محتويات المقالة

الممنوعات بعد زراعة الشعر

أصبحت عمليات زراعة الشعر  من أكثر العمليات التي يتوجه لها جميع من يعانون من تساقط الشعر  , وذلك بسبب نتائجها الرائعه  ومن أجل الحصول على أفضل النتائج المرضية والمرغوب فيها  هناك عدد من الممنوعات بعد زراعة الشعر  التي ينصح  الأطباء بعدم القيام بها  بعد العملية أو بتجنبها بعد زراعة الشعر  ومنها مايلي :

  1. يجب القيام بعمل  الكمادات الباردة ومسكنات الألم بعد العملية إذا شعرت بالألم، حيث أن العملية نفسها ليست مؤلمة و تتم تحت التخدير الموضعي، ولكن بعد زوال أثر المخدر يكون هناك بعض الآلام الخفيفة وقد يستمر بضعة أيام.
  2. الامتناع  عن  الحكة، حيث تعتبر من أثار العملية  الجانبية وهو  شائع جداً بعد زراعة اللحية، ويمكن أن تحدث في  سواء في المنطقة المانحة أو المستقبلة و تعتبر من اهم الممنوعات بعد زراعة الشعر.
الممنوعات بعد زراعة الشعر

3. تجنب غسل المنطقة  لمدة لاتقل عن ٢٤ ساعة، وبعدها يمكنك غسلها   بأمان ما لم يطلب الطبيب غير ذلك.

4. القيام بتدلك الجلد بلطف بأطراف الأصابع بدون فرك، دع القشرة تخرج بشكل طبيعي.

5. لا تقوم بحلاقة  المنطقة المستقبلة لمدة  لا تقل عن شهر ، أما المنطقة المانحة فيمكن حلقها بعد أسبوع، ولكن الأفضل تجنب ذلك لعدة أسابيع.

ويتوقف نجاح  عمليات زراعة الشعر بعد الإلتزام ب الممنوعات بعد زراعة الشعر علي على عمر المريض فكلما تم الامر مبكرا كلما كان افضل , كما أنه يجب على الطبيب تحديد حدود المنطقة المانحة لعملية الاقتطاف بشكل مضبوط. وهناك العديد من الممنوعات بعد زراعة الشعر  التي تؤدي إلى عدم إمكانية القيام بتلك العملية ومنها مايلي :

  • اذا كان شعر المنطقة المانحة متواجد بكثافة أقل من الكثافة المطلوبة والتي تحقق التغطية المناسبة 
  • استقرار المنطقة المانحة حيث أنه في الكثير من الحالات تكون المنطقة المانحة ليست مستقرة
  • تساقط الشعر المبكر يعتبر مؤشر على الصلع  حيث انه اذا كان المريض في سن صغير يبدأ في فقدان الشعر كلما زادت فرصته في أن يصبح أصلع بشكل كامل

 

هل يوجد مخاطر لعملية زراعة الشعر ؟

هناك مخاطر صحية محتملة لاجراء عملية زراعة الشعر بعضها شائع بدرجة كبيرة وقد يصيب الكثير من الاشخاص ممن يخضعون لتلك الجراحة التجميلية بينما البعض الآخر يعتبر نادر الحدوث وبشكل عام يمكن تقسيم مخاطر  زراعة الشعر إلى نوعين رئيسيين على النحو الآتي:

1-  مخاطر زراعة الشعر أثناء إجراء العملية

قد تتسبب زراعة الشعر في مجموعة مخاطر و التي قد يتعرض لها المريض أثناء إجراء الجراحة التجميلية إذا لم يلتزم المريض بالابتعاد عن الممنوعات بعد زراعة الشعر ، وقد تأتي تلك المخاطر في الغالب مترتبة على الأخطاء الطبية بسبب  قلة خبرة الطبيب وتدني مستوى مهارته و تتمثل اضرار زراعة الشعر اثناء اجراء العملية فيما يلي:

نزيف فروة الرأس: والذي يعد  حدوث النزيف أحد مخاطر و اضرار زراعة الشعر محتملة الحدوث أثناء العملية، تنتج تلك الحالة عادة عن سوء استخراج البصيلات من المنطقة المانحة، أو زيادة حجم الشقوق التي يقوم بها الطبيب بهدف تثبيت البصيلات المعاد زراعتها مرة أخرى، قد يشكل نزيف زرع الشعر خطراً جسيماً بالنسبة لمن يعانون من مرض سيولة الدم أو مرضى داء السكري.

