المشروبات التي تعطي نضارة للبشرة؟

تكثر المشروبات التي لها تأثير على نضارة البشرة وهنا سنذكر لكم ما يلي منها: 

  •  الماء: حيث تشكّل بشرتنا نحو 16 بالمئة من وزن جسمنا وفيها على 20 بالمئة من المياه الموجودة في الجسم.
  •  الشاي الأخضر. 
  • شاي الماتشا. 
  •  عصير الكرنب. 
  • المياه المخلوطة بعصير الليمون 
  • شاي النعناع الأخضر. 
  • شاي الكركم. 
  •  الماء المدعّم بالكولاجين. 

ما هي الاعشاب المفيدة للوجه؟

هنا مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية للعناية بالبشرة والتي تجعلها ناعمة و مشرقة ومن أبرزها نذكر ما يلي:

  • الكافور. 
  • البابونج. 
  • عشبة الليمون. 
  • الكركم. 
  • عشب آذريون. 

وختاماً نتمنى ان يمون مقالنا مفيداً لكم وأن يكون قد قدم لكم طرق العناية بالبشرة  وبنضارتها ونسأل الله أن تبقوا بصحة جيدة. 

يقدم مركز د.علاء حجاج : علاج حب الشباب 

التقشير البارد للوجه

يسعدنا تلاقى إستفسارتكم في اى وقت