محتويات المقاله

ما هي عملية زراعة الحواجب ؟ و نصائح هامة 

هل حواجبك خفيفة وتحتاج إلى تكثيفها بأي طريقة؟ 

وهل سبق لك وأن سمعت بزراعة الحواجب؟

عملية زراعة الحواجب هي إحدى الحيل التجميلية السائدة لتكثيف شعر الحواجب من خلال زرع بصيلات الشعر الجديدة في المنطقة المراد تكثيف الشعر فيها ولعل من أبرز الأطباء في مثل هذه العمليات الدكتور علاء حجاج . 

ولمعلومات أكثر عن هذه العملية  و معرفه شكل الشعر المزروع بعد شهرين ولمعرفة تفاصيلها وأهم النصائح المتعلقة بها ولمعرفة آلية الزرع كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة مقالنا هذا.

عملية زراعة الحواجب

إن عملية زراعة الحواجب أو تكثيف شعر الحواجب من العمليات التجميلية غير المعقدة والتي تهدف إلى تكثيف شعر الحواجب عن طريق زراعة بصيلات جديدة فيها.
وعلى الرغم من بساطة هذه العملية لكنها تحتاج إلى طبيب ماهر ذو خبرة في هذا المجال كالطبيب الكفء علاء حجاج، وذلك كونها منطقة دقيقة وأي خطأ فيها ولو كان بسيط سوف يؤدي إلى تشوه هذه المنطقة بشكل سيء، حيث يجب على الطبيب مراعاة بعض النقاط أثناء عملية زراعة الحواجب والتي هي:

  • القيام بتحديد مكان الشعر بدقة عالية، وذلك لينمو الشعر في زاوية واتجاه سليم بعد ذلك.
  • الاهتمام بالناحية الجمالية، بحيث يكون شكل الحواجب المزروعة متناسق مع ملامح الوجه الأخرى.
  • تحتاج عملية زراعة الحواجب كحد أدنى ساعة إلى ساعتين، و كحد أقصى حوالي الخمس ساعات، وذلك بحسب عدد بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها، إن أغلب عمليات تكثيف شعر الحواجب تحتاج إلى تخدير موضعي ولا تحتاج إلى تخدير عام.
  •  

شكل الشعر المزروع

متى ظهرت عملية تكثيف الحواجب ؟

انتشرت عملية زراعة الحواجب بعد عمليات زراعة الشعر في الرأس بعدة سنوات، حيث قام الدكتور دايغو باتش في سنة 1822 بأول عملية لزراعة الشعر في العالم، وبعده حاول أطباء كثر إجراء هذه العملية لكنهم فشلوا.
بعدها جاء في سنة 1926 الطبيب دييغو نباش الذي تحدث عن معالجة الصلع عند الرجال بإجراء عملية لنقل الشعر من مناطق معينة في الجسم كالصدر والرقبة إلى الرأس، وانتشرت في سنة 1952 عمليات زراعة الشعر وبعدها بدأ الأطباء باستخدام الرقع سنة 1971، وبعدها استخدموا الأنسجة الدقيقة سنة 1984.
اتجه الأطباء منذ عشر سنوات إلى عملية زراعة الحواجب، نتيجة للتطور الكبير في مجال عمليات التجميل بالإضافة لانتشار الأجهزة الحديثة والمتطورة في مجال زراعة الشعر، أي أن عملية تكثيف الحواجب ظهرت حديثاً، إلا أنها انتشرت انتشاراً كبيراً خلال فترة قصيرة، لذلك تم تطوير العديد من الأجهزة الحديثة المختصة بمجال زراعة الحواجب، وهذا بدوره ساعد في انتشارها بسرعة في الدول الأجنبية وبعدها انتقل انتشارها إلى الدول العربية.

تكلفة زراعة الحواجب

تكثر التساؤلات حول أسعار وتكلفة عملية زراعة الحواجب لأنها من العمليات المحببة لدى الكثير ولا سيما السيدات اللواتي فقدن كثافة الحواجب نتيجة للعديد من ظروف وهنا يبقى موضوع التكلفة، إن أسعار مثل هذه العمليات يخالف من مركز إلى مركز ومن طبيب لآخر وهنا يأتي الطبيب علاء حجاج بأسعار مناسبة تتناسب مع العمليات التي يجريها والنتائج المذهلة التي يحققها بالإضافة إلى مراعاة ميزانية المراجعين ونظراً للنتيجة التي ستحصل عليها لن تجد مانع في دفع أي مبلغ في المقابل. 

مراكز زراعة شعر الحواجب

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المراكز التي تختص بإجراء عملية زراعة الحواجب ولكن من المهم اختيار مركز موثوق ويقدم نتائج مرضية لأن هذه العملية رغم بساطتها تحتاج إلى دقة ومَهارة عالية وهذا ما يوفره مركز الدكتور علاء حجاج الذي يحقق التوازن بين العمليات المميزة والأسعار المنافسة ليكون بذلك خيارك الأمثل فكل ما عليك فعله هو زيارة مركزه وحجز المواعيد المناسبة لك. 

يقدم مركز د. علاء حجاج خطوات العنايه بالشعر

متى تلجأ لتكثيف الحواجب ؟


تسبب الحواجب الخفيفة القلق والانزعاج المستمر للمرأة وعلى الرغم من ذلك لا تتشجع لاتخاذ قرار عملية الزراعة والوحيد الذي يمكنه تحديد إمكانية إجراء العملية هو الطبيب المختص وهنا سنذكر الحالات التي فيها تحتاج المرأة لهذه العملية للحصول على الحواجب الكثيفة والتي هي كالتالي:

  • في حالة عدم نمو شعر الحاجب بالمطلق، وهنا في حالة عدم النمو للحاجبين الخلقي يمكننا اللجوء لإجراء عملي الزراعة.

  • الإصابة بالأمراض الجلدية والتي تسبب تساقط شعر الحاجبين، من مثل الجذام والثعلبة وهنا يتوجب علينا معالجة السبب أولاً ومن بعدها يمكننا اللجوء إلى عملية زراعة الشعر.

  • اصابة المرأة  وتعرضها للحروق و الجروح ما يسبب بدوره فقدان الشعر في الحاجبين.

  • في حال معاناة المرأة مما يسمى  قلع الشعر النفسي، وهذا ما يحدث عند تعرض المرأة لأزمة نفسية حادة تجعلها تقوم بنتف شعر رأسها ونتف شعر حواجبها كذلك. 

  • الأمراض الجينية والوراثية التي تسبب فقدان الشعر في الحاجبين. 

  • ومن الجدير بالذكر أنه إن لم تعاني من أي حالة سابقة تم ذكرها عندها عليك التوجه إلى طبيب التجميل، ومن المهم أن تعرف أنه في حال كان لديك مرض نفسي أو جلدي كان المسبب في تساقط شعر الحاجبين يجب معالجة المسبب في البداية وبعدها يتم اللجوء إلى عملية تكثيف الحواجب.

نصائح بعد عملية زرع الحواجب

عند القيام بعملية زراعة الحواجب يجب معرفة مجموعة من النقاط المهمة لتفادي أي ضرر وهنا سنقدم لكم أهم النصائح بعد إجراء هذه العملية:

  •  بعد إجراء هذه العملية، يجب عليك البقاء في المنزل وذلك لفترة ثلاثة أيام متواصلة على الأقل، ومن بعدها يمكنك العودة إلى عملك مهما كان هذا العمل يتطلب مجهوداً بدنياً، وذلك لأنه لا يوجد أية أضرار أو مخاطر ناتجة عن مثل هذه العملية، فهي تعد من العمليات الآمنة تماماً وخصوصاً عندما يكون الجراح ذو خبرة ومتمكن ولا بد من ذكر أن الضرر هو عدم الوصول إلى النتيجة المطلوبة، بسبب الزراعة الخاطئة للشعر ما يسبب النمو بالاتجاه الخاطئ للشعر.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، بالإضافة إلى عدم الوقوف المستمر في المطبخ أمام النار وذلك من أجل الحفاظ على سلامة العملية.
  • يمكن استخدام بعض الزيوت التي تقوم بزيادة كثافة شعر الحواجب من مثل زيت الخروع وغيره من الزيوت المكثفة المفيدة. 
  • وهنا لا بد من قول أنه يوجد مجموعة من الأعراض الجانبية لهذه العملية، مثل تورم و انتفاخ  بالحاجبين، أو حتى ظهور احمرار وكدمات بسيطة في المنطقة، ولكن هذه الأعراض سرعان ما تختفي ولا يتبقى لها أية أثر وكما أنها نادرة الحدوث، ومن الممكن حدوث انتفاخ حول العينين في بعض الحالات، ولكنه يزول خلال ثلاثة أيام كحد أقصى. 