العدوى البكتيرية: تقع الإصابة بالعدوى البكتيرية أثناء إجراء عمليات زراعة الشعر نتيجة عدة عوامل، مثل عدم تجهيز غرفة العمليات بالصورة الملائمة أو إهمال تعقيم الأدوات المستخدمة في إجراء الجراحة، بالاضافة  إلى ذلك حدوث العدوى نتيجة خروج الدم عند إحداث الشقوق الجراحية وانتقاله من منطقة لأخرى في زرع الشعر

2 –  مضاعفات زراعة الشعر المحتملة بعد العملية

كما ذكرنا لا تقتصر حدوث المضاعفات على فترة الخضوع للجراحة فعلياً، بل من الممكن تظهر في وقت لاحق في صورة مضاعفات ما بعد الجراحة بسب عدم الإلتزان با الممنوعات بعد زراعة الشعر، من أبرزها الآتي:

نزيف المنطقة المانحة: تعتبر  تلك الحالة من بين مخاطر لعملية زراعة الشعر الأكثر حدوثا  وتحدث عادة نتيجة احتكاك المنطقة المانحة التي تم استئصال البصيلات منها بالأجسام الخارجية، مثل النوم بوضعية خاطئة أو عدم إحكام الضمادات المناسبة حول تلك المنطقة غير الملتئمة.

صداع الرأس: يعد  صداع الرأس أمراً طبيعياً بعد زوال مفعول التخدير الموضعي، لكن لا يمكن اعتبار ذلك أحد مخاطر زراعة الشعر نظراً لأنه من الأعراض الطبيعية الناتجة عن إحداث الشقوق و لعملية زراعة الشعر وغرس البصيلات بها كما أنه عادة يكون متوسط الشدة ويختفي في غضون أيام، ولا يعتبر مشكلة إلا إذا تجاوز فترة الألم أسبوع 

تورم فروة الرأس: يعد الورم الطفيف أثراً جانبياً معتاداً لإجراء عملية زراعة الشعر، لكن قد يكون ذلك الورم أكثر وضوحاً ويسبب الألم والإزعاج للمريض وهو عادة ما يكون ناتجاً عن غرس البصيلات المزروعة على عمق أكبر من المفترض، مما يزيد من احتمالات حدوث التهاب زرع الشعر مما يبطئ عملية التعافي وفي تلك الحالة لابد من الحصول على استشارة طبية متخصصة.

تكون الحويصلات الجلدية: والتي تعد  أحد مخاطر لعملية زراعة الشعر المحتملة التي تتمثل في ظهور فقاعات دائرية منفردة أو في مجموعات أسفل طبقة الجلد السطحية، في تلك الحالة لابد من الحرص على تصريف السائل المحتوية عليه تلك الحويصلات بالطريقة السليمة لمنع حدوث عدوى جديدة.

تورمات الوجه: بعض الحالات قد  تعاني من ظهور انتفاخات وتورمات داكنة في الوجه وخاصة في منطقة الجبهة وحول العينين، رغم أن ذلك الأثر الجانبي لا يشكل أدنى خطورة إذ أنه يؤثر بشكل سلبي على ملامحهم.

ظهور الخراجات: ظهور البثور في المنطقة الخاضعة لعملية زراعة الشعر تعد أحد الأمور الطبيعية، لكن في بعض الأحيان يتفاقم الأمر إلى حد ظهور الخراجات في تلك المناطق، لكن في كل الأحوال لا يعتبر ذلك من مخاطر و اضرار زراعة الشعر الجسيمة 

الحازوقة: وهي من اضرار زراعة الشعر نادرة الحدوث إذ أنها لا تصيب إلا 5% فقط تقريباً ممن يقومون  بعمليات زراعة الشعر، في أغلب الأحيان تدوم تلك الحالة لبضعة أيام  بعد متابعة واتباع الممنوعات بعد زراعة الشعر ثم تزول من تلقاء نفسها، وفي الأغلب  يقوم الطبيب المشرف على الحالة بوصف أحد الأدوية المناسبة لتخطي تلك المشكلة.

بالرغم من المخاطر و الأعراض الجانبية لعملية زراعة الشعر التي يمكن ان تثير قلق بعض المقبلين علي إجراء العملية , إلا ان القيام بالعملية في مركز د/علاء حجاج و الإلتزام بعدم فعل الممنوعات بعد زراعة الشعر  يضمن لك الأمان التام أثناء العملية و المتابعة الحريصة بعد إجراء العملية. حيث تبلغ نسبة نجاح عملية زراعة الشعر في مركز الدكتور علاء حجاج نسبة 100% و بشاهدة عملاء المركز . 

