محتويات المقاله

افضل علاج تساقط الشعر مضمون 100 مع د. علاء حجاج

هل تعاني من تساقط الشعر بكثرة؟ 

هل تشعر بالقلق والحرج من شكل شعرك؟ 

هل تبحث عن حل فعال وآمن لمشكلتك؟ 

هل زراعة الشعر مكلفة ولها علاقه بعلاج نساقط الشعر   ؟

إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان الصحيح، في هذا المقال سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر، والطرق والعلاجات المختلفة لعلاج تساقط الشعر وحل هذه المشكلة، والحل النهائي الذي يقدمه مركز د. علاء حجاج، أفضل مركز جلدية في مصر.

سبب تساقط الشعر بكثرة؟

تساقط الشعر هو ظاهرة طبيعية تحدث لجميع الناس، حيث يفقد الشخص ما بين 50 إلى 100 شعرة يومياً، ولكن في بعض الحالات، قد يزداد تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى ترقق الشعر أو تساقطه من مناطق محددة من فروة الرأس أو الجسم، هناك عوامل عديدة قد تسبب تساقط الشعر بكثرة، مثل:

  • الهرمونات: هي عوامل أخرى تؤثر على نمو الشعر وتساقطه، خاصة عند النساء، فالتغيرات الهرمونية التي تحدث في مراحل مختلفة من الحياة، مثل الحمل والولادة وسن اليأس، قد تسبب تساقط الشعر المؤقت أو المزمن، كما أن بعض الحالات الطبية التي تؤثر على مستوى الهرمونات، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وقصور الغدة الدرقية، قد تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الإجهاد: هو عامل نفسي يؤثر على صحة الشعر، حيث يمكن أن يسبب التوتر والقلق والاكتئاب تساقط الشعر المؤقت أو المزمن، فالإجهاد يؤدي إلى إفراز هرمونات تضغط على بصيلات الشعر وتمنعها من التغذية والنمو، كما أن بعض الأشخاص قد يعانون من اضطراب شد خصل الشعر، وهو اضطراب نفسي يجعلهم يشدون شعرهم بقوة حتى يتساقط.
  • الأدوية والعلاجات: هي عوامل أخرى قد تؤثر سلباً على صحة الشعر، حيث يمكن أن تسبب بعض الأدوية والعلاجات الطبية تساقط الشعر كآثار جانبية مثل: الأدوية المضادة للسرطان وتساقط الشعر فهي أدوية تستخدم لقتل خلايا السرطان، لكنها قد تؤثر أيضاً على خلايا الشعر وتجعله يتساقط، هذا الأمر يعتمد على نوع الدواء وجرعته ومدة العلاج.

الطرق والعلاج تساقط الشعر للنساء وعلاج تساقط الشعر للرجال

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بكثرة، فلا تيأس فهناك حلول متعددة ومتنوعة لعلاج تساقط الشعر، سنستعرض في هذه الفقرة أهم الطرق والعلاجات المتاحة لتساقط الشعر للنساء والرجال التي يستخدمها الدكتور علاء حجاج، مع ذكر مزاياها وعيوبها:

الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية

هي أبسط وأرخص الطرق افضل علاج تساقط الشعر، حيث تستخدم مواد طبيعية متوفرة في المنزل أو في الأسواق، هذه الطرق تهدف إلى تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر ومنع التلف، من أشهر هذه الطرق:

  • زيت الزيتون: هو زيت نباتي يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة تحمي الشعر من التلف، يمكن دهن فروة الرأس بزيت الزيتون مرة أو مرتين في الأسبوع، وتدليكها بلطف، ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة، ثم غسله بالشامبو.
  • الثوم: هو نبات يحتوي على مادة كبريتية تحفز نمو الشعر، يمكن سحق بضع فصوص من الثوم وخلطها مع زيت جوز الهند أو زيت الخروع، ثم تسخينها قليلاً، ثم دهن فروة الرأس بها مرة أو مرتين في الأسبوع، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالشامبو.
  • البصل: هو نبات يحتوي على مادة كبريتية تحفز نمو الشعر، يمكن عصر عصير بصلة كبيرة وخلطه مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ثم دهن فروة الرأس به مرة أو مرتين في الأسبوع، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالشامبو، إليك بعض الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة.

علاج تساقط الشعر للنساء دوائيًا

هي طرق تستخدم أدوية مخصصة لإيقاف تساقط الشعر أو إعادة نموه، هذه الأدوية قد تكون على شكل حبوب أو رذاذ أو كريمات، من أشهر هذه الأدوية:

  • مينوكسيديل: هو دواء يستخدم على شكل رذاذ أو رغوة يوضع على فروة الرأس مرتين في اليوم. 
  • فيناسترايد: هو دواء يستخدم على شكل حبوب تؤخذ مرة واحدة في اليوم. يعمل على منع تحول هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون، وهو هرمون يسبب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر للنساء بالليزر

هي طرق تستخدم أشعة ليزر ذات ترددات محددة تؤثر على بصيلات الشعر وتحفز نموها، هذه الطرق قد تكون على شكل جلسات في عيادات متخصصة أو باستخدام أجهزة منزلية، من أشهر هذه الطرق:

  • العلاج بالليزر المنخفض المستوى (LLLT): هو علاج يستخدم جهاز يحتوي على مصابيح ليزر صغيرة تضيء فروة الرأس بشكل متقطع، يمكن استخدام هذا الجهاز في المنزل، ويتطلب استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة، يعمل هذا العلاج على زيادة تدفق الأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر وتحفيز نموها. 
  • العلاج بالليزر المكثف (ILT): هو علاج يستخدم جهاز يحتوي على رأس ليزر كبير يسلط على فروة الرأس بشكل مستمر. يجب إجراء هذا العلاج في عيادة متخصصة، ويتطلب استخدامه مرة واحدة في الأسبوع لمدة 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة، يعمل هذا العلاج على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في فروة الرأس وتحسين صحة بصيلات الشعر وتنشيط نموها، قد يستغرق هذا العلاج من ثلاثة إلى ستة أشهر لإظهار النتائج، تعرف علي افضل جهاز ليزر في العيادات.

علاج تساقط الشعر للنساء جراحيًا

هي طرق تستخدم تقنيات جراحية لزرع شعر جديد في مناطق فروة الرأس التي تفقد شعرها، هذه الطرق تحتاج إلى تدخل طبي وتخدير موضعي أو عام، من أشهر طرق افضل علاج تساقط الشعر جراحيا:

  • زراعة الشعر بطريقة FUT (Follicular Unit Transplantation): هي طريقة تستخدم لزرع شعر من منطقة مانحة في فروة الرأس (عادة من خلف الرأس) إلى منطقة مستقبلة (المنطقة التي تفقد شعرها)، يتم في هذه الطريقة استئصال شريحة من فروة الرأس تحتوي على بصيلات شعر من المنطقة المانحة ، ثم تقطيعها إلى وحدات صغيرة تحتوي على 1-4 بصيلات شعر ، ثم زراعتها في فتحات صغيرة، تحفر في فروة الرأس في المنطقة المستقبلة، هذه الطريقة تحتاج إلى جلسة واحدة أو أكثر ، حسب حجم المنطقة المستهدفة، وتسبب ندبة خطية في فروة الرأس في المنطقة المانحة ، وتحتاج إلى فترة شفاء تمتد من أسبوع إلى شهر، هذه الطريقة تعطي نتائج طبيعية ودائمة ، لكنها قد تكون باهظة التكلفة.
  • زراعة الشعر بطريقة FUE (Follicular Unit Extraction): هي طريقة تستخدم لزرع شعر من منطقة مانحة في فروة الرأس (عادة من خلف الرأس) إلى منطقة مستقبلة (المنطقة التي تفقد شعرها)، يتم في هذه الطريقة استخراج بصيلات شعر فردية من المنطقة المانحة بواسطة جهاز دوار صغير، ثم زراعتها في فتحات صغيرة تحفر في فروة الرأس في المنطقة المستقبلة، هذه الطريقة تحتاج إلى جلسات عديدة، حسب حجم المنطقة المستهدفة، هذه الطريقة لا تسبب ندبات كبيرة في فروة الرأس في المنطقة المانحة، وتحتاج إلى فترة شفاء أقصر، كما يمكنك مشاهدة نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور.

زراعة الشعر حل من حلول تساقط الشعر

زراعة الشعر الصناعي

هي طريقة تستخدم شعراً مصنوعاً من ألياف صناعية تشبه الشعر الطبيعي في الشكل والملمس واللون، يتم زراعة هذا الشعر في فروة الرأس بواسطة إبر خاصة تثبت كل شعرة بطرفها في فتحات صغيرة تحفر في فروة الرأس، هذه الطريقة تحتاج إلى جلسة واحدة أو أكثر، حسب حجم المنطقة المستهدفة وكثافة الشعر المطلوبة، هذه الطريقة لا تحتاج إلى منطقة مانحة للشعر، ولا تسبب ندبات أو آثار بعد الزراعة، هذه الطريقة تعطي نتائج فورية وملحوظة، وتساعد المريض في افضل علاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر عند الأطفال هو مشكلة شائعة ومزعجة، قد تؤثر على نفسية الطفل وثقته بنفسه، قد يكون تساقط الشعر عند الأطفال ناتجاً عن عوامل طبيعية أو مرضية، لذلك سنتحدث عن أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وكيفية التعرف عليها والتعامل معها.

اسباب المرضية لتساقط الشعر عند الاطفال

بخلاف الأسباب الطبيعية، قد يكون تساقط الشعر عند الأطفال ناتجاً عن بعض الأمراض أو الاضطرابات التي تؤثر على صحة فروة الرأس أو جهاز المناعة أو التوازن الهرموني، من هذه الأسباب:

سعفة الرأس

 هو عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وتسبب ظهور قشور صفراء أو بيضاء تلتصق بالشعر، قد يؤدي هذا المرض إلى تساقط الشعر في المناطق المصابة، يمكن علاج سعفة الرأس بواسطة شامبو مضاد للفطريات وأدوية فموية.

الثعلبة

 الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يصيب فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر في بقع دائرية أو بيضاوية ناعمة، قد يؤثر هذا المرض على جزء من فروة الرأس أو كلها أو حتى شعر الجسم كله، لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، لكن يمكن استخدام بعض المستحضرات أو حقن الستيرويدات أو العلاج بالضوء لتحفيز نمو الشعر.

اضطراب شد خصل الشعر

هو اضطراب نفسي يجعل الطفل يشد شعره بقوة حتى يتساقط، قد يكون هذا السلوك ناتجاً عن الإجهاد أو الملل أو القلق أو انخفاض الثقة بالنفس، يمكن علاج هذا الاضطراب بواسطة العلاج النفسي والسلوكي وبعض المستحضرات لتحفيز نمو الشعر.

تساقط الشعر الكربي

هو تساقط شعر مؤقت يحدث بعد حالات مثل الحمى العالية أو التهاب الغدة النكافية أو التهاب الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية أو جراحة كبيرة أو نزيف شديد، يحدث هذا التساقط بعد شهور من حدوث الحالة، ويستمر لأسابيع أو شهور، يمكن علاج هذا التساقط بالانتظار حتى يستعيد الشعر نموه بشكل طبيعي.

قصور الغدة الدرقية

هو حالة تحدث عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات أقل من المطلوب لتنظيم عمليات الجسم. قد يؤدي هذا إلى تساقط الشعر وجفافه وتكسره، يمكن علاج قصور الغدة الدرقية بواسطة أدوية تحتوي على هرمونات درقية صناعية.

نقص التغذية

هو حالة تحدث عندما لا يحصل الطفل على كمية كافية من المغذيات التي يحتاجها لصحة جيدة، قد يؤدي هذا إلى تساقط الشعر وضعفه وخموله، يمكن علاج نقص التغذية باتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع وغني بالبروتينات والحديد والزنك والفيتامينات.

إصابات الرأس

هي حالات تحدث عندما يصاب الطفل بجروح أو حروق أو كدمات في فروة رأسه، قد يؤدي هذا إلى تلف بصيلات الشعر وتساقطه في المناطق المصابة، يمكن علاج إصابات الرأس بإزالة المادة المسببة للإصابة وتنظيف وخياطة وضماد الجروح.

الحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه الحل مع د. علاء حجاج

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو ضعفه أو نحوله، ولم تجد حلاً فعالاً بين الطرق والعلاجات التي ذكرناها، فلا تقلق، فهناك حل نهائي ومضمون لمشكلتك، هذا الحل هو زراعة الشعر بأحدث التقنيات وأفضل الخبراء في مركز د. علاء حجاج، أفضل مركز جلدية في مصر.

مركز د. علاء حجاج أفضل مركز جلدية في مصر

مركز د. علاء حجاج هو مركز متخصص في علاج جميع أمراض البشرة والشعر والأظافر أفضل دكتور جلدية في مصر الجديدة، ويقدم خدمات عالية الجودة وبأسعار مناسبة، يتميز المركز بوجود فريق طبي مؤهل ومحترف ويستخدم المركز أحدث التقنيات والأجهزة في مجال علاج تساقط الشعر. 

وفي النهاية لابد أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات والنصائح، وأن تكون قد وجدت الحل المناسب لمشكلتك، إذا كنت ترغب في الحصول على خدمة زراعة الشعر بأفضل جودة وسعر، فلا تتردد في زيارة مركز د. علاء حجاج، أفضل مركز جلدية في مصر، سيقوم الدكتور علاء حجاج بإجراء تشخيص دقيق لحالتك، واختيار التقنية المناسبة لك، وضمان نتائج مذهلة وطبيعية، لا تفوت هذه الفرصة لإستعادة شعرك وثقتك بنفسك. 

 

شاهد بالفيديو احد النتائج الرائعة لحالة زراعة الشعر وتكثيف الذقن

التقشير البارد للوجه

يسعدنا تلاقى إستفسارتكم في اى وقت