طريقة زراعة الحواجب

إن عملية زراعة الحواجب تمر بمجموعة من الخطوات للوصول إلى نتيجة مرضية وهنا سنذكر أهم الخطوات التي يقوم بها الطبيب والتي تتلخص بالشكل:

  • يتم إجراء تخدير جزئي من أجل القيام بعملية زراعة الحواجب وهذا يعني أن المريض يكون مدرك لما يحدث حوله، إلا أنه لا يشعر بألم خلال إجراء العملية، وتختلف طريقة التخدير حسب رغبة المريض فالبعض يفضل حقن المخدر في منطقة الحواجب، والبعض الآخر يتناول المخدر عن طريق الفم، ولكن في جميع الحالات يبدأ المخدر عمله بعد مضي 10 دقائق من حقنه أو تناوله.
  • في البداية يقوم الجراح برسم شكل الحاجب، ويتفق مع المريض قبل البدء بالعملية على هذا الشكل بحيث يتفقان على تصميم الحواجب التي تتماشى مع ملامح الوجه ككل.
  • بعد القيام باختيار شكل الحواجب يقوم الطبيب باستخدام تقنية FUE أو باستخدام تقنية FUG بأخذ الشعر من مؤخرة الرأس وسيقوم الطبيب بتخييرك بالتقنية المفضلة لديك من خلال عرض التقنيتين الأولى والثانية عليك والتي تناسب جمالية و شكل الحاجب.
  • للحصول على شعيرات دقيقة يقوم الجراح بأخذ شعر من مؤخرة الرأس، وبعدها يحدد الأماكن التي سيزرع بها الشعر، وفي الوقت نفسه يقوم فريقه المدرب بتحضير الشتلات وذلك تحت جهاز الميكروسكوب.
  • بعدها سيضع الجراح الشتلات الواحدة بعد الأخرى في الأماكن التي قام بتحديدها من قبل، حيث يقوم الطبيب بهذا العمل بنفسه وذلك لأن أماكن زراعة الشعر هي الخطوة الأهم في هذه العملية.
  • وبعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر يتحقق الجراح من مكان الزرع وشكل الحاجبين أكثر من مرة، وذلك ليتأكد من عملية زرع الشعر في المنطقة المناسبة، وحتى يتأكد من نجاح العملية ومن ثم يتأكد من رأي المريض في كثافة وشكل الحاجبين.

كيفية زراعة الحواجب

كما تم ذكره سابقاً عندما يحتاج المريض إلى عملية زراعة يتوجه إلى مركز الطبيب وهنا يبدأ الطبيب بفحص المريض وتحديد سبب قلة الشعر وبعدها يبدأ بإجراء العملية من تخدير المريض وتحديد رسمة الحاجب إلى زرع الشعيرات والتأكد من رأي المريض بالعمل كما ذكرنا سابقاً لذلك وعند حاجتك لزراعة الشعر لا تنسى زيارة الطبيب علاء حجاج افضل طبيب زراعة شعر. 

هل تؤثر زراعة الحواجب على كثافة شعر الرأس؟

عند عملية زراعة الحواجب سوف تؤخذ بصيلات الشعر التي ستزرع فيه من الرأس وهذا ما يقلق البعض يبدأ التساؤل هل سيؤثر ذلك على كثافة شعر الرأس؟ من المهم معرفة أن كثافة الحاجب تختلف من شخص لآخر وهذا بدوره يغير عدد بصيلات الشعر المحتاجة من أجل تكثيف الحواجب، كل حاجب يحتاج لزراعته كاملاً من 50 إلى 400 بصيلة شعر، وكل بصيلة فيها شعرة أو اثنتين وبالمقارنة مع عدد البصيلات المستخدمة في زراعة الشعر في الرأس يعتبر هذا العدد قليل.
وبالتالي هذه العملية غير مقلقة و لكن يجب اختيار طبيب ماهر ذو خبرة في مجال زراعة الحواجب كالطبيب علاء حجاج الذي يختار بدقة من الرأس المنطقة المانحة ويقوم بتقدير عدد الشعيرات المحتاجة في زراعة الحواجب ومن ثم يزرعها بطريقة صحيحة بحيث يأخذ أقل عدد ممكن من البصيلات وذلك لتحقيق النتائج المبهرة.

هل هناك فرق بين زراعة الحواجب وزراعة شعر الرأس؟

إن التقنيات المستخدمة في زراعة الحواجب هي نفسها المستخدمة في زراعة شعر الرأس أسئلة و اجوبة عن زراعة الشعر  ووجود اختلافات بينهما وذلك بسبب اختلاف نوع وطول الشعر وكذلك اتجاه نموه وكم تحتوي البصيلة على عدد من الشعيرات وأهم هذه الاختلافات تتجسد فيما يلي:

  • يتم استخدام بصيلات الشعر التي تنمو بشكل طبيعي عند زراعة الرأس وفي كل بصيلة 1-4 شعرات وهذا كافي من أجل تحقيق كثافة وشكل طبيعي في شعر الرأس، أما في حالة زراعة الحواجب تكون البصيلات المستخدمة مكونة من شعرة واحدة كما في الحواجب الأصلية ففي الثقب الواحد يتم زراعة شعرة فقط وذلك للتحديد الدقيق لاتجاه نمو الشعر بحيث يكون شكل الحاجب طبيعي.
  • زاوية نمو شعر الحواجب هي حادة مسطحة بحيث يكون قريب من الرأس، بينما تكون زاوية نمو شعر الرأس هي 45 درجة  بالنسبة للرأس،  ومن المهم توخي الحذر وضبط زاوية النمو للشعر عند زراعة الحواجب للوصول إلى المظهر الطبيعي للحواجب.
  • إن متوسط عمر شعرة الحاجب قبل سقوطها هو 4 أشهر تقريباً لذلك تكون قصيرة في الغالب، بينما متوسط عمر شعرة الرأس هو 7 سنوات.

يقدم مركز د. علاء حجاج أحدث طرق زراعة الشعر

نصائح لتكثيف الحواجب

ينمو الشعر طبيعياً بعد عملية زراعة الحواجب لذلك فهو يحتاج إلى بعض العوامل الأساسية التي تسرع نموه وهنا سنقدم مجموعة من النصائح التي تسرع من عملية نموه كما يلي:

  • بما أن الحواجب جزء من أجزاء الجسم فهو يحتاج إلى تغذية سليمة لكي ينمو أي يحتاج إلى تدفق الدم إليه لذلك يجب التأكد من تناول كميات كافية من الحديد الذي يسمح للأكسجين بالوصول لبصيلات شعر الحواجب حتى يقوم بتغذيتها جيداً، كذلك تناول الفيتامينات كفيتامين B6 الذي يحافظ على سلامة الأظافر والشعر.
  • إن الحواجب تتكون من البروتينات لذلك يحب تناول البروتينات التي تتواجد في اللحوم والبقوليات وبعض الخضروات لكي ينمو الحاجب بالكثافة المطلوبة بعد الزراعة.
  • يجب دهن الحواجب بالزيوت التي تكثف الشعر مثل زيت الخروع وزيت الجرجير وزيت الزيتون؛ وزيت جوز الهند وكذلك يمكن استخدام  جل الصبار.
  • يجب تجنب احتكاك أدوات التجميل وأقلام التحديد بالحواجب حتى لا تسبب تساقط الشعر. 
  • يمكن تدليك الحواجب بلطف لتنشيط الدورة الدموية بعد الزراعة بفترة وذلك بعد استشارة الطبيب. 

 الفرق بين زراعة الشعر للحواجب و المايكروبليدنج للحواجب
تنتشر في الفترة الأخيرة في عالم التجميل مصطلح المايكروبليدنج وهنا سنبين الفرق بين هذه التقنية وزراعة الشعر للحواجب كما يلي:

  • إن الميكروبليدنج يعرف بالنصف دائم أي أنه يحتاج إلى إصلاحات على الأقل مرة في العام، أما زراعة الحواجب فهي دائمة ولا تحتاج إصلاحات.

  • نتائج الميكروبليدنج فورية أما نتائج زراعة الحواجب تحتاج إلى سنة لتظهر.

  • تكاليف الميكروبليدنج تعد أقل من تكاليف زراعة الحواجب.

  • نتائج زراعة الحواجب طبيعية أكثر من نتائج الميكروبليدنج نتيجة استخدام الشعر الطبيعي.

  • ففي حال كان لديك أية مخاوف من العمليات أو في حال أنك مهتم برؤية النتائج في أقصر وقت فإن الميكروبليدنج هو الطريقة المثالية لك.

وفي الختام نأمل أن يكون مقالنا هذا قد أجاب عن تساؤلاتكم ونسأل الله دوام صحتكم. 

 

التقشير البارد للوجه

يسعدنا تلاقى إستفسارتكم في اى وقت