تقنية الريجينيرا للشعر
تقنية الريجينيرا للشعر
صور قبل و بعد زراعة الشعر مع د/ علاء حجاج
زراعة الشعر في جدة
زراعة الشعر في جدة

مراحل تطور نتائج عملية زراعة الشعر

تطورت  عمليات زراعة الشعر وتعددت  أنواعها  ، و تبعا لذلك تختلف   خطوات إجراء العملية على حسب نوعية الأدوات المستخدمة، وأنواعها  ومن ضمن أنواع عمليات زراعة الشعر ما  يلي:

  • زراعة الشعر بالشريحة FUT :وهو أقل الأنواع انتشارا حيث انه يعرض المريض  التعرض لتلف الأعصاب والعدوي وذلك بسبب الشق الجراحي الكبير واحتياجه للكثير من الغرز بالاضافة الى انه تتسبب في وجود ندبة دائمة في المنطقة المانحة وتظهر في حالة تم قص الشعر ولا يمكن استخدام شعر الجسم في تلك التقنية ولا تصلح لزراعة الحواجب والرموش والذقن وتسبب عمليات زراعة الشعر بتلك التقنية الم اكبر ويستمر لفترة 
  • زراعة الشعر بالاقتطاف FUE: حيث لا يوجد اى غرز او خياطة جراحية من أي نوع ولا تتسبب في حدوث ندوب واضحة دون بعض الجروح البسيطة التي تختفي بشكل سريع خلال اسبوع واحد بالاضافة الى امكانية استخدام شعر الجسم وتعتبر مثالية في كافة أنواع زراعة الشعر مثل الرموش والحواجب وبعد الانتهاء من العملية يختفي الألم خلال  الأسبوع الأول
  •  تقنية قلم السفير: حيث يعتبر من أحدث التقنيات التي يتم استخدامها في عالم زراعة الشعر ويعتبر من ضمن الأحجار الكريمة القيمة. و من أفضل الأجهزة المستخدمة والذي يتميز بحدته مما يساعد على فتح قنوات الزراعة على أدق نحو، مما يساهم فى سرعة تعافي المنطقة ويتم اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة وبعد ذلك يتم زرع البصيلات داخل قنوات الزراعة الخاصة بها مما يساهم فى فتح قنوات زراعة قريبة من بعضها البعض مما يمنح  الكثافة  لمعرفة المزيد حول تقنية السفير اقرأ هذة المقالة .
اححجز موعدك الأن مع د/علاء حجاج و احصل علي عرض زراعة الشعر

تجربتي مع زراعة الشعر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الصلع او الشعر الخفيف وقد يلجأ الكثيرون إلى استخدام بعض الادوية والشامبو التي قد تؤدي إلى إعادة نمو الشعر ومع ذلك قد يتحسن وينمو الشعر لعدة أشهر ولا يكون التأثير بشكل فعال  وبعد ظهور عمليات زراعة الشعر أصبح لها دور  كبير جدا في علاج مشكلة تساقط الشعر وعلاج الشعر الخفيف و أهم جزء في عملية زراعة الشعر هي بشكل صحيح  حيث تنمو بصيلات الشعر في اتجاه وزاوية معينة على السطح، لذلك عند إدخال البصيلة في الشقوق ، يجب على الأخصائي وضعها في نفس الإتجاه والزاوية الصحيحة. والابتعاد عن  ارتكاب الأخطاء  بسبب الاختيار غير الصحيح لزاوية الزرع ، وتعتمد عدد شعيرات المستخرجة وبصيلات الزراعة على  عدة العوامل التالية:

  1. عدد الشعيرات
  2. مدى الصلع
  3. جودة الشعر 
  4. لون الشعر الطبيعي
  5. العمر حيث انه مع تقدم السن تضعف قوة الشعر الموجود خلف رقبتك
  6. تشتت وكثافة بصيلات الشعر
  7. حجم شعيرات المتساقطة والخفيفة
  8. ا الإمكانيات التي يتم تجهيزها قبل العمليه والتى تزيد من معدلات النجاح

أسباب تساقط الشعر 

كما ان اللجوء الى عمليات زراعة الشعر وتساقط الشعر قد يكون ناتج عن بعض الأسباب التي يمكن علاجها  ، ومن تلك الأسباب تتلخص في:

  • العامل الوراثي يعد السبب الأكثر بروزًا بين البقية، لأن معظم المصريين يعانون من وجود نسبة صلع، وهذا يرجع لأن أحد الأجداد أو الآباء كانت لديهم نفس المشكلة.
  • تناول بعض الأدوية بانتظام والتي تساهم في تساقط الشعر بكثرة.القلق الزائد، والشخصيات التي تعاني من العصبية المفرطة.
  • احتياج الجسم لعناصر غذائية يفتقدها، وينتج عن سوء التغذية تساقط الشعر بكميات كثيرة.ارتفاع معدل بعض الهرمونات في الجسم مثل هرمون الذكورة
  • أن يكون الشخص مصاب ببعض العدوى الجلدية مثل الفطريات أو البكتريا 
  •  استخدام أدوات تصفيف تنبعث منها حرارة عالية 
  • أقرأ هذة المقالة حول تقنية الريجينيرا لعلاج تساقط الشعر 

رأي احد عملاء د/علاء حجاج( فيديو )