أهم النصائح قبل علاج فروة الرأس الملتهبة

يرتبط جمال الشعر وحيويته ارتباطاً وثيقاً ومباشراً بصحة فروة الرأس، ومن المفترض أن تكون العناية بفروة الرأس في مقدمة اهتماماتك عزيزتي المرأة وعزيزي الرجل للحصول على شعر كثيف و صحي، ويمكن أن نعرَف فروة الرأس الملتهبة بأنها اضطراب يؤدي إلى ظهور حبوب في فروة الرأس وقد تترافق مع حكة أو ألم أو نزيف.

فما هي أفضل السبل لعلاج فروة الرأس الملتهبة؟

أسباب التهاب فروة الرأس

تكون فروة الرأس مغطاة بشعر كثيف وهذا يؤمن بيئة دافئة، رطبة ومظلمة تسبب نمو الميكروبات فينتج عنه اضطراب في التوازن بين البكتيريا والخميرة مما يجعلك تواجه مشاكل الحكة و الاحمرار والتهيج والقشرة.

تصاب فروة الرأس بالعديد من المشاكل وهناك مجموعة من أهم الأمراض التي تؤدي إلى التهاب فروة الرأس وهي:

حروق الشمس

أشعة الشمس لا تضرَ البشرة فقط، بل تضرَ الشعر أيضاً، فإذا تعرض شعرك لفترة طويلة لأشعَة الشمس، فإنَ هذه الأشعة تتفاعل كيميائياً مع الميلانين في الشعر وتزيل لونه وبروتين الشعر أو الكرياتين كما تضر بالغطاء الخارجي للشعر، فتصبح خيوط الشعر جافة وضعيفة وذات نهايات مجعدة ومتقصفة، ويكون الشعر الناعم أو الفاتح هو الأكثر عرضة للتلف لأنه يفتقر إلى الصبغة التي تحميه من أشعة الشمس.

من أعراض حروق الشمس التي تسبب فروة الرأس الملتهبة:

• الاحمرار.
  • الشعور بالدفء أو السخونة عند لمس فروة الرأس.
  • الألم.
  • الحكة.
  • بثور صغيرة مملوءة بالسوائل.

وإذا كانت حروق الشمس شديدة، فقد تشعر أيضا بالصداع، الحمى و الغثيان، وهذا يتطلب التدخل الطبي لعلاج فروة الرأس الملتهبة.

يمكنك التعرف ايضاً علي حقن البلازما لانبات الشعر

قمل الرأس

وهي حشرات طفيلية عديمة الأجنحة، لونها أبيض عندما تفقس من الصئبان، ثم يصبح بني محمر عندما تمتص دم المصاب، لها ست أرجل مفصلية ذات مخالب قوية تمكنها من التمسك بقوة بشعر الرأس، ويتغذى على الدم المتواجد في فروة الرأس، يكون شائع جداً بين الأطفال في المدارس، كذلك عند البالغين في الأوساط قليلة العناية والثقافة الصحية، وهو يسبب حكة شديدة تتوضع في النقرة وبقية أنحاء فروة الرأس مصاحبة لالتهابات وقروح وخدوش تزداد حدتها مع الحكة الشديدة.

يمكن أن يؤدي القمل  أيضا إلى إتلاف الشعر، حيث أن  بيض القمل والصئبان تتغذى على الكيراتين، وهذا يسحب التغذية من شعرك ويمكن أن يسبب في النهاية أضرارا جسيمة، كما أن الخدش المستمر يمكن أن يجعل الشعر هشا وعرضة للتساقط.

أكزيما الشعر (التهاب فروة الشعر الدهني)

وتعرف بالأكزيما الدهنية وهي تتوضع غالباً في الأماكن ذات الإفراز الدهني كالفروة وخلف الأذنين والثنايا، تبدو على شكل سطوح حمراء وسفية، قد تكون هذه الوسوف جافة أو رطبة وهي غالباً متوافقة مع حكة، ومن أهم الأعراض المصاحبة لها هي: ظهور القشرة والتهاب وحساسية بفروة الرأس.

بصيلات الشعر لدينا محاطة بالغدد الدهنية، وإن إفراط الجلد  في الإفراز الدهني يؤدي إلى انسداد والتهاب وتصلب في المسام، وهذا بدوره يؤدي إلى ترقق الشعر مع تساقط الشعر المصاحب لذلك ، يمكن أن تتسبب فروة الرأس الدهنية في تساقط الشعر بشكل أسرع مما يمكن أن ينمو مرة أخرى.

الإفراز الدهني له غرض إيجابي، إنها المادة المرطبة في المسام التي تمنع الشعر من أن يصبح جافا وهشا ويتكسر بسهولة، وهو يمنع أيضا جفاف الجلد، ولسوء الحظ، عندما ينتج الجلد الكثير من المادة الدهنية، تصبح فروة الرأس دهنية وتسد بصيلات الشعر، ومن الممكن ان يسبب آفة تتطلب التدخل الطبي  لعلاج فروة الرأس الملتهبة  ويسبب أيضا قشرة الرأس وحب الشباب.

يمكنك التعرف ايضاً علي زراعة الشعر في الشارب

صدفية الشعر

صدفية فروة الرأس هي مرض في الجهاز المناعي، حيث يبالغ جهازك المناعي في ردة فعله، مما يسبب الالتهاب، و يؤدي إلى نمو خلايا الجلد الجديدة بسرعة كبيرة. عادة، تنمو خلايا الجلد الجديدة كل 28 إلى 30 يوما، ولكن في الأشخاص المصابين بصدفية فروة الرأس، تنمو خلايا الجلد الجديدة وتنتقل إلى سطح الجلد كل ثلاثة إلى أربعة أيام.

وهي مرض جلدي غير معدي، مزمن، يأخذ شكل بقع منتفخة، ملتهبة، متقشرة وسميكة وذات لون أحمر، تظهر غالباً على فروة الرأس، وتسبب جفاف وحكة وشعور بالحرقة والتهيج، ومن الممكن أن تسبب تساقط مؤقت للشعر ولكن لا تسبب الصلع الدائم، ولكن بمجرد علاجها بشكل فعال وجيد سينمو شعرك من جديد.

لا يمكنك منع الصدفية تماما، ولكن يمكنك إدارة الحالة النفسية من خلال التحدث مع طبيبك حول طرق إدارة مستوى التوتر وتناول الكحول والأدوية والتغيرات الأخرى في صحتك.

يمكنك التعرف ايضاً علي خطوات العنايه بالشعر

أعراض التهاب فروة الشعر

ما هي فروة الرأس الملتهبة؟

لماذا تؤلمني فروة رأسي؟

كيف يمكن علاج فروة الرأس الملتهبة؟

يعد ألم فروة الرأس مصدر قلق شائع، حيث يعاني حوالي 60٪ من النساء و 40٪ من الرجال من فروة رأس حساسة، و تختلف أسباب آلام فروة الرأس اختلافا كبيرا، ويمكن ربط هذا بالعديد من الحالات الطبية، بدءا من قشرة الرأس إلى العدوى، فإذا كانت بشرتك حساسة للغاية،  فقد يعني ذلك أن فروة الرأس شديدة الحساسية، والتي يمكن تخفيفها بالعناية المناسبة.

تختلف أعراض فروة الرأس الملتهبة باختلاف السبب الأساسي لحدوث الالتهاب ومن أبرزها:

• احمرار فروة الرأس
  • الشعور بحكة شديدة.
  • تورم في فروة الرأس.
  • ظهور تقرحات في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر
  • الصداع
  • قد تظهر بقع خالية من الشعر في المنطقة المصابة.
  • تعرق.
  • حمى وقشعريرة.

صور قبل و بعد علاج فروة الرأس الملتهبة

نصائح وعلاجات منزلية لعلاج فروة الرأس الملتهبة

تتوفر العديد من العلاجات المنزلية والطبيعية التي تستخدم للمساعدة في علاج فروة الرأس الملتهبة وهي:

زيت جوز الهند

يوفر زيت جوز الهند العديد من الفوائد للشعر، وهو خيار جيد جداً للشعر الجاف والمتقصف، فهو يقوي الشعر ويقلل من تكسره، كما يزيد من رطوبة الشعر ولمعانه، ويمنع تلف الشعر الناتج عن استخدام الصبغات المتكرر وغيرها من المستحضرات الكيميائية.

خل التفاح

ينصح باستخدام خل التفاح للشعر فهو يزيد من لمعانه ونعومته عن طريق موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس، وهو مطهر للشعر، حيث يساعد في القضاء على الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تؤذي فروة الرأس، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة المفيدة للشعر كالفيتامين c ومجموعة الفيتامينات B، كما يحوي العديد من المعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيزيوم، ولكن لا يجب استخدام كميات كبيرة منه على فروة الرأس ويجب حكماً تخفيفه بالماء.

زيت شجرة الشاي

أثبت زيت شجرة الشاي فعاليته في التخلص من قشرة الشعر، والمحافظة على صحة الشعر والحد من تساقطه، كما يساعد في القضاء على القمل في فروة الرأس، ونجده اليوم في معظم منتجات العناية بالبشرة والشعر كالصابون والشامبو وكريمات التجميل والعناية بالبشرة.

متى  يجب أن تزور الطبيب؟

هل تعاني من آفة فروة الرأس الملتهبة؟

هل تحتاج للمساعدة في علاج فروة الرأس الملتهبة؟

قد يكون لديك فروة رأس ملتهبة إذا  كانت فروة رأسك تتفاعل بشكل سيء مع العديد من أنواع الشامبو أو منتجات الشعر، غالبا ما تحتوي على منظفات أو مواد كيميائية قاسية.

قد يكون لديك حالة أخرى في فروة الرأس،إذا كان لديك بقع حمراء متقشرة وفضية المظهر على فروة رأسك، فقد تكون مصابا بالصدفية.

تشعر بحكة شديدة في فروة الرأس، قد يكون لديك فروة رأس جافة.

لديك رقائق بيضاء أو قشور صفراء على فروة رأسك وشعرك، قد تكون مصابا بقشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني.

يصاب الكثير من الناس بالالتهابات والأمراض التي تسبب فروة الرأس الملتهبة، الناتجة عن اضطراب التوازن ودرجة الحموضة في فروة الرأس، فتصبح جافة ومتهيجة، وكما ذكرنا سابقاً توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة كالصدفية أو الإجهاد الجسدي أو العاطفي، التقدم بالعمر أيضاً يؤدي إلى الجفاف، كذلك التغيرات في درجة الحرارة والفصول، يضاف إلى ذلك النظام الغذائي السيئ، استخدام الصبغات والمواد الكيميائية بشكل متكرر، فإذا كانت أعراضك شديدة، يجب عليك في هذه الحالة استشارة الطبيب، وأنوَه إلى انَ د. علاء الحجاج، اختصاصي الأمراض الجلدية والليزر وزراعة الشعر، هو أفضل دكتور في مصر للعناية بالشعر، ولعلاج فروة الرأس الملتهبة، فإذا أردت صديقي الرجل أو أردت صديقتي المرأة الحصول على شعر كثيف، صحي ولامع، يمكنك التواصل مع د. علاء الحجاج من خلال الاتصال بالرقم 01119923330 أو من خلال التواصل عبر الواتس، كما يمكنك حجز استشارتك عبر الموقع www.dralaaclinic.com

أفضل مركز جلدية لعلاج فروة الرأس الملتهبة

يعتبر مركز د. علاء الحجاج من أهم المراكز المتخصصة في علاج مشاكل وأمراض الشعر في القاهرة، وهو أفضل دكتور جلدية في مصر الجديدة  مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر والعناية به، ولزراعة الشعر وإزالته بالليزر، يمكنك السؤال والاستفسار عن كل ما يخص الشعر ومشاكله، والعلاجات المستخدمة، والأدوية اللازمة لعلاج فروة الرأس الملتهبة من خلال زيارة مركز د. علاء الحجاج الكائن في 206، شارع الحجاز، مصر الجديدة، أعلى صيدلية 19011 الدور الثاني، شقة 5 .

مركز الدكتور علاء الحجاج من أفضل المراكز المتخصصة في مجال زراعة الشعر والعناية به، مركز موثوق، يمكنك الحصول على أفضل النتائج من خلال نخبة من الكوادر الطبية ذات الخبرة العالية على مستوى مصر والعالم ككل.

إذا كنت تبحث عن طبيب يمكنه مساعدتك في تحقيق أفضل النتائج الممكنة  في علاج فروة الرأس الملتهبة ، فابحث عن د. علاء حجاج.

يمكنك التواصل معنا من هنا

التقشير البارد للوجه