علاج الهالات السوداء عند المراهقين

يعاني العديد من الناس في سن المراهقة من عدة مشاكل جمالية ولا شك أن مشكلة الهالات السوداء تعتبر من أبرز مشاكل البشرة التي قد يعاني منها الإنسان وهي شائعة عند كلا الجنسين، ودائما ما يبحث الناس عن علاج الهالات السوداء عند المراهقين نظراً لحساسية هذه المرحلة العمرية ويتساءلون فيما إذا كان ظهور هذه الهالات أمرا طبيعيا في هذا السن.

إليكم هذا المقال الهام المخصص للحديث عن علاج الهالات السوداء عند المراهقين الذي سيقدم لكم ما تحتاجونه فعلا.

  •  

الأمراض التي تسبب الهالات السوداء 

تظهر الهالات السوداء على شكل تصبغات تحت الجفن السفلي للعين بتدرجات ألوان متفاوتة ابتداء من اللون الأزرق وحتى اللون البني والبني الغامق ، وهذا ما يقلل من جمال الوجه ونضارته، ولهذه المشكلة عدة أسباب لا بد من التطرق إليها قبل الحديث عن علاج الهالات السوداء عند المراهقين ومن هذه الأسباب يذكر لنا الدكتور علاء حجاج اختصاصي الأمراض الجلدية ما يلي:

  • قلة النوم وهو سبب شائع جدا لكنه ليس السبب الوحيد.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر مما يحفز إنتاج الميلانين التي تعطي اللون الغامق للبشرة.
  • ترقق الجلد حول العين وانخفاض كمية الدهون في هذه المنطقة .
  • الحساسية.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • الجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وظهور تصبغات الجلد.
  •  نقص الحديد.
  • تناول بعض الأدوية.
  • التدخين وتناول الكحوليات .

كما أنه هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الهالات السوداء منها:

  • الجينات: حيث يلعب العامل الوراثي دورا مهما في هذا المجال.
  • العمر: لا شك أنه مع التقدم في السن يزداد ظهور الهالات السوداء وظهورها يعود أيضا إلى شكل عظام الوجه وطبيعة الجلد والبشرة.
  • لون البشرة: إن أصحاب البشرة الغامقة هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلة الهالات السوداء وهذا بطبيعة الحال بسبب زيادة نسبة الميلانين لديهم .

الهالات السوداء عند المراهقين 

تنتشر بشكل شائع مشكلة الهالات السوداء حول العين عند المراهقين مما يجعلهم يبدون أقل جمالاً وأكبر عمرا وهذا قد يقلل من ثقتهم بأنفسهم في هذه المرحلة الحساسة من عمرهم والتي يتم فيها بناء شخصيتهم ، مما يجعل أمر البحث عن علاج لمشكلة الهالات السوداء عند المراهقين أمراً ملحا وضروريا .

تتعدد أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين بشكل عام ولكن ظهورها في عمر مبكر وهو سن المراهقة هو أمر شائع وأيضا وتتمحور أسبابه بحسب الدكتور علاء حجاج اختصاصي الأمراض الجلدية والليزر بما يلي:

  • التدخين: وهي ظاهرة منتشرة جدا لدى المراهقين ومنهم ما يكون شرها جدا له وهذا ما يسبب له العديد من المشاكل المختلفة وليس فقط ظهور الهالات السوداء.
  • الجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة ما يجهد العين ويؤدي إلى انتفاخ الأوعية الدموية حولها .
  • اتباع عادات غذائية غير صحية التي عادة ما تكون سبباً في نقص الفيتامينات ما يزيد الأمر سوءا.
  • الإفراط في تناول الملح الذي يؤدي إلى احتباس السوائل وظهور أكبر للمشكلة.
  • اخفاض ضغط الدم وفقر الدم أيضا سببا شائعا لحدوث هذه المشاكل في البشرة.
  •  

أنواع الهالات السوداء تحت العين 

إن كنت تعتقد أن الهالات السوداء التي تظهر حول العين هي ذات مصدر ومسبب واحد فإنك مخطئ ، إذ أن هناك عدة تصنيفات لهذه الهالات حسب نوعها ،ويمكن القول أنها تظهر بأربعة أشكال أو أصناف وهذا ما يخبرنا به الدكتور علاء حجاج اختصاصي الأمراض الجلدية والليزر وزراعة الشعر فإن كنت تبحث عن علاج الهالات السوداء عند المراهقين بشكل خاص أو  عند مختلف الأعمار فتابع معنا قراءة المقال.

