خدمات

حقن البوتكس لعلاج التعرق

معرفة ما إذا كانت حقن البوتكس لعلاج التعرق من العلاجات الفعالة عليك ان تتعرف اكثر على فرط التعرق.

فرط التعرق هو من الاضطرابات التي تؤرق معظم الأشخاص خصوصا مع قرب فصل الصيف ولكن هذا الاضطراب أصبح من السهل التخلص منه وذلك عن طريق حقن البوتكس فاذا كنت تريد معرفة معلومات اكثر عنه فتابع معنا…

قبل ان نتحدث عن علاج فرط التعرق عن طريق حقن البوتكس علينا في البداية شرح ما هو اضطراب فرط التعرق وانواعه كالتالي:

هو حالة تؤدي إلى التعرق المفرط، وغالبًا ما يعرف الأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من خلال ملابسهم أو عرقهم بالتنقيط، وفي حالة فرط التعرق لا يمكن علاجه بمضادات التعرق العادية.

أعراض فرط التعرق

يمكن أن يحدث هذا التعرق في مواقف غير عادية، مثل الطقس البارد، أو بدون أي محفز على الإطلاق، كما يمكن أن يكون ناتجًا عن حالات طبية أخرى، مثل انقطاع الطمث أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة يمكن استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد.

أنواع وأسباب فرط التعرق:

التعرق هو استجابة طبيعية لظروف معينة ، مثل الطقس الدافئ والنشاط البدني والتوتر ومشاعر الخوف أو الغضب، علي عكس فرط التعرق هو أن تتعرق أكثر من المعتاد دون سبب واضح، ويعتمد السبب الأساسي على نوع فرط التعرق لديك.

فرط التعرق البؤري الأساسي:

يحدث التعرق بشكل رئيسي في قدميك و يديك ووجهك ورأسك وتحت الإبط، وفي المعتاد تبدأ في الطفولة، ويجدر الإشارة الي ان حوالي 30 إلى 50 بالمائة للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع لديهم تاريخ عائلي من التعرق المفرط.

فرط التعرق الثانوي المعمم:

فرط التعرق الثانوي المعمم هو التعرق الناجم عن حالة طبية أو كأثر جانبي لبعض الأدوية، ويبدأ بشكل عام في مرحلة البلوغ، وفي هذا النوع، قد تتعرق في جميع أنحاء جسمك، أو في منطقة واحدة فقط، وقد تتعرق أيضًا أثناء نومك.

تشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب هذا النوع ما يلي:

  • مرض قلبي
    سرطان
    اضطرابات الغدة الكظرية
    السكتة الدماغية
    فرط نشاط الغدة الدرقية
    انقطاع الحيض
    إصابات الحبل الشوكي
    أمراض الرئة
    مرض الشلل الرعاش
    الأمراض المعدية ، مثل السل أو فيروس نقص المناعة البشرية.

تأثير تناول بعض الأدوية على التعرق:

  • يمكن أن تسبب عدة أنواع من الأدوية الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية فرط التعرق أيضًا، وفي كثير من الحالات ، يكون التعرق من الآثار الجانبية النادرة التي لا يعاني منها معظم الناس، ومع ذلك فإن التعرق المفرط هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب مثل:
    ديسيبرامين (نوربرامين)
    نورتريبتيلين (باميلور)
    بروتريبتيلين
    يمكن للأشخاص الذين يتناولون بيلوكاربين لجفاف الفم أو الزنك كمكمل غذائي معدني أن يعانون أيضًا من التعرق المفرط.

 width=

علاج فرط التعرق:

وهناك العديد من طرق العلاج للتعرق المفرط ولكن افضلهم هو استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد أو فرط التعرق، ولكن قبل ان نشرح استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد علينا ان نوضح بعض المعلومات عن البوتكس كالتالي:.

 ما هو البوتوكس؟

تستخدم حقن البوتكس لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية.

تكوينه:

البوتكس هو سم عصبي مصنوع من الميكروبات التي تسبب التسمم الغذائي (نوع من التسمم الغذائي)، لكن لا تقلق ، فهو آمن جدًا إذا تم استخدامه بشكل مناسب من قبل أخصائي طبي.

بداية استخدامه:

بدأ البوتكس كعلاج تجميلي يقلل تجاعيد الوجه عن طريق شل العضلات مؤقتًا، كما يستخدم الأطباء أيضًا البوتكس لعلاج الحالات العصبية العضلية مثل الصداع النصفي والتشنجات العضلية وفرط التعرق.

متى يتم اللجوء الي استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد؟

تعد حقن البوتكس خيارًا علاجيًا جديدًا للأشخاص المصابين بفرط التعرق، قد تكون مرشحًا الى البوتكس إذا فشل التعرق في التحسن باستخدام مضادات التعرق الموصوفة طبيًا، فلقد تمت الموافقة على البوتكس من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) للأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من الإبط، كما يمكن أيضًا استخدامه “خارج الملصق” لتقليل التعرق في مناطق أخرى ، مثل اليدين والقدمين والوجه.

 width=

طريقة استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد:

يعمل البوتكس عن طريق منع الأعصاب المسؤولة عن تنشيط شاربات العرق، فعادةً ما ينشط جهازك العصبي الغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة جسمك، وهذه هي الطريقة التي يبرد بها جسمك نفسه تلقائيًا، ولكن في الأشخاص المصابين بفرط التعرق ، تكون الأعصاب التي تشير إلى الغدد العرقية مفرطة النشاط.

ما ذا يحدث للأعصاب عند استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد؟

عندما تتلقى حقن البوتكس مباشرة في منطقة جسمك التي عادة ما تتعرق ، فإن أعصابك المفرطة النشاط تكون مشلولة بشكل أساسي، فبالتالي عندما لا تستطيع أعصابك الإشارة إلى إشارات العرق ، لا تتعرق، ومع ذلك ، فإن مادة البوتكس تمنع فقط التعرق في المنطقة المحددة التي يتم حقنها فيها.

أين يستخدم البوتكس؟

  • حاليًا، تمت الموافقة على البوتكس لعلاج تعرق الإبط، فلقد أظهرت الدراسات أن مادة البوتكس فعالة للغاية في علاج تعرق الإبط.

نسبة نجاح استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد

لقد وجدت الدراسات أن البوتكس يعالج بنجاح تعرق راحة اليد في 80 إلى 90 بالمائة من الحالات، ومع ذلك فإن العلاجات لا تدوم تمامًا مثل علاجات الإبط، كما تظهر الدراسات أيضًا أن مادة البوتكس تعمل على علاج عرق الجبهة، ويمكن أن يقلل التعرق بنسبة 75 في المائة لمدة خمسة أشهر تقريبًا.

 

 width=

استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد بالقدمين:

يعتقد الباحثون أن مادة البوتكس يمكن أن تساعد في تقليل التعرق على باطن القدمين، ولكن تم إجراء القليل من الدراسات في هذا الأمر، وما يثير القلق بشكل خاص أن الحقن في القدمين تكون مؤلمة بدرجة أكبر من المناطق الأخرى.

كيف تبدو عملية استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد؟

تعمل حقن البوتكس بشكل أفضل عندما يتم إعطاؤها من قبل ممارس متخصص، ولا تستغرق الحقن وقتًا طويلاً ويمكن إكمالها أثناء زيارة المكتب.

طريقة استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد

يحقن طبيبك دواء البوتكس مباشرة تحت سطح الجلد باستخدام إبرة دقيقة، ثم ستتلقى العديد من الحقن التي تشكل نمطًا شبكيًا حول المنطقة التي تثير قلقك، وقد يعطيك طبيبك شيئًا لمنع الألم، مثل الثلج أو عامل التخدير.

فترة الراحة:

لا تحتاج الي فترة راحة بعد العملية فيمكنك العودة إلى العمل والحياة الطبيعية بمجرد الانتهاء من حقن البوتكس، قد يطلب منك طبيبك تحديد موعد للمتابعة لتسجيل الوصول ولمس أي نقاط فائتة.

الاستعداد للحقن البوتكس

تعد حقن البوتكس إجراءً بسيطًا وسريعًا يتم إجراؤه في عيادة طبيبك مباشرةً، ولكن يطلب الأطباء عادةً تجنب حلق الإبط لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل موعدك، وإذا كنت تتناول مميعات الدم، فقد يطلب منك طبيبك التوقف لبضعة أيام قبل الحقن لمنع الكدمات.

تكلفة حقن البوتكس:

تختلف تكلفة حقن البوتكس بشكل كبير حسب ظروفك والمكان الذي تعيش فيه، فإذا كنت بحاجة إلى إجراء عدة مناطق من جسمك، فقد تكون التكاليف كبيرة، فمثلا تبلغ التكلفة المعتادة لاثنين من الإبطين ما يقرب من 1000 دولار، ولكن لحسن الحظ ، تغطي العديد من شركات التأمين كل أو جزء من التكلفة.

مخاطر الحقن البوتكس 

  • تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم سلامة مادة البوتكس.
    معظم الناس يتحملونه جيدًا.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • ألم أو كدمات في موقع الحقن
    صداع الراس
    باعراض تشبه اعراض الانفلونزا
    جفن متدلي (لحقن الوجه)
    جفاف العين أو تمزقها (لحقن الوجه).
    الآثار الجانبية الخطيرة لحقن البوتكس نادرة للغاية، وتحدث آثار جانبية خطيرة عندما يؤثر البوتوكس على جسمك بالكامل، ويمكن أن يحدث هذا بعد ساعات أو أيام أو أسابيع من الحقن.

تشمل الآثار الجانبية النادرة والخطيرة ما يلي:

  • ضعف عضلات الجسم كله
    مشكلة في الرؤية
    صعوبة في التنفس
    فقدان السيطرة على المثانة

الوقت المتوقع الرجوع فيه لممارسة الحياة الطبيعية:

يمكنك استئناف أنشطتك العادية فور تلقي حقن البوتكس، فسوف يستغرق الأمر ما بين يومين وسبعة أيام حتى تتوقف عن التعرق في المنطقة المعالجة، وقد يستغرق الجفاف التام أسبوعين.

هل نتيجة استخدام البوتكس لعلاج العرق الزائد دائمة؟

آثار البوتكس مؤقتة، مما يعني أنك ستحتاج إلى المزيد من الحقن في المستقبل، فمثلا بالنسبة للعرق الإبط يمكن أن يستمر الجفاف في أي مكان من أربعة إلى أربعة عشر شهرًا، وقد لا تستمر النتائج لفترة طويلة لليدين والقدمين ، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج في غضون ستة أشهر تقريبًا.

المتابعة:

بعد حوالي أسبوعين من العلاج، بمجرد رؤية التأثيرات الكاملة لـ البوتكس، يجب أن ترى طبيبك لتحديد موعد للمتابعة، وفي هذا الموعد، يمكن لطبيبك إجراء أي “اللمسات الأخيرة” على الأماكن التي فاتتك.

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *