محتويات المقالة

افضل انواع البوتكس، البوتكس عبارة مادة بروتينية تشبه مادة الأستيل كولين في تركيبها وهى المادة المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الأعصاب إلى العضلات، وعند حقن البوتكس في العضلات يرتبط بمستقبلات الأستيل كولين فيمنعها من تقلص العضلة، وهذه هي آلية علاج التجاعيد الحركية التي يقوم تقوم بها مادة البوتكس، تابع معنا هذا المقال سوف نوضح افضل انواع البوتكس وفوائده للوجه والشعر.

افضل انواع البوتكس

افضل انواع البوتكس
  • افضل انواع البوتكس التي يتم استخدامها لعلاج خطوط التجهم وكذلك علاج تشنج عضلات العنق وهو ما يعرف بخلل التوتر العنقي ونتائجه تبدأ في الظهور خلال ٣ أيام فقط.
  • والنوع الثاني هو زومين من افضل انواع البوتكس التي يمكن استخدامها لعلاج المشاكل الصحية حيث انه يعالج سيلان اللعاب وزيادة تصلب العضلات والتشنج غير الطبيعي للجفون.
  • كما يستخدم في علاج التجاعيد بين الحاجبين وتظهر نتائجه بشكل تدريجي خلال مدة تتراوح بين ٤ أيام حتى ٧ أيام، وكذلك نيورونوكس ويستخدم في علاج التهاب الجفون الحميدة.
  •  يستخدم لعلاج التشوهات في  القدم للأطفال الناتجة عن الإصابة بالشلل الدماغي، كما أنه يعمل على علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الوجه وكذلك حول العين وبين الحاجبين.
  • كما يستخدم أيضا في علاج التشنجات العضلية في الأطراف العلوية المرتبطة بالإصابة بالسكتة الدماغية، والنوع الأخير هو توكسن البوتولينوم  ويستخدم في حلات الحول والتعرق المفرط وتشنج الجفون إلى جانب علاج خلل التوتر العنقي والتجاعيد الناتجة عن الحركة وكذلك الخطوط الدقيقة حول الفم والعين.

اماكن حقن البوتكس

يستخدم البوتكس بصورة أساسية لعلاج التجاعيد التي تظهر بشكل مبكر، وبشكل خاص يمكن استخدامه لعلاج التجاعيد بين الحاجبين والتجاعيد تحت العين وتجاعيد الجبهة، والأماكن التي يتم حقن البوتكس فيها في الوجه هي الرقبة والذقن، كما يستخدم لرفع الحاجب، كما يعد حقن البوتكس في منطقة الإبط من أكثر الطرق فاعلية لمكافحة التعرق المفرط.

افضل انواع البوتكس

مدة بقاء البوتكس

تختلف مدة بقاء افضل انواع البوتكس من شخص لآخر ولكن في أغلب الأحيان تستمر مدة حقن البوتكس من ٣ إلى ٦ أشهر، ولكن مع عودة حركة العضلة تعود الخطوط والتجاعيد في الظهور مرة أخرى بشكل تدريجي، وتحتاج للحقن مرة أخرى ولكن شكل التجاعيد والخطوط يكون أقل حدة في الظهور مع مرور الوقت ويرجع ذلك لتقلص العضلات.

ماذا يفعل البوتكس

تقوم افضل انواع البوتكس بعلاج التجاعيد الحركية وهى التي تظهر عند تحرك العضلة عند الضحك مثلا  وتختفي عند ثبات العضلة، أما في حال بقيت تلك التجاعيد ثابتة حتى عند ثبات الحركة وبقيت مرسومة على سطح الجلد حتى في حال عدم تحرك العضلة فإن البوتكس في هذه الحالة يعالجها بشكل جزئي أي أنه يحسن من مظهر التجاعيد ولا يزيلها بشكل تام.

تقوم افضل انواع البوتكس بعلاج التجاعيد الحركية وهى التي تظهر عند تحرك العضلة عند الضحك مثلا  وتختفي عند ثبات العضلة، أما في حال بقيت تلك التجاعيد ثابتة حتى عند ثبات الحركة وبقيت مرسومة على سطح الجلد حتى في حال عدم تحرك العضلة فإن البوتكس في هذه الحالة يعالجها بشكل جزئي أي أنه يحسن من مظهر التجاعيد ولا يزيلها بشكل تام.

طريقة حقن البوتكس

افضل انواع البوتكس

تعد عملية حقن البوتكس هى السهل الممتنع،وذلك لأنها على الرغم من سهولتها وأنها لا تستغرق سوى بضع دقائق الا أنها يجب أن تتم على يد طبيب مختص، لا تتجاوز مدة العملية نصف ساعة ويقوم فيها الطبيب باستخدام عدد من افضل انواع البوتكس  وهو يتوقف على المنطقة المراد حقنها ومدى تأثرها والنتيجة المراد الوصول لها، وخلال العملية يقوم الطبيب باستخدام الابر لحقن تلك المادة تحت الجلد، وبهذا تكون العملية قد انتهت ويمكنك العودة للمنزل.

فوائد البوتكس للوجه والشعر

  • تستخدم حقن البوتكس في الوجه بشكل أساسي لعلاج التجاعيد، حيث انه يستخدم في عدة مناطق في الوجه مثل خطوط التجهم وهى الخطوط بين الحاجبين وكذلك علاج التجاعيد حول العين.
  • كما يستخدم للتخلص من الخطوط الموجودة في زوايا الفم والخطوط الأفقية في الجبهة وعلاج الجلد في منطقة الذقن و في أغلب الأحيان يتم استخدام البوتكس للشعر المقصف.
  • وكذلك الشعر التالف والمجعد والذي يفتقد اللمعان.
  • يزيد من لمعان الشعر ويمنحه ترطيب مكثف، كما يعمل على زيادة نعومة الشعر وإصلاح الشعر المجعد، فيصبح  تمشيط الشعر اكثر سهولة بالمشط  وربما يصل إلى أنه ينساب من بين الأصابع.
  • بالإضافة إلى أن  البوتكس يقوم  بإصلاح نهاية الشعر المقصف وجعلها تبدو أكثر صحة وحيوية من ذي قبل

دكتور علاء حجاج

استشارى الجلدية و التجميل والليزر وزراعة الشعر

تعليمات بعد البوتكس

عند الخضوع لتجربة حقن البوتكس للمرة الأولى يمكن أن يشعر الشخص بالقلق والاضطراب تجاه العملية، وذلك بسبب النظر إلى المشاهير الذين قاموا بحقن البوتكس وتغير شكلهم  واصبح مظهرهم غير طبيعي، ولهذا يجب اتباع هذه النصائح بعد إجراء عملية حقن البوتكس للتخلص من القلق والحصول على أفضل نتيجة وتتلخص هذه النصائح في:

  • خلال  ٢٤ ساعة الأولي بعد العملية يجب تجنب لمس المنطقة التي تم حقنها بأي صورة سواء فركها أو تدليكها أو الضغط عليها بأي صورة، وذلك لتنجب انتشار مادة البوتكس لباقي مناطق الجسم.
  • يجب التحرك بحذر بعد إجراء العملية مباشرة وخلال الأربع ساعات الأولى بعد إجراء العملية، أي أنه يجب الاستلقاء والبقاء بشكل مستقيم وتجنب الانحناء للأمام وبالأخص إذا كانت  المنطقة التي تم حقنها هي منطقة بين الحاجبين أو بالقرب منهما وذلك حتى لا يتحرك البوتكس من موضع الحقن ويؤدي لتدلي الجفن.
  • على الرغم من أن العملية حقن البوتكس سهلة ولا تحتاج إلى أخذ فترة تعافي حيث يمكن الذهاب إلى العمل أو المنزل بعدها وممارسة الأنشطة اليومية ألا انه ينصح بأخذ قسط من الراحة خلال اليوم الأول بعد إجراء العملية وعدم التعرض لأي مجهود شاق.
  • كما يجب الابتعاد عن حمامات البخار الساخن بكافة أنواعها، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة تتراوح بين الأربع ساعات الأولى وحتى ٤٨ ساعة من إجراء العملية، وذلك لأن أشعة الشمس والحرارة المرتفعة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية مما قد يؤدي إلى حدوث الكدمات.
  • يجب عمل كمادات ثلج على المنطقة المحقونة لتجنب حدوث تورم أو كدمات وكذلك عند الشعور بالألم.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية قبل وبعد إجراء العملية بيوم كامل.
  • عدم استخدام أي مستحضرات تجميل لمدة يوم كامل بعد إجراء العملية حيث أن تطبيق هذه المواد يحتاج إلى تدليك الوجه مما قد يؤدي لانتشار مادة البوتكس في باقي الوجه.
  • في حال تم حقن افضل انواع البوتكس في عضلة العنق يجب تناول الأطعمة الطرية واللينة وذلك لسهولة بلعها، وفي الغالب تكون مشاكل البلع خفيفة وتزول خلال فترة قصيرة ولكن في استمرت المشكلة يجب استشارة الطبيب على الفور.

اهم الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة مع د. علاء حجاج 

  • عند الحاجة إلى تناول أي أدوية يجب استشارة الطبيب أولا، حيث أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتعارض مع مادة البوتكس مثل مميعات الدم والمضادات الحيوية والمرخيات العضلية.
افضل انواع البوتكس

افضل مركز تجميل في مصر

تنتشر مراكز التجميل في مصر بكثرة وعلى الرغم من ذلك يجب عليك اختيار مركز التجميل الذي تريده بدقة وعناية شديدة، ويكون ذلك بناء على مدى تخصص الطبيب وفريق عمله في هذا المجال وعدد سنوات خبرته، ونجد أن هذه العوامل متوفرة في مركز الدكتور علاء حجاج للتجميل كما يوفر افضل انواع البوتكس  وذلك لأنه غني عني التعريف في مجال التجميل كما أنه يستخدم افضل انواع البوتكس على حسب حاجة كل حالة، لذا لو ترغب في الحصول على افضل انواع البوتكس يمكنك التواصل مع دكتور علاء حجاج عبر الواتس اب أو عن طريق الهاتف   01119923330  لمعرفة الأسعار او الاستفسار عن اي شيء.

شاهد الفيديو التالي: حيث يشرح دكتور علاء حجاج جميع مشاكل البشرة من تجاعيد و حب شباب و كل المشاكل المتعلقة بالبشرة و كيفية علاجها 

يسعدنا تلقي إتصالاتكم في أي وقت