تصنف الهالات السوداء إلى أربعة أنواع أساسية  وهي كالتالي:

  • الهالات الوعائية : تبدو على شكل تصبغات بلون زهري أو أزرق وحتى قد تبدو بلون بنفسجي، تنتج عن قلة النوم أو الحساسية وضعف وصول الدم لهذه المنطقة في الأوعية الدموية فتظهر بلون مزرق.
  • الهالات الصبغية : وتظهر بلون بني ، وغالبا ما يكون سببها التعرض المفرط لأشعة الشمس فيبدي الجسم رد فعل لحماية نفسه من أشعة الشمس الضارة ويفرز المزيد من الميلانين الذي يعطي البشرة هذا اللون الغامق.
  • الهالات التركيبية : وتلاحظ بشكل ظل تحت الجفن وغالبا ما يكون سببها قلة كمية الدهون في هذه المنطقة ،أو حتى بروز عظام الوجنتين وتزيد مع التقدم في العمر.
  • الهالات المختلطة : تنتج عن اجتماع نوعين من الأنواع السابقة.

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب الهالات السوداء 

 إن عدم اتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات وافرة من المياه هو أحد أسباب ظهور الهالات السوداء وهذه أولى وصايا الأطباء بشأن علاج الهالات السوداء عند المراهقين الذين لا يولون الاهتمام الكافي بنظامهم الغذائي في كثير من الأحيان.

 وإن كنت تتساءل عن نوع الفيتامين الذي يسبب نقصانه في الجسم ظهور هذه الهالات المزعجة فإن الدكتور علاء حجاج اختصاصي الأمراض الجلدية سوف يجيبك.

لا شك أن الحصول على الحصة اليومية الكافية من المعادن والفيتامينات هو أمر مهم جدا لجميع وظائف الجسم ليقوم بعمله بشكل مثالي وإن نقص أي عنصر من هذه العناصر الضرورية سوف يسبب اضطراب في بعض وظائف الجسم.

إن كنت ممن يعانون من ظهور الهالات السوداء تحت العين مما يجعك تبدو متعبا وشاحبا وأكبر من عمرك ، فإن عليك التأكد أولا من أنك تحصل على كميات وافرة وكافية من الفيتامينات والمعادن فإن حدوث نقص في أحدها قد يكون سببا في ظهور هذه المشكلة وغيرها لديك.

وأهم الفيتامينات الضرورية في هذه الحالة هي:

  • فيتامين سي: فهو مضاد أكسدة فعال في إصلاح الأنسجة التالفة وتجديد الخلايا ويعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة والحيوية .
  • فيتامين ك : الذي يساعد في تخثر الدم ومنع تدفق الدم في الشعريات الدموية الصغيرة في منطقة الجلد الرقيقة .
  • فيتامين إي: مضاد أكسدة قوي يحمي الخلايا من الجذور الحرة وكذلك من الاشعة فوق البنفسجية الضارة، ويستخدم عن طريق فتح كبسولة الفيتامين واستخدامه موضعيا في منطقة الهالات بعد غسل المنطقة جيداً.
  • الحديد والزنك وحمض الفوليك أيضاً عناصر مهمة جدا ولا بد من توفرها بكميات كافية في غذائنا اليومي للوقاية من ظهور هذه المشكلة وأيضاً علاج الهالات السوداء عند المراهقين وعند مختلف الأعمار.
  •  

الوسائل الطبية لعلاج الهالات السوداء 

إذا كنت تبحث عن حل فعال وجذري في علاج الهالات السوداء عند المراهقين ومناسب لجميع الأعمار فإن العديد من التقنيات والطرق الطبية أصبحت متاحة في عيادة الدكتور علاء حجاج المتخصص في الأمراض الجلدية والليزر وزراعة الشعر ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تقنية الديرما بن لعلاج الهالات السوداء.
  • حقن الفيلر لعلاج الهالات السوداء.
  • التقشير الكيميائي لتقليل التصبغ.
  • استخدام تقنية الليزر لتقليل التصبغ وتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • الكريمات الموضعية في بعض الحالات الناتجة عن الإجهاد والتعب.

تختلف وسيلة العلاج المستخدمة حسب كل حالة والسبب الذي أدى إلى حدوثها وهذا ما يحدده لك طبيبك المختص.

تقنية الديرما بن لعلاج الهالات السوداء 

تقوم هذه التقنية على إحداث ثقوب دقيقة في البشرة عن طريق أداة تشبه القلم وتحتوي على إبر دقيقة مدببة ، والهدف من ذلك هو إحداث جروح بسيطة مما يؤدي إلى تجديد وترميم خلايا البشرة في المنطقة المعالجة وإنتاج المزيد من البروتينات الهامة التي تمنح البشرة نضارة  وحيوية وإشراق مثل بروتين الكولاجين  والإيلاسيتين  الأمر الذي يسهم في إزالة التصبغات والبقع الداكنة والهالات السوداء بعد تشكيل الخلايا الجديدة ومعالجة آثار حروق الشمس الضارة.

حقن الفيلر لعلاج الهالات السوداء 

إحدى الطرق الطبية المستخدمة في علاج الهالات السوداء عند المراهقين هي تقنية حقن الفيلر وتقوم هذه التقنية غير الجراحية على حقن مادة طبيعية في المنطقة تحت الجفن السفلي والتي تسمى أيضا أحواض الدموع ، وتختلف كمية الفيلر المحقونة بحسب حاجة المريض.

غالباً ما تكون المادة المالئة هي حمض الهيالورونيك حيث يحقنه الأطباء بنحو ٠.٥ حتى ١ سم مكعب من الفيلر بعد خطوة التخدير الموضعي منعا لحدوث أي ألم في هذه المنطقة الحساسة.

قد يحدث بعد الجلسة التي تستغرق حوالي النصف ساعة بعض التورم او الاحمرار الذي يزول خلال يومين لتظهر بعدها النتائج الرائعة في غضون أسبوع أو أسبوعين لتستمر حوالي ستة أشهر حتى ثمانية عشر شهراً قبل الحاجة لأي حقنة أخرى.

إن حمض الهيالورونيك هو مادة مالئة مثالية لأنه فعال وآمن ويمكن إذابته أيضاً.

وما عليك معرفته هو أن قيامك بهذه التقنية لن يخلصك من الهالات السوداء فحسب بل هناك الكثير من الآثار الأخرى التي سوف تجنيها جراء استخدام هذه التقنية منها:

  • .

أفضل مركز جلدية لعلاج الهالات السوداء 

لن تبدو أكبر سناً وأنت لا تزال في عمر الثلاثين، ولن تظهر عليك علامات التعب والإحباط و الإجهاد بعد الآن بسبب هالاتك السوداء التي تكاد لا تفارق وجهك.

 ليس على الشباب والشابات القلق بعد اليوم فإن كانوا يبحثون عن علاج الهالات السوداء عند المراهقين بإمكانهم الاطمئنان الآن ، لأن الحل لمشكلتهم أصبح متوفراً في عيادة الدكتور علاء حجاج اختصاصي الأمراض الجلدية والليزر وزراعة الشعر .

لقد حان الوقت للاستفادة من التطور العلمي والتقني في مختلف المجالات ولا سيما في مجال الطب التجميلي الذي يحظى بتقدم متسارع وخاصة في العلاجات غير الجراحية والتي أصبحت واسعة الانتشار بمختلف تقنياتها وموادها وأثبتت فعالية كبيرة في تحقيق أفضل النتائج.

فإن كنت ممن يعانون من مشكلة الهالات السوداء حول العين وتبحث عن أفضل مركز جلدية لعلاج الهالات السوداء فإن مركز الدكتور علاء حجاج اختصاصي الأمراض الجلدية والليزر وزراعة الشعر هو الخيار الأمثل .

 لأنك سوف تعالج منطقة حساسة جدا قرب العين فإنك بحاجة حتما إلى طبيب خبير وماهر يقدر على إعطائك أفضل النصائح وأدق وأحدث الطرق التي تناسب حالتك لتحصد أفضل النتائج ، ولتفادي حصول أي مضاعفات أو آثار سلبية قد تنتج عن قلة خبرة الطبيب أو عدم كفاءته.

لم يعد الاهتمام بالمظهر والجمال أمراً ثانويا في حياتنا ، بل أصبح أمراً ملحا وضروريا لا يسعنا الاستغناء عنه ، فنسعى دائما إلى البحث عن أفضل الطرق للحفاظ على الشباب الدائم والنضارة والحيوية ، وإيجاد الحلول لمشاكل البشرة التي نعاني منها بمختلف مراحل عمرنا ولعل علاج الهالات السوداء عند المراهقين واحدة من الهواجس المنتشرة بكثرة في أوساط الشباب والمراهقين التي تحدثنا عنها في هذا المقال المخصص لهم.

شاهد ايضا هذا الفيديو عن دكتور علاء حجاج ونصائح للحفاظ علي البشرة في الشتاء

يسعدنا تلقي إتصالاتكم في أي